توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كرة السلة الأميركية تتصدر المشهد في قضية فلويد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كرة السلة الأميركية تتصدر المشهد في قضية فلويد

كرة السلة الأميركي
واشنطن - مصر اليوم

رد عالم الرياضة الأميركي بقوة على مقتل جورج فلويد، وكالعادة أظهر دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين ولاعبيه وعيًا اجتماعيًا قويًا وموحدًا، في الوقت الذي ردت فيه مؤسسات أخرى برسائل مختلفة.وتوفى فلويد /46 عاما/ بينما كان في حيازة الشرطة في مدينة مينيبوليس الأميركية يوم 25 مايو/أيار الماضي، وأظهر مقطع فيديو صوره المارة ، ضابط شرطة وهو يضغط بركبته على عنق فلويد وهو مكبل اليدين لأكثر من ثمان دقائق دون أن يلتفت لاستغاثة الرجل هو يقول "لا أستطيع أن اتنفس".

وكان ليبرون جيمس نجم السلة الأميركي من أول الرياضيين البارزين الذين سلطوا الضوء على وفاة فلويد، حيث نشر عبر حسابه على شبكة "إنستجرام" لتبادل الصور يوم الثلاثاء الماضي صورة للضابط ديريك شوفين وهو يضع ركبته على عنق فلويد، مع صورة للاعب كرة القدم الأمريكية كولن كابرنيك الذي جثم على ركبتيه رافضا الوقوف أثناء عزف النشيد الأميركي.وقارن جيمس بين احتجاز جورج فلويد وواقعة كولن كابرنيك الشهيرة، الذي جثم على ركبته رافضا الوقوف أثناء عزف النشيد الأمريكي، بسبب إذلال أصحاب البشرة السوداء.

وعلق جيمس بالقول " هل فهمتم الآن؟ أم مازال الأمر غير واضح بالنسبة لكم؟".وأدين شوفين بالقتل الخطأ والقتل من الدرجة الثالثة، في الوقت الذي تم فيه استبعاد ثلاثة ضباط أخرين كانوا متواجدين في موقع الحادث، لكن دون أن يتم توجيه اتهامات لهم.وتسبب مقتل فلويد في اندلاع احتجاجات وأعمال عنف في العديد من المدن الأمريكية،  كان وقودها تكرار ظاهرة الظلم العنصري في أمريكا، من خلال مقتل رجل أمريكي من أصل افريقي مرة أخرى على يد الشرطة.

وكان كولن كابرنيك اعترض بطريقته أثناء عزف النشيد الوطني لأمريكا حيث رفض الوقوف احتجاجا على الظلم العنصري ووحشية الشرطة، لكن هذه الخطوة كلفته الكثير حيث اضطر لإنهاء مسيرته بعد أن ترددت الفرق في التعاقد معه.ورد العديد من لاعبي كرة القدم الأمريكية وفرقهم على مقتل فلويد، بما في ذلك اللاعب كارسون وينتز من فريق فيلادلفيا، الذي غرد قائلا "العنصرية المؤسسية في هذا البلد حطمت قلبي وينبغي وقفها ، لا يمكنني حقا أن افهم ما الذي يتحمله مجتمع أصحاب البشرة السمراء كل يوم".

ولكن روجيه جوديل مفوض رابطة دوري كرة الأمريكي التزم الصمت حتى مساء السبت، حين صدرت تغريدة عبر حساب الرابطة على شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي نقلت عن جوديل قوله "مازال هناك حاجة ماسة للتدخل، نعترف بنفوذ منصتنا في المجتمعات  وكجزء من نسيج المجتمع الأمريكي".وأضاف "نتقبل تلك المسؤولية ونتعهد بمواصلة العمل المهم لطرح هذه المسائل الشاملة سويا مع لاعبينا، أنديتنا وشركاءنا".

وجاء بيان جوديل بعد ساعات من نشر جو لوكهارت المفوض السابق لدوري كرة القدم الأمريكية والمحلل السياسي الحالي في شبكة "سي.ان.ان" التليفزيونية افتتاحية قال فيها "كنت مخطئا ، أعتقد أن الفرق كانت مخطئة في عدم التعاقد معه (كولن كابرنيك) ، مع مشاهدة ما يحدث في مينيسوتا فهمت كم كنا مخطئين".وشكك الكثيرون في تعاطف جوديل، بما في ذلك كيني ستيلز لاعب هيوستون، الذي واصل الجثو على ركبتيه خلال عزف النشيد الوطني في الموسم الماضي، وكتب "انقذوا الثور".مجتمع البيسبول أيضا أدلى بدلوه في تلك القضية واصدر فريق مينيسوتا توينز بيانا جاء فيه "سنواصل العمل مع شركاءنا في المجتمع للتقدم للأمام بشجاعة ، دون كراهية والتفكير في مسارنا، لصناعة التغيير الذي نرغب في مشاهدته في العالم".

وبعد ساعات قليلة قدم صاحب الأصول الألمانية ماكس كيبلر لاعب توينز ، اعتذاره عن الصورة التي نشرها عبر حسابه على شبكة "إنستجرام" والتي كان يرتدى خلالها قناع وجه حركة "الحياة  الزرقاء مهمة" المناهضة لحركة "حياة السود مهمة".ودائما ما كان الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين سباقا في مسألة الوعي الاجتماعي، حيث أنه في عام 2012 ارتدى ليبرون جيمس وزملائه في ميامي هيت قمصانا تسلط الضوء على حادث مقتل المراهق ترايفون مارتين في فلوريدا ، وفي عام 2014 قرر ادم سيلفر مفوض دوري كرة السلة، إيقاف دونالد ستيرلينج مالك لوس أنجليس كليبرز مدى الحياة وأرغمه على بيع الفريق بسبب عبارات عنصرية صدرت منه.

وتفاعلت العديد من فرق كرة السلة في أمريكا مع مقتل فلويد، ربما أغربها جاء من مايكل جوردان مالك تشارلوت هورنتس وهو واحد من بين عدد قليل من ابناء الأقليات الذين يمتلكون أندية رياضية في أمريكا، ودائما ما يتحفظ في الحديث عن القضايا السياسية والاجتماعية باعتباره لاعب اسطورة سابق.وكتب جوردان في بيان "أشعر بحزن عميق، حقا متألم وغاضب، أساند أولئك الذين ينادون بنبذ العنصرية المتأصلة والعنف تجاه الأشخاص الملونين في بلدنا. لقد كان لدينا ما يكفي ".لم يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث شارك كارل انتوني تاونز لاعب مينيسوتا في مسيرة احتجاجية في مينيسوتا رغم وفاة والدته في نيسان/ابريل الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد، كما قاد جايلين براون لاعب بوسطن سيلتكس سيارته لمدة 15 ساعة لقيادة مسيرة سلمية في اتلانتا يوم السبت الماضي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مايكل غوردان يذرف الدموع عند الحديث عن كوبي براينت

محمد صلاح ينعى نجم كرة السلة الأميركية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرة السلة الأميركية تتصدر المشهد في قضية فلويد كرة السلة الأميركية تتصدر المشهد في قضية فلويد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon