توقيت القاهرة المحلي 02:40:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اتهامات متعددة بشأن خصوصية مستخدمي "تطبيق الوجه" تزعج المطوّرون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اتهامات متعددة بشأن خصوصية مستخدمي تطبيق الوجه تزعج المطوّرون

"تطبيق الوجه" FaceApp
واشنطن - مصر اليوم

هناك أكثر من 12.7 مليون مستخدم جديد قاموا بتحميل "تطبيق الوجه" FaceApp خلال الأسبوع الماضي فقط، ما يجعل تطبيق تعديل الصور الروسي هو الأكثر شعبية في كل من متجر تطبيقات "أبل" و"غوغل بلاي".

ولكن الشعبية الكبيرة التى حظى بها بـ FaceApp أثارت العديد من التساؤلات المهمة المتعلقة بالخصوصية وأمن المستخدمين، وذلك لأن شروط الخدمة وسياسات الخصوصية المبهمة في التطبيق تثير قلق بعض المستخدمين حول كيفية تعامل الشركة مع البيانات.

كيف يعمل التطبيق

يمكن للتطبيق تحويل تعابير الوجه الجامدة، إلى مبتسمة أو غاضبة، بالإضافة إلى تعديل أنواع المكياج، ويتم ذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي، إذ تأخذ الخوارزمية صورة لوجهك وتعدلها وفقًا لصور أخرى، وهذا يجعل من الممكن تحويل الوجه العابس إلى آخر مع ابتسامة عريضةـ عن طريق ضبط الخطوط حول منطقة الفم والذقن والخدين لإظهارها بشكل طبيعي.

مخاوف أمنية من FaceApp

وفقا لموقع "بيزنس انسايدر" البريطانى، تثير سياسات FaceApp وعلاقة الشركة بروسيا  مخاوف أمنية في الولايات المتحدة، إذ تمنح شروط خدمة التطبيق ترخيص للشركة لاستخدام الصور التي تم تحميلها من قبل المستخدمين لأغراض تجارية، كما يمنح الشركة الإذن لتخزين الصور على خادمها حتى بعد قيام المستخدم بحذفها من التطبيق.

وتنص السياسة على أنه يمكن الاحتفاظ بالبيانات للامتثال "لالتزامات قانونية معينة"، ولكن لا يوجد قيود مكتوبة على المدة التي يمكن الاحتفاظ بها البيانات.

وتنص سياسة خصوصية FaceApp أيضًا على أنه يمكنها نقل بيانات المستخدم إلى أي بلد تعمل فيه الشركة، مما يعني أنه يمكن إرسال البيانات من خوادم FaceApp التي مقرها الولايات المتحدة إلى فريق التطوير في سانت بطرسبرج، روسيا.

وتشير التقارير أيضًا إلى أن سياسة الخصوصية تضم بند خاص بتعقب بعض بيانات المستخدم لأغراض الدعاية والإعلانات.

مطورو التطبيق ينفون الاتهامات

يصر تطبيق FaceApp على أنه لم يقدم أبدًا أي بيانات إلى الحكومة الروسية، وأن بيانات المستخدم لم ترسل من خوادم الولايات المتحدة إلى روسيا.

وفي 17 يوليو/تموز الجارى، أصدر FaceApp بيانًا يدعي فيه أن الشركة لا تحتفظ ببيانات المستخدم وتحذف "معظم الصور" في غضون 48 ساعة، كما قالت الشركة المطورة لـ FaceApp إنها لا تبيع معلومات المستخدم أو الصور لشركات أخرى، على الرغم من أنها تقدم بيانات إلى الخدمات الإعلانية لوضع إعلانات خاصة بالمستخدم داخل التطبيق.

يذكر أن هناك العديد من خبراء الأمن السيبراني الذين قاموا بتتبع عملية نقل البيانات الخاصة بالتطبيق وقالوا إنه يعمل بطريقة مشابهة للعديد من التطبيقات الأخرى. ومع ذلك ، فإن الارتفاع المفاجئ في شعبيةFaceApp والأصول الروسية قد أثار قلق الجمهور حول كيفية التعامل مع بيانات المستخدم.

خطوات حكومية ضد التطبيق

طلب السناتور تشاك شومر من لجنة التجارة الفيدرالية التحقيق في الممارسات التجارية وعلاقةFaceApp بالحكومة الروسية، وأبلغت اللجنة الوطنية الديمقراطية المرشحين لعام 2020 للرئاسة بعدم استخدام التطبيق في حملاتهم، وتأتي المخاوف بعد مرور أكثر من عام على قيام المستشار الخاص روبرت مولر بتوجيه الاتهام لأكثر من عشرة مواطنين روس بالتدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

كيفية حذف بيانات FaceApp الخاصة بك

كما ذكرنا سابقًا، لا يعني حذف جميع صورك أو إلغاء تثبيت التطبيق بالضرورة أن FaceApp لم يحتفظ بنسخ من صورك أو بيانات أخرى، وقالت الشركة إن فريق الدعم التابع لها يقوم بتحديد أولويات طلبات حذف البيانات الشخصية، لذلك إذا كنت تريد التأكد من محو جميع بياناتك، فإن أفضل رهان لك هو الاتصال بالشركة مباشرة.

وقالت إدارة FaceApp في بيان تم تقديمه إلى موقع TechChrunch إن أفضل طريقة لطلب حذف بياناتك هي استخدام ميزة "الإبلاغ عن خطأ" داخل التطبيق نفسه.

ويجب علي المستخدم الدخول إلى الإعدادات، ثم الدعم للعثور على ميزة الإبلاغ، ويوصي تطبيقFaceApp بوضع كلمة "الخصوصية" في المكان المخصص لسبب الإبلاغ لتسريع العملية.

وقالت الشركة إن فريق الدعم منشغل حاليًا مع الطلبات، لذلك قد تحتاج إلى الانتظار قليلا حتى تتم إزالة بياناتك، وأشارت إلى أنها تخطط لإنشاء عملية أسهل لحذف البيانات أيضًا.

وحتى الآن، لم يكتشف خبراء الأمن أي ممارسات غير معتادة في الإصدار الحالي من FaceApp، ولكن كما هو الحال مع جميع التطبيقات، يجب أن يدرك المستخدمون افتقارهم إلى التحكم في ما يمكن أن يحصل عليه التطبيق عند مشاركة الصور والبيانات الشخصية الأخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهامات متعددة بشأن خصوصية مستخدمي تطبيق الوجه تزعج المطوّرون اتهامات متعددة بشأن خصوصية مستخدمي تطبيق الوجه تزعج المطوّرون



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon