توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التزلج في الهيمالايا أشبه بـ«حلم جميل» رغم الصراع و«كورونا»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التزلج في الهيمالايا أشبه بـ«حلم جميل» رغم الصراع و«كورونا»

جبال الهيمالايا
لندن - مصر اليوم

عندما غطت الثلوج المتساقطة كل شيء من حولها، ركضت نهاد أشرف خان، الطالبة الجامعية المحاصرة منذ شهور بسبب الوباء، إلى سطح منزلها لتمسك بزلاجاتها وعصاها وأحذيتها ونظاراتها الواقية وتوجهت إلى جبال الهيمالايا على الفور.بعد قيادة السيارة لمسافة 30 ميلا من منزلها في «سريناغار»، أكبر مدن كشمير، وصلت خان إلى بلدة تزلج تقع في ثنايا أعلى سلسلة جبلية في العالم. لكنها لم تكن هناك وحدها، فقد كان هناك تدفق مستمر للمتزلجين وسط الموسيقى التي تنطلق من سياراتهم التي تتسابق للوصول إلى المنحدرات وسط الثلوج المنعشة.وصفت المشهد برحلة وصول إلى كرنفال وسط الغابة. وقال خان، أحد المتزلجين الشغوفين الذي يحمل الاسم نفسه، «أردت التخلص من قناع الوجه وارتداء الزلاجات. لم يكن هناك سوى مكان واحد في ذهني هو غولمارغ».يجذب «غولمارغ»، أحد أكبر وأعلى منتجعات التزلج على الجليد في آسيا، الآلاف من المتزلجين كل عام. فالثلج الناعم المثالي للتزلج، والفنادق الرخيصة، والمناظر الخلابة والتمتع بواحة سلام وسط منطقة مضطربة في غالبية الأوقات هي ما يجذبهم إلى ذلك المكان. يفضل المتزلجون الأكثر خبرة المنحدرات البرية بالمنتجع، حيث يركضون لأميال عبر أشجار الأرز المضاءة بنور الشمس. قد يصطدم أقل المتزلجين حظا بما تحفل به الحياة البرية من نمور ثلجية أو دببه بنية في طريقهم إلى أسفل التل.

ورغم معاناة منحدرات التزلج الأخرى في جميع أنحاء العالم من تبعات فيروس «كورونا»، فإن «غولمارغ» تشهد أحد أكثر المواسم ازدحاما على الإطلاق. فبحلول منتصف مارس (آذار)، كان المنتجع قد استقطب بالفعل 160 ألف شخص، أي ما يقرب من 10 مرات أكثر من العام الماضي وأكثر بكثير من أي موسم آخر طيلة العقود الثلاثة الماضية على الأقل.ولدت على بعد أميال قليلة شمال «غولمارغ» وخلال طفولتي في أوائل التسعينيات، كنت أقوم برحلات لأميال مع أصدقائي وسط الثلوج التي تصل إلى الركبة بأحذيتهم السوداء الطويلة لمشاهدة المتزلجين الأجانب – غالبيتهم العظمى من الزائرين آنذاك - وهم يتدفقون على المنحدرات وشجر الأرز.في ذلك الوقت، كانت «غولمارغ» عبارة عن ملعب شتوي لامع ونافذة على عالم آخر أوسع. كان يعرف كل سائح أجنبي باسم «أنغريز» وهي كلمة أردية تعني الأجانب. وكنا نصطف في عباءات صوفية ثقيلة لمشاهدتهم يتزلجون. لم نكن نفهم اللغة التي يتحدثون بها، لكننا أحببنا مشاهدتهم.في النهاية، قمنا بسحب زلاجاتنا وطاردنا بعضنا البعض فوق الخلفيات البيضاء اللبنية التي تشكل لوحة المناظر الطبيعية. في هذه الأيام، وفي ظل عدم استقبال الهند للسياح الأجانب حتى الآن، باتت أعداد المتزلجين المحليين في ازدياد. ومن بين هؤلاء بعض أثرياء الهند الذين ألغيت رحلاتهم الشتوية إلى تايلاند أو دبي بسبب قيود السفر الدولية.

قد يكون أكثر ما يلفت النظر في جاذبية «غولمارغ» الآن هو أنها تقع في منطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان والتي طالما شهدت تاريخا طويلا من الصراعات. ولطالما حارب المتشددون الانفصاليون لفصل المنطقة عن الهند وضمها إلى باكستان أو لتصبح دولة مستقلة. لكن الهند لن تتركها، فقد نشرت مئات الآلاف من القوات. في عام 2019، جردت الحكومة الهندية منطقة كشمير من حكمها الذاتي، في إجراء جعل حتى أولئك الذين يقفون إلى جانب الهند يشعرون بالخيانة وخيبة الأمل والحرمان من حقوقهم.يقع المنتجع على بعد أميال قليلة من خط السيطرة الذي يفصل بين الهند وباكستان في كشمير، وهو محاط من جميع الجهات بالقوات الهندية التي تسيطر على المنطقة بقوة. ويلتقي الزوار برجال الشرطة قبل دخول «غولمارغ» لتفتيش السيارات وفحص الركاب.

لا تزال هذه المدينة تمثل مدينة التزلج التي رأيتها في شبابي، لكن مع بعض التغييرات. كان متجر الإيجار الحكومي يعرض في السابق عشرات الزلاجات منخفضة الجودة. والآن بات يضم مجموعة واسعة من المعدات ذات المستوى العالمي. واليوم يمكنك عربات التلفريك على جبال «أفروات» والتي تعتبر الأعلى في العالم بارتفاع 13800 قدم.يمثل المنتجع مصدر رزق لنحو 20 ألفا من السكان المحليين و40 فندقا. هذا العام، وبسبب الارتفاع الحاد في الطلب، ارتفعت أسعار الفنادق بشكل كبير. فالسلع التي كنت تباع بسعر 50 دولارا باتت الآن تكلف 200 دولار، ويقوم العديد من المتزلجين بتعبئة أنفسهم فيها، كل خمسة في غرفة.لا يزال هناك بعض الأجانب هناك يتعاملون مع المدينة باعتبارها موطنا لهم خلال موسم التزلج الذي يستمر حتى أبريل (نيسان).بريان نيومان هو متزلج رشيق من كولورادو ويعمل رئيس دورية التزلج في «غولمارغ». من بين مهام وظيفته إرشاد أطقم العمل حول مكان وضع الديناميت لإحداث الانهيارات الجليدية الاصطناعية لمنع الانهيارات الطبيعية.

واعترف نيومان بأن المكان «ليس منتجعا ذا مستوى عالمي. لكنه قال «إنه حالة خاصة» بسبب التضاريس الواسعة والآفاق اللانهائية.يتكدس المتزلجون من جميع المناطق في الحافلات وفي سيارات الجيب الهندية المتهالكة ويتخذون مكانهم في محطة التلفريك حيث تتجمع الحشود كل على زلاجاته استعدادا للانتقال وسط الضباب إلى خط التلال الذي يطل على وادي كشمير.هناك أربعة مسارات تزلج للمبتدئين ومنحدر واحد يمتد لأميال لا يمكن الوصول إليه إلا بواسطة عربات التلفريك. هناك أيضا مزلقة، حيث تتجول جحافل من الشباب الكشميريين كل صباح على المنحدرات لتجر الزلاجات الخشبية الطويلة. وتستطيع رؤية مجموعات من الشباب يسكبون أكواب الشاي الساخن للمتزلجين الذين يتوقفون للحصول على قسط من الراحة في ضوء الشمس المتقزح.

كانت خان، وهي المتزلجة التي هرعت للوصول إلى هنا بمجرد بدء الثلج في التساقط، شعلة نشاط لا تهدأ لشهور لكن بالداخل، شهدت انتشار العدوى من حولها بين أصدقائها وأقاربها. لكنها قالت إن البقاء بالداخل أصبح مستحيلا، فقد شكلت حبيبات الثلج المتساقطة خارج نافذتها دعوة لا تقاوم.جرى تخفيف قيود الإغلاق تدريجيا في الهند، وكان جزء كبير من الاقتصاد يعمل بشكل طبيعي خلال الأشهر القليلة الماضية. في منتجع «غولمارغ» المزدحم بالمتزلجين ومحبي الثلج، كان التباعد الاجتماعي طموحا صعب المنال في أحسن الأحوال. لكن خان، التي تبلغ من العمر 23 عاما، والتي تدرس العلوم الحيوية، قالت إنها لا تزال تشعر بالأمان. فعندما انزلقت بكرسي على ارتفاع 11500 قدما، أفادت بأنها لم تر الكثير من الأشخاص الآخرين على المنحدرات.وقبل أن تهبط، نظرت من فوق كتفها إلى صديقتها إيشاني جمال، وهي طالبة جامعية أيضا، وصرخت قائلة: «كيف يبدو الأمر من هنا؟» صاحت جمال، «مثل حلم جميل. أنا لا أريد أن أرمش جفني».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فعالية أميركية لمساعدة أصحاب الأوزان الثقيلة على ركوب ألواح التزلج

أغرب منتجعات التزلج على الثلج يجهلها الكثيرون حول العالم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التزلج في الهيمالايا أشبه بـ«حلم جميل» رغم الصراع و«كورونا» التزلج في الهيمالايا أشبه بـ«حلم جميل» رغم الصراع و«كورونا»



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon