توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فوائد الشاي الأخضر في تعزيز وظائف المخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فوائد الشاي الأخضر في تعزيز وظائف المخ

الشاي الأخضر
القاهرة - مصر اليوم

يحتوي العديد من الأعشاب على فوائد صحية وتجميلية رائعة، تتنوع بين العناية بالبشرة، وتحسين وظائف الجسم، وفي حين يختلف البعض على أنواع من الأعشاب، يُجمع الجميع على فوائد الشاي الأخضر. يعتبر الشاي بشكلٍ عام من المشروبات المفيدة، وفي حين يختلف البعض حول فوائد بعض أنواع الشاي مثل الشاي الأحمر، أثبتت الدراسات العلمية أنّ فوائد الشاي الأخضر عديدة، ويمكِن لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة أن يساعد على تحسين وظائف المخ، والمساعدة على فقدان الدهون والوقاية من السرطان، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وغيرها.

في ما يلي نسرد فوائد صحية مثبتة علمياً لمشروب الشاي الأخضر:

يُوفّر مركبات صحية نشطة بيولوجياً

يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من المركبات الصحية، التي تجعله المشروب المثالي لشتى أنواع الأنظمة الغذائية؛ فهو غنيٌّ بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية، مثل: تقليل الالتهابات، وخطر الإصابة بالسرطان. كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة تسمى epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تُساعد على منع تلف الخلايا، وتُوفِّر فوائد أخرى، بينها تقليل تكوين الجذور الحرة في الجسم، والتي تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالسرطان والشيخوخة. ويمكن لشرب الشاي الأخضر أن يمد جسمكِ بكميات صغيرة ومفيدة من المعادن التي تحتاجينها.

يعزز وظائف المخ
بالإضافة إلى تعزيز اليقظة، يُمكن للشاي الأخضر أن يعزز وظائف المخ، حيث يحتوي على كمية معقولة من الكافيين، وهي أقل من القهوة، لكنّها كافية لتحفيز المخ عن طريق تثبيط مادة الأدينوزين، التي تعوق عمل الناقلات العصبية، وتعزز الناقلات العصبية، مثل: الدوبامين، والنورأدرينالين.وأظهرت الدراسات العلمية أن الكافيين يمكن أن يُحسِّن جوانب مختلفة من وظائف المخ، بما في ذلك الحالة المزاجية واليقظة وسرعة رد الفعل والذاكرة، إلا أنّ الكافيين ليس المركب الوحيد المُعزِّز لوظائف الدماغ في الشاي الأخضر، حيث يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية L-theanine، والتي يُمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي، لتزيد النشاط العصبي، وتقلل القلق.

حرق الدهون
يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون؛ لذلك يستخدم في كمية كبيرة من منتجات إنقاص الوزن؛ إذ يُعزز عملية التمثيل الغذائي. وتظهر الدراسات أنّ تناول مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة بنسبة تراوح بين 4 و17%. وأشارت بعض الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يساعد في تحسين الأداء البدني بحرق الأنسجة الدهنية وتحويلها لطاقة؛ ما يُعزز الأداء البدني بحوالي 11-12%.

يقي السرطان
يحدث السرطان نتيجة النمو غير المنضبط للخلايا؛ الأمر الذي أظهرت الدراسات أنّه يمكن أن ينتج عن الضرر التأكسدي، والذي يؤدي بدوره إلى التهاب مزمن، ومن ثم السرطان، لكن لحسن الحظ يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تساعد على الوقاية من السرطان.

يحمي الدماغ من الشيخوخة
لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ على المدى القصير فحسب، بل قد يحمي عقلكِ أيضاً من أمراض الشيخوخة والأمراض التنكسية، مثل: الزهايمر والخرف والشلل الرعاش، حيث تظهر العديد من الدراسات أنّ المركبات الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تكون لها تأثيرات وقائية مختلفة على الخلايا العصبية.

يعالج رائحة الفم الكريهة
تعزز مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر صحة الفم، حيث تثبط نمو البكتيريا؛ ما قد يقلل خطر الإصابة بالعدوى وانتشار بكتيريا شائعة تعرف بـ"العقدية الطافرة"، التي تؤدي لتكوين طبقة بلاك تساعد على تسوس الأسنان، وتسبب رائحة الفم الكريهة.

يقي داء السكري من النوع الثاني
داء السكري من النوع الثاني ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي قد تكون ناجمة عن مقاومة الأنسولين، أو فقد الجسم القدرة على إنتاج الأنسولين، لكن لحسن الحظ تشير الدراسات العلمية إلى أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يعزز حساسية الجسم للأنسولين؛ ما يقلل مستويات السكر في الدم، ويخفف زيادة الوزن الناجمة عن المرض؛ لذلك وجدت دراسة يابانية أنّ شرب الشاي الأخضر يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 42%.

يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية
تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من المسببات الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك تشير الدراسات إلى أنَّ الشاي الأخضر قد يخفف بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض، بما في ذلك تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.
وتظهر الدراسات أنّ شرب الشاي الأخضر يساعد على خفض خطر الوفاة؛ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 31%.

يساعد على إنقاص الوزن
يعزز الشاي الأخضر من التمثيل الغذائي على المدى القصير، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن؛ حيث تظهر العديد من الدراسات أنّ الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل الدهون بالجسم، خاصة في منطقة البطن.

يطيل الشاي الأخضر العمر
تساعد بعض المركبات الموجودة بالشاي الأخضر في الحماية من السرطان، وأمراض القلب، وبالتالي تحمي من الموت المبكر، حيث أظهرت دراسة يابانية أجريت على أكثر من 40 ألف ياباني، على مدى 11 عاماً، أنّ أولئك الذين شربوا كمية كبيرة من الشاي الأخضر، أي 5 أكواب أو أكثر في اليوم، كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة وصلت إلى 76%.

يقي حصوات الكلى
يمكن لشرب الشاي الأخضر أن يساعد على منع تكون حصوات الكلى، وهي عبارة عن رواسب معدنية صلبة، يمكن أن تتشكل في الكلى، وتسبب أعراضاً مثل الألم الشديد والغثيان وكثرة التبول. كما يساعد شرب الشاي الأخضر والليمون على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف؛ ما يعزز وظائف الكلى. وتشير الدراسات العلمية إلى أنّ شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصةً بين الرجال، كما قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون أيضاً في منع تشكيل حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول والارتباط بأكسالات الكالسيوم؛ ما يمنع تراكم البلورات التي تؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

يساعد على تعزيز الهضم وتهدئة المعدة
يقدم الشاي الأخضر بعض الفوائد أيضاً للجهاز الهضمي، حيث يساعد على تهدئة المعدة لما يحتويه من البوليفينول ومضادات الأكسدة، كما أنه خفيف ومنعش، ما يجعله مثالياً لتعزيز عملية الهضم وتهدئة المعدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مركب في الشاي الأخضر يعزز مستويات "حارس الجينوم" لتدمير الخلايا السرطانية

فوائد الشاي الأخضر للمرضى سرطان القولون

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الشاي الأخضر في تعزيز وظائف المخ فوائد الشاي الأخضر في تعزيز وظائف المخ



GMT 10:27 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

10 فوائد للجسم عند تناول البرقوق

GMT 10:22 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

القرفة كنز طبيعي لعلاج العديد من الأمراض

GMT 10:20 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

6 فوائد عظيمة للأفوكادو على الصحة

GMT 02:10 2024 الأربعاء ,06 آذار/ مارس

فوائد الثوم في خفض ضغط الدم

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon