توقيت القاهرة المحلي 20:34:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"العقدة السعودية" شبح يطارد العراقيين عبر تاريخ تصفيات كأس العالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العقدة السعودية شبح يطارد العراقيين عبر تاريخ تصفيات كأس العالم

المنتخب العراقي
بغداد - مصر اليوم

بعيدا عن الحديث عن مدى جاهزية الفريقين من الناحية الفنية للمباراة، أو أفضلية فريق على آخر، وفق نتائج مباريات الجولة الأولى، يدخل المنتخب العراقي مواجهته أمام السعودية، الثلاثاء، وهو يعاني عقدة تاريخية، سيسعى بكل قوته لكسرها. ويلتقي المنتخبان الشقيقان في ماليزيا، ضمن الجولة الثانية من الدور الحاسم للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، المقرر إقامتها في روسيا. ويدخل المنتخب السعودي اللقاء بأفضلية معنوية، بعد فوزه في الجولة الافتتاحية على ضيفه تايلاند بهدف دون رد، الخميس، بينما خسر المنتخب العراقي على يد مضيفه الأسترالي بنتيجة (0-2).

ولم يسبق للمنتخب العراقي أن هزم السعودية في مباراة ضمن تصفيات كأس العالم عبر التاريخ، فالفريقان التقيا في أربع مناسبات خلال التصفيات، تغلب الأخضر السعودي ثلاث مرات، وفرض التعادل نفسه مرة واحدة، حيث سجلت السعودية خمسة أهداف، في حين هزت العراق الشباك في مناسبتين فقط. ويعود أول لقاء جمع بين الفريقين ضمن التصفيات المونديالية إلى 21 مارس / آذار 1981، في تصفيات كأس العالم في إسبانيا، حيث فازت السعودية بهدف متأخر من اللاعب أمين دابو، وشهد اللقاء طرد اللاعب العراقي عادل خضير، وكان المنتخب العراقي يقوده وقتها المدرب اليوغوسلافي فويا.

وفي 24 أكتوبر / تشرين الأول 1993، وضمن تصفيات القارة الصفراء للتأهل لنهائيات مونديال أميركا، تعادلت السعودية مع العراق في العاصمة القطرية الدوحة، بنتيجة (1-1)، حيث تقدمت العراق أولاً عبر المهاجم أحمد راضي، في الدقيقة الأولى للمباراة، وعادل الكفة للسعوديين لاعبهم سعيد العويران، قبل انتهاء الشوط الأول، وأضاع لاعب السعودية محمد المولد ركلة جزاء في الشوط الثاني، وقاد المنتخب العراقي وقتها المدرب الراحل عمو بابا.

وفي 31 أغسطس / آب 2001، فاز المنتخب السعودي بهدف ضمن ذهاب تصفيات مونديال 2002 في كوريا واليابان، وجرت المباراة في العاصمة البحرينية المنامة، وكان يقود المنتخب العراقي وقتها المدرب الوطني عدنان حمد. وفي مباراة الإياب، التي جرت في العاصمة الأردنية عمّان، فازت السعودية أيضًا بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل للعراق اللاعب عبد الوهاب أبوالهيل، وقاد العراق المدرب الكرواتي رودولف بيلين.

ورغم ذلك كانت السعودية بوابة العراق لحصد لقب كأس الأمم الآسيوية لأول مرة، عندما تغلب عليها في المباراة النهائية من نسخة 2007.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقدة السعودية شبح يطارد العراقيين عبر تاريخ تصفيات كأس العالم العقدة السعودية شبح يطارد العراقيين عبر تاريخ تصفيات كأس العالم



GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 07:50 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

حادث تحطم عنيف لأغلى سيارات فيراري على الطريق

GMT 16:48 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق طنطا يودع الكأس بالخسارة من الحدود بثنائية

GMT 23:43 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

GMT 07:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

10 مطاعم مميزة في الطائف للعوائل تعرف عليها

GMT 10:50 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

شيرين رضا تنتقد قطع الأشجار

GMT 04:56 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"أوبرا عايدة" تبهر الجمهور في الأقصر بعد 22 عامًا من الغياب
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon