توقيت القاهرة المحلي 01:57:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق فعاليات مهرجان الألعاب الفرعونية في المتحف المصري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق فعاليات مهرجان الألعاب الفرعونية في المتحف المصري

المتحف المصري
القاهرة - مصر اليوم

انطلقت فعاليات مهرجان الألعاب الفرعونية بالمتحف المصري بالتحرير اليوم السبت والذي نظمته جمعية "وصف مصر" برئاسة الدكتور ممدوح فاروق بالتعاون مع النقابة العامة للمرشدين السياحيين بهدف تنشيط السياحة المصرية. وتتضمن فعاليات المهرجان إحياء الألعاب الرياضية المصرية القديمة والتعريف بها باعتبار المصريين رواد ممارسة الرياضة فى العالم القديم، إلى جانب معرض لصور بعض الألعاب المصرية القديمة بحديقة المتحف المصري .

وعقب ذلك سيتوجه المشاركون من المتحف المصري لدار الأوبرا ، حيث تنظم جمعية (وصف مصر) حفلا فنيا بمسرح الميدان بدار الأوبرا المصرية يحيه عدد من النجوم منهم الفنان السوري نجم ستار أكاديمي محمد باش ونجمة ستار أكاديمى رنا سماحة وفرقة كفافة لإحياء تراث الكف الأسواني.

وأكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الجمعية أن القدماء المصريين هم أول من نظموا الألعاب الأوليمبية منذ عام 2000 ق.م، وقد وجدت رسوم الرياضيين المصريين وهم يمارسون ألعاب المصارعة الحرة والمبارزة والرماية ورفع الأثقال والجمباز والملاكمة والجري والتجديف وشد الحبل والهوكي وصيد الأسماك بمقابر بنى حسن بالمنيا ومقبرة امنحتب حاكم الإقليم السادس فى مصر العليا 2000 ق.م وكانوا ينظمون مهرجانات رياضية بمصر القديمة لها طابع دولي، كما توضح النصوص الهيروغليفية المصاحبة لهذه الرسوم طبيعة المنافسة وجدية كل أنواع الألعاب المعروضة فى الاحتفالات الدولية بمصر القديمة.

وأوضح أن المصري القديم اهتم بصفة خاصة بالمصارعة التي صورت فى لوحات كبيرة فى الدولة الحديثة وصورت قواعد المصارعة وأصولها واشترك العسكريون الرياضيون فى بعض مباراياتها وكان يشترط للفوز أن يجبر المغلوب على لمس الأرض ب3 نقاط كاليدين والركبة ولم تخل المباريات من عبارات حماسية بين المتصارعين كقول أحدهما (احذر سأعصر قدميك وأرميك على جنبك).

وأضاف ريحان أن المصري القديم عرف لعبة رفع الأثقال حيث كان الرياضيون فى عهد الدولة الوسطى يحاولون رفع غرارة مليئة بالرمال حتى ثلاثة أرباعها بساعد واحد إلى أعلى مع الاحتفاظ بها فى وضع قائم، كما برعوا فى لعبة المبارزة باستخدام عصى من الخشب تحمى أطرافها قطع من الرصاص .

وكان المتسابقون يحمون خصورهم وذقونهم وسواعدهم بدروع من الجلد مما يؤكد جدية هذه المباريات، كما أكدت مناظر الدولة الحديثة أن قدماء المصريين كان يطيب لهم أن يشهدوا المباريات من شرفات قصورهم وكان بعض الأمراء المتحمسين ينزلون لحلبة المباراة ليكونوا على قرب من المتنافسين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان الألعاب الفرعونية في المتحف المصري انطلاق فعاليات مهرجان الألعاب الفرعونية في المتحف المصري



تعرف تمامًا ما الذي يُلائم قوامها وأسلوبها في الموضة

أفكار لتنسيق الأزياء بتصاميم مستوحاة من ياسمين صبري

القاهرة - مصر اليوم

GMT 14:15 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

مليار جهاز أندرويد معرض للاختراق

GMT 10:35 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

تجهيزات العروس من الإكسسوار

GMT 11:27 2020 السبت ,28 آذار/ مارس

إصابة أول قطة بفيروس كورونا فى بلجيكا

GMT 23:39 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

ارتفاع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا

GMT 07:58 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

جلابيات لرمضان 2020 بوحي من جويل ماردينيان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon