توقيت القاهرة المحلي 23:07:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

على هامش القمة الـ26 لرؤساء وملوك أفريقيا

افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا

قمة حوار الأجيال
القاهرة – محمد عبدالحميد

افتتحت رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما،  قمة "حوار الأجيال مع القادة الأفارقة"، والتي تُعقد على هامش القمة الـ26 للرؤساء والملوك الأفارقة، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
 
حضر الافتتاح رئيس مالاوي، ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية، ووزير الخارجية الجزائري، ووزير الشباب الغامبي، ووزير مالية غامبيا، ووزير داخلية غامبيا، ومن المنظمات الدولية حضر اتحاد الشباب الأفريقي، والذي يضم في عضويته التنفيذية جمهورية مصر العربية، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ولجنة حقوق الإنسان في الاتحاد الأفريقي، والمفوضية العليا للشباب في الاتحاد الأفريقي، ومنسق عام مكتب الشباب الأفريقي نائب الأمين العام لاتحاد الشباب الأفريقي حسن غزالي.

افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا
 
تحدثت السيدة زوما إلى شباب المؤتمر بخطاب غير معد سلفًا على حد تعبيرها، قائلة: "إن منظمة الوحدة النسائية أنشئت عام 1962، أي قبل تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، وذلك بناءًا على أسئلة البعض عن سبب كثرة انشطة الاتحاد الأفريقي التي تستهدف المرأة ".
 
وتابعت: "أعاتب الشباب الأفريقي لأنهم طلبوا في العديد من التوصيات حقوق لهم، وهذا حقهم، لكني لم أرى أي ذكر لواجبات لهم"، وفي حديثها عن السياحة، طالبت زوما من الشباب الاهتمام بها كصناعة و ليست فقط خدمة، وبالأخص السياحة الداخلية التى تعد أهم من السياحة الخارجية، فجنوب أفريقيا تعتمد على 60% من السياحة الداخلية، مشيرة إلى المشاريع المهمة للبنية التحتية في القارة كالقطار السريع الذي تقوم به مصر الآن.

افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا
 
وتعليقًا على وجود ممثلين لأفارقة المهجر في القمة، قالت: "لا تنسوا أصولكم واستغلال معارفكم العلمية والأكاديمية، ونقلها إلى إخوانكم في القارة"، كما اقترحت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي تكوين نوادٍ أفريقية في المهجر، بناءً على طبيعة كل دولة ومنطقة تكون نقطة ثقافية أفريقية.
 
من جانبه، قال مفوض لجنة الشباب في الاتحاد الأفريقي: "أبعث بتحية وتقدير لكل الشباب، ولم أت الآن للحديث لكن أود أن أشير أنكم سفراء لبلدانكم وممثلين لشباب القارة السمراء".
 
ومن جهتها أكدت السيدة فرانسين مويمبا، أنه للمرة الأولى يحضر تلك الاجتماعات ممثلين لأفارقة المهجر، مطالبة بخلق برامج للمتطوعين الأفارقة، بالإضافة إلى دعم المشاريع الزراعية، والأهم تعيين مبعوث خاص للشباب من الاتحاد الأفريقي.
 
وعن ميثاق الشباب الأفريقى، أشار ممثل جمهورية مصر العربية، حسن غزالي، أن اتحاد الشباب الأفريقى سيقوم  بالاحتفال مع دولة غامبيا، مايو/أيار القادم، بمرور 10 أعوام على ميثاق الشباب الأفريقي.
 
وقال غزالي: "قمنا باختيار شباب ممثلين عن كل إقليم لطرح أحد المحاور التي تناولتها ورش العمل، علمًا بأن اتحاد الشباب الأفريقي هو من أدار تلك النقاشات".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا افتتاح قمة حوار الأجيال مع القادة الأفارقة في أديس أبابا



GMT 09:32 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

"القط الأسود" جائزة إن بي إيه لأفضل لاعب في سلة المحترفين

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 23:32 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

الفرنسي عثمان ديمبلي يعود إلى تدريبات برشلونة الإسباني

GMT 04:11 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

طريقة عمل تشيز كيك بخطوات سهلة

GMT 00:53 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

منة شلبي تثير غضب الجماهير المصرية في القاهرة السينمائي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon