توقيت القاهرة المحلي 12:48:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

400 مواطن يتصدرون السائقين المثاليين في "النقاط البيضاء"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 400 مواطن يتصدرون السائقين المثاليين في النقاط البيضاء

الشيخ منصور بن محمد بن راشد
دبي ـ مصر اليوم

فازت امرأتان إماراتيتان بالجائزة الكبرى في نظام النقاط البيضاء، وهي سيارتان، بعد قيام الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بسحب اسميهما في حفل ختامي لتكريم رعاة المبادرة، عُقد الأربعاء، في فندق جراند حياة في دبي.

وأعلن مساعد القائد العام لشرطة دبي، اللواء محمد سيف الزفين، فوز 400 مواطن من إجمالي 1800 سائق مثالي، فازوا في الدورة الرابعة من النظام الذي صنف إلى فئتين، الأولى شملت السائقين من كل الأعمار، والأخرى اقتصرت على السائقين الشباب ذوي الرخصة المؤقتة من سن 18 إلى 21 عامًا.

وكشف الزفين، على هامش الحفل، عن تطبيق آلية لضبط السائقين المتهورين مرتكبي مخالفة الالتصاق العدواني بالمركبات، بواسطة أجهزة رادار متطورة، في حال قلّت المسافة بين سياراتهم وتلك التي أمامهم عن مترين.

وتصدر المواطنون الإماراتيون قائمة السائقين المثاليين الفائزين في الدورة الرابعة من منافسات النقاط البيضاء، بواقع 400 سائق، يليهم الهنود بواقع 332 سائقًا، ثم المصريون 147 سائقًا، و98 باكستانيًا، و96 بريطانيًا، وتفاوتت الأعداد الباقية بين سائقين من جنسيات مختلفة.

وذكر الزفين إن أعداد الذكور الفائزين في الدورة الرابعة 1090 سائقًا، مقابل 710 من الإناث، لافتًا إلى أنه على الرغم من تفوق عدد الذكور، إلا أن الفارق بينهما يؤكد أن النساء أكثر التزامًا، لأن عدد الرجال الذين لديهم رخص قيادة أكبر كثيرًا من عدد الإناث.

وأضاف أن الدورة الرابعة شهدت، للمرة الأولى، مبادرة تحت عنوان "الشباب أمانة"، اقتصرت على الفئة العمرية من 18 إلى 21 عامًا، باعتبارهم أكثر تعرضًا لارتكاب الحوادث، لافتًا إلى أن إجمالي عدد السائقين من هذه الفئة في الإمارة بلغ 12 ألفًا و71 سائقًا، وتبين من خلال التدقيق على ملفاتهم أن 5085 منهم لديهم ملفات مرورية خالية كليًا من المخالفات، من بينهم 1039 مواطنًا، و943 يحملون جنسيات عربية، و3103 من جنسيات أجنبية مختلفة.

وأشار إلى أن المبادرة خصصت جائزة كبرى (سيارة) لشخص من هذه الفئة، فازت بها شابة مواطنة، تم سحب اسمها من قبل الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، مؤكدًا أن الجائزة تمثل حافزًا كبيرًا للسائقين الشباب.

وأكد أن نظام النقاط البيضاء يهدف بشكل رئيس إلى ضبط أمن الطريق من خلال تشجيع السائقين على الالتزام، لافتًا إلى أن مؤشر الوفيات تراجع بفضل هذه المبادرة وإجراءات أخرى من 21 وفاة لكل 100 ألف من السكان قبل سبعة أعوام إلى ثلاث وفيات لكل 100 ألف خلال العام الماضي.

وذكر إن هناك في المقابل فئة من السائقين المتهورين لا ترتدع إلا بـ"العين الحارة"، لافتًا إلى أن مجلس المرور الاتحادي اقترح حبس السائق العدواني الذي يقود سيارته بسرعة تزيد على 200 كيلومتر في الساعة بطريقة زقزاقية خطرة 24 ساعة، لأنه يمثل تهديدًا لغيره على الطريق.

وأشار إلى أن شرطة دبي لجأت إلى برمجة أجهزة رادار حديثة على ضبط مرتكبي مخالفة عدم ترك مسافة، وتحديدًا الالتصاق العدواني بالمركبات الأمامية، من خلال رصد أي سيارة يترك سائقها مسافة تقل مترين فقط عن السيارة الأمامية.

وأوضح أن ثمة إشكالية ظهرت في تحديد المسافة الآمنة التي يجب أن يلتزم بها السائقون حسب سرعة الطريق، ودرجة الانسياب المروري، وتم تفادي ذلك بضبط الرادارات على الحد الأدنى من المسافة التي يجب تركها، والتي تراوح بين متر ومترين.

وأكد أن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى وقوع الحوادث حسب تحليلات المتخصصين، منها السماح للشاحنات باستخدام الطرق عامة، مشيرًا إلى أهمية إنشاء طريق لها حتى تستخدم المركبات الخفيفة طرقًا أخرى بديلة، ما يقلل من حوادث الاصطدام المتكررة بالشاحنات، موضحًا أن هناك اقتراحًا بتقليل فترة حظر سير الشاحنات لتكون من العاشرة مساءً وحتى الرابعة صباحًا، بدلًا من السادسة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

400 مواطن يتصدرون السائقين المثاليين في النقاط البيضاء 400 مواطن يتصدرون السائقين المثاليين في النقاط البيضاء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon