توقيت القاهرة المحلي 13:54:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فوائد الحبق مع الشاي للصحة والجمال

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فوائد الحبق مع الشاي للصحة والجمال

الريحان
القاهرة _ مصر اليوم

الحبق(أو ما يسمى بالريحان) هو إحدى النباتات التي تعد من أفراد عائلة النعناع، ومن الممكن الاستمتاع بتناولها والاستفادة منها في نظامك الغذائي بطرق عديدة ومتنوعة.

ينتمي الحبق أو الريحان لفصيلة الشفويات ذات الأوراق الخضراء رمحية الشكل، وتكون أزهاره على شكل قضبان، وهو نبات عطري يكثر تواجده في مكة المكرمة في محافظة القنفذة، وعلى طول الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية والهند، ويتكوّن من الألياف، والدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، وزيوت طيارة، كمادة اليوجيونول والكولسترول، ومضادات للأكسدة وفيتامين (ج، أ) والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وبيتا كاروتين.

فوائد الحبق للصحة والجمال

للحبق العديد من الفوائد على الصحة والجمال، أبرزها:

علاج الحمى

ترجع الخصائص الصحية الفعالة للحبق في الزيوت الأساسية والعديد من المواد النباتية الموجودة في داخله. فهو مضاد حيوي قوي، مبيد للجراثيم، مطهر ممتاز، حماية الجسم من جميع أنواع الإلتهابات البكترية، والفيروسية . غالباً ما يكون سبب الحمى هو الملاريا، التيفوئيد، الفيروسات. يعمل الحبق على محاربة الحمى والجراثيم . ومن طرق الإستخدام القديمة لعلاج الحمى غلي أوراق الحبق وتناولها .

علاج إضطرابات الجهاز التنفسي

بالإضافة إلى علاج الإلتهابات الفيروسية، البكترية، الفطرية في الجهاز التنفسي، فهو يقوم  بمحاربة جميع أنواع اضطرابات الجهاز التنفسي، بما فيها إلتهاب الشعب الهوائية، سواء المزمن أو الحاد وذلك لأنه يحتوي على المكونات الكامفين، الأجينول، السينول، وهي زيوت أساسية ضرورية .

علاج الربو

الحبق مفيد في التخلص من البلغم وتسهيل عملية التنفس، لأن المغذيات النباتية والزيوت الأساسية وغيرها من المعادن تزيد من مقاومة الربو .

إضطرابات الرئة

يحتوي الحبق على مركبات، مثل فيتامين (ج)، الكامفين، الأجينول، السينول وهي عناصر تساعد في شفاء الإلتهابات في الرئتين وعلاج إحتقان الرئتين. علاوة على ذلك، فهو فعال في علاج مشاكل الرئتين الناتجة عن التدخين وسرطان الرئة لأنه له يحتوي على خصائص مضادات حيوية قوية

أمراض القلب

يحتوي الحبق على فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحمي القلب من أثار الجذور الحرة، بالإضافة إلى الأجينول الذي يقوم بخفض مستويات الكولسترول في الدم .

التخلص من الإجهاد

يعمل فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة على إصلاح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتقليل الإجهاد الناتج عن التأكسد. وبذلك هو مهدئ رائع للأعصاب، إنخفاض ضغط الدم وبالتالي التقليل من التوتر . وأحد من هذه المكونات هو الكامفين، البوتاسيوم وهي عناصر تقلل من الإجهاد  .

 

العناية بالفم

الحبق معطر رائع للفم وتدوم رائحته في الفم لفترة طويلة، حيث يقوم بقتل أكثر من 99 % من الجراثيم والبكتريا في الفم وهذا التأثير يمكن أن يستمر  لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل على التخلص من تقرحات الفم والمساعدة في منع نمو سرطان الفم الناتج عن مضغ التبغ .

العناية بالأسنان

يدمر الحبق البكتريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. فهو دواء قابض للثة ويجعل الأسنان أكثر تشدداً  وبذلك يحمي الأسنان من التساقط. ويمكنك مضغ هذه الأوراق للحصول على فوائده .

حصى الكلى

يعمل الحبق على تقليل مستويات حمض اليورك في الجسم وهو السبب الرئيسي وراء تكوين حصوات الكلى . كما أنه يساعد في التنظيف المستمر للكلى لأنه مدر للبول ويزيد من عدد مرات التبول. تعمل الزيوت العطرية في الحبق على تفتيت حصوات الكلى وبالتالي القضاء على الألم الناتج عن مرور حصوات الكلى.

العناية بالبشرة

الإستخدام اليومي للحبق مع  مياه الحمام لغسل الوجه بها أو ببساطة تطبيق عجينة من أوراق الحبق على المناطق المتضررة في الجلد من الأمراض الجلدية المختلفة يساعد في الحصول على بشرة خالية من الإصابات. وأيضاَ عند فرك البشرة بأوراق الحبق يعمل على تهدئة الحكة والإحمرار الناتج عن لدغة الحشرات .

تخفيف الصداع

توجد أنواع مختلفة من الصداع، منها الصداع النصفي، صداع الجيوب الأنفية، الصداع الناتج عن السعال، الصداع الناتج عن البرد  وهذه يمكن السيطرة عليها من خلال الحبق لأنه يحتوي على الكامفين، الأجينول، السينول، وهي عناصر مهدئةممتازة ولها خصائص مطهرة .

مقاومة الشيخوخة

يحتوي الحبق على فيتامين (ج وأ ) والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وبالتالي الحفاظ على الشباب والحيوية وتجنب ظهور الشيخوخة المبكرة .

دعم الجهاز المناعي

الحبق عشب رائع لأنه يحمي الجسم من جميع أنواع العدوى الناجمة عن الفيروسات والبكتريا والفطريات والطفيليات وتشير الدراسات الحديثة أنه يمنع نمو فيروس نقص المناعة البشرية والخلايا المسببة للسرطان .

العناية بالعيون

عند غسل العيون بمحلول الحبق يومياً في الصباح يساعدك في علاج إلتهاب الملتحمة، الدمامل، والعديد من مشاكل العين الأخرى التي تؤدي إلى العدوى الفيروسية. كما أنه بلسم لإلتهاب العين وتقليل الإجهاد ومع الإستهلاك المنتظم له يحمي العين من أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، الزرق، عيوب الرؤية، الرمد وذلك يرجع إلى مضادات الأكسدة والزيوت الأساسية و فيتامين( أ) وفيتامين(ج) .

فوائد أخرى

يحمي الجسم من التسمم الإشعاعي، سرعة إلتئام الجروح، مضاد للسرطان،  علاج السعال، نزلات البرد،  علاج إلتهاب المعدة، الكوليرا، الحصبة،  التخلص من الديدان في المعدة والعديد من الوظائف الأخرى .

قد يهمك ايضا

استخدامات مذهلة للريحان لتحسين الصحة العامة وتعزيز المناعة

الريحان عطر ومضاد للبكتيريا و الالتهابات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الحبق مع الشاي للصحة والجمال فوائد الحبق مع الشاي للصحة والجمال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon