توقيت القاهرة المحلي 02:00:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال المشاركة في دورة الألعاب في مدينة ريو دي جانيرو

تتويج اللاعب الأردني أحمد أبو غوش بأول ميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تتويج اللاعب الأردني أحمد أبو غوش بأول ميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد

الأردني أحمد أبو غوش
القاهرة – محمد عبد الحميد

احتفت الأردن وجماهير العرب بحصول اللاعب أحمد أبو غوش على ذهبية وزن 68 كيلوغرامًا ضمن منافسات التايكوندو للرجال، في أولمبياد ريو دي جانيرو الخميس ليمنح الأردن أول ميدالية في تاريخه الأولمبي، وكان أبو غوش قد حقق ذهبية وزن 68 ك بالتايكوندو، فيما حقق الفضية الروسي إليكسي دينيسنكو، أما البرونزيتين فقد حققهما الكوري الجنوبي داي هون لي، والإسباني جويل غونزاليز بونيا.

وأبدى أبو غوش عن اعتزازه بمنحه الميدالية الأولى لبلاده في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية قائلاً: "أنا فخور ومعتز جدًا بهذا الإنجاز التاريخي، أنها لحظة تاريخية عملت عليها لأشهر وأعوام عدة".

وتابع " لم يخب ظني واكتملت فرحتي، لم أكتف بخوض المباراة النهائية ولكنني احرزت الميدالية الذهبية وسمعت النشيد الوطني يعزف في ريو دي جانيرو وللمرة الاولى في تاريخ الألعاب الأولمبية، وأهدى أبو غوش إنجازه إلى الشعب الاردني والعرب مؤكدا انه فخور لانه حقق انجازه على حساب ابطال 3 قارات (فاز على ابطال مصر وكوريا الجنوبية وإسبانيا وروسيا على التوالي".

وأعرب أبو غوش عن امله في ان يكون هذا الانجاز حافزا للرياضيين الاردنيين لتحقيق انجازات اخرى، وان يكون بداية فجر جديد للرياضة الاردنية ورياضة التايكواندو بالخصوص، وأثنى أبو غوش على دور مدربه فارس العساف في تحقيق هذا الإنجاز، وقال: "كلمة السر تعود لمدربي الوطني فارس العساف الذي شكل معي ثنائيا استثنائيا، عملنا لأعوام عدة وأشهر على الاعداد لهذه اللحظة التاريخية، ونجحنا بجدارة واستحقاق".

وكان أبو غوش أمل الاردنيين لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو احسان أبو شيخه وسامر كمال بأوليمبياد (سيول 1988)، وعمار فهد في اولمبياد برشلونة 1992 حيث واعتبرت الميداليات الثلاثة شرفية لان التايكواندو لم تكن وقتذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميًا.

وعلقت الملكة رانيا العبد الله "إن بطل التايكوندو الأردني أحمد أبوغوش أسعد الأردن بإنجازه العظيم بعد حصوله على ميدالية ذهبية تاريخية، وكتبت الملكة عبر صفحتها على "تويتر": " أسعدت الأردن بإنجازك العظيم.. مبروك لبطل التايكوندو الأردني #أحمد_أبو_غوش حصوله على الميدالية الذهبية في الألومبياد".

من جانبه أشاد رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية الأمير فيصل بن الحسين بإنجاز أبو غوش، وأكد له في اتصال هاتفي من عمان اعتزاز كل الأردنيين والعرب بالإنجاز التاريخي الذي حققه، وقال: "إن هذا هو أكبر إنجاز في تاريخ الرياضة الأردنية وعلينا استثماره بما يشكل حافزًا كبيرًا للرياضيين الأردنيين في كل الألعاب الرياضية".

من جهته قال رئيس المجلس الأعلى لألعاب الدفاع عن النفس الأمير الحسن بن طلال والذي يعتبر مؤسس رياضة التايكوندو في الأردن، في اتصال مع اللاعب أيضا: "هذا فخر لكل ألوان الرياضات القتالية ورياضات الدفاع عن النفس وبالتحديد رياضة التايكوندو وهذا إنجاز لن يمحى من ذاكرة كل الأردنيين".

فيما أكد الأمير راشد بن الحسن رئيس اتحاد التايكوندو الأردني في اتصال مع البطل المتوج: "هذا الحدث يعتبر الابرز في تاريخ رياضة الأردنية وحتى العربية" على اعتبار أن أبو غوش أول لاعب عربي وأولمبي يتوج بميدالية في رياضة التايكواندو.

وأضاف أن الأردنيين عاشوا لحظات مؤثرة وصعبة خلال المباريات الاربع من المنافسة، ولكنها توجت بانجاز غير مسبوق لبطل يستحق التتويج، بطل من ذهب، وقالت بطلة التايكوندو السابقة نادين دواني التي منحت شرف رئاسة بعثة بلادها إن "أبو غوش عوضني لحظة خسارتي 3 فرص متتالية للتتويج في السابق في أثينا وبكين ولندن"، مضيفة "أنا في غاية السعادة والاعتزاز لأن البعثة التي أرأسها ستعود إلى عمان حاملة ميدالية هي الأولى في تاريخ الرياضة الأردنية".

وكشفت أمين عام اللجنة الاولمبية الأردنية لان الجغبير، النقاب لـ"فرانس برس" عن مكافأة غير معلنة ولكنها ستكون ضخمة جدًا بالإضافة إلى استقبال رسمي وشعبي "استقبال الأبطال" لأبو غوش مساء 23 أغسطس/آب الجاري كما سيحظى أبو غوش باستقبال ملكي، وكان أبو غوش مرشحًا لحمل علم بلاده في حفل الافتتاح لكن تأخره في الاستعدادات في العاصمة عمان، دفع اللجنة الأولمبية لمنح الشرف إلى الملاكم حسين عشيش، ولكن أبو غوش سينال شرف حمل العلم الأردني في حفل الختام.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج اللاعب الأردني أحمد أبو غوش بأول ميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد تتويج اللاعب الأردني أحمد أبو غوش بأول ميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد



GMT 09:03 2022 الأربعاء ,18 أيار / مايو

أخطاء يجب تجنبها في تنسيق ملابس العمل
  مصر اليوم - أخطاء يجب تجنبها في تنسيق ملابس العمل

GMT 12:01 2022 الأربعاء ,18 أيار / مايو

أجمل الوجهات السياحية المثالية حسب كل برج
  مصر اليوم - أجمل الوجهات السياحية المثالية حسب كل برج

GMT 11:58 2022 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

الإضاءة أبرز عناصر الديكور الحديث
  مصر اليوم - الإضاءة أبرز عناصر الديكور الحديث

GMT 11:15 2022 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

إطلالات صيفية جذابة من وحي النجمات
  مصر اليوم - إطلالات صيفية جذابة من وحي النجمات
  مصر اليوم - الفواصل الخشبيّة المودرن في ديكور الصالات

GMT 09:14 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الثور

GMT 20:16 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

تفاصيل حقيقة تعرض مصر لعاصفة "كاسيلدا"

GMT 01:09 2020 الأربعاء ,29 تموز / يوليو

شاب يذبح شقيقته بسكين في قنا لخلافات عائلية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon