توقيت القاهرة المحلي 18:18:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فحص 8 آلاف امرأة في أول أيام مبادرة مكافحة سرطان الثدي في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فحص 8 آلاف امرأة في أول أيام مبادرة مكافحة سرطان الثدي في مصر

مكافحة سرطان الثدي في مصر
القاهرة - مصر اليوم

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد عن النتائج الأولية لأحد اكبر الحملات الصحية في البلاد، والتي تستهدف الكشف على ملايين السيدات في مصر، حيث كشفت زايد عن اسم الحملة "100 مليون صحة"، موضحة في تصريحات لها اليوم أنه تم الانتهاء من فحص 8325 امرأة في اليوم الأول للمبادرة، التي انطلقت أمس في 9 محافظات وهي: "بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، البحيرة، الفيوم، جنوب سيناء، دمياط، مرسى مطروح، وأسيوط" كمرحلة أولى للمبادرة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي، أنّ مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة تستهدف فحص 30 مليون امرأة مصرية، لمن هنَّ فوق سن الـ18 عاماً، وذلك بهدف الكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط والسمنة وسرطان الثدي، وتقديم العلاج لمن تثبت إصابتهن بالمجان، فضلا عن نشر التوعية والثقافة الصحية ضد عوامل الخطورة وأهمية الكشف المبكر لتجنب المضاعفات قصيرة وطويلة الأمد، إضافة إلى دعم الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأضاف مجاهد أنّ المرحلة الأولى تستمر على مدار شهري يوليو وأغسطس وتستهدف فحص نحو 8 ملايين و700 ألف امرأة مصرية، وتبدأ بعدها المرحلة الثانية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، وتنتهي الحملة بالمرحلة الثالثة وتستمر خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وأشار الدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، إلى تدريب عدد من الفرق الطبية على طرق إجراء الكشف من خلال شرح عملي على أيدي عدد من أساتذة وخبراء الأورام، موضحا أنّ إجمالي عدد الفرق الطبية في المرحلة الأولى بلغ 1321 فريقا، ويشمل كل فريق 4 أفراد بين الأطباء والتمريض، كما تم تحديد 1023 منشأة صحية للمشاركة في المبادرة في محافظات المرحلة الأولى.

وذكر حساني أنّه تمت إحالة 653 امرأة في اليوم الأول إلى مراكز الإحالة لإجراء الفحوصات التأكيدية، لمن يتم اكتشاف إصابتها خلال عملية المسح المبدئي، مشيرا إلى تحديد عدد من مراكز الإحالة في المحافظات الـ9، بهدف إجراء التقييم وصرف العلاج، ومراكز الإحالة الإقليمية التي تم تحديدها هي مركز صحة المرأة ومركز الأورام بمستشفى القباري بالإسكندرية، مركز علاج الأورام بدمنهور في البحيرة، مركز أورام مدينة السلام بالقليوبية، معهد الأورام بدمياط، مستشفى النساء والتوليد بالمصحة البحري ببورسعيد ومستشفى القصر العيني القديم وعيادة صحة المرأة بمبنى العيادات الخارجية.

وفيما يتعلق بأماكن المسح، أشار مجاهد إلى أنّه يمكن معرفة أقرب مركز مسح لمكان الإقامة ومراكز العلاج من خلال إدخال اسم المحافظة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة www.100millionseha.eg، والذي يتضمن أيضا معلومات عن الحملة والتوعية وكيفية إجراء الفحص الذاتي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أنّه تم إطلاق الخط الساخن 15335 للتواصل مع الجمهور، ويمكن ملء استمارة على الموقع تستقبل المقترحات والشكاوى تتضمن الاسم ورقم الموبايل والمحافظة والمركز، في إطار توفير آليات تواصل سريعة مع السيدات المستهدفات من المبادرة.

ولفت مجاهد إلى أنّه جار الانتهاء من تنفيذ أول تطبيق موبايل موجه للسيدات من وزارة الصحة، يتضمن إرشادات صحية مفصلة خصيصا لكل سيدة، طبقا لحالتها الصحية المسجلة بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، إضافة إلى إرشادات وتوعية صحية بشأن سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي، ويتضمن خريطة لأقرب مراكز الفحص والطوارئ طبقا للإحداثيات الجغرافية لكل سكن امرأة مستهدفة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إنّ التطبيق يتضمن أيضا إرسال رسائل موجهة من وزارة الصحة لأي فئة محددة من السيدات، حسب العمر، السكن، الحالة الصحية والاجتماعية، إضافة إلى برامج غذائية مخصصة لأبناء السيدات المصابين بالأنيميا والمكتشفين في مبادرة الكشف المبكر عن "الأنيميا والسمنة والتقزم"، بما يضمن رعاية صحية وحياة سليمة لجميع أفراد الأسرة، موضحا أنّه ستضاف لاحقا خدمات تنظيم الأسرة وخدمات الأمومة والطفولة والتأمين الصحي الشامل، ليكون التطبيق الموحد للتفاعل مع خدمات وزارة الصحة للمصريين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فحص 8 آلاف امرأة في أول أيام مبادرة مكافحة سرطان الثدي في مصر فحص 8 آلاف امرأة في أول أيام مبادرة مكافحة سرطان الثدي في مصر



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 12:13 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
  مصر اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 12:25 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
  مصر اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة

GMT 09:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"فولكس واغن" تجذب الأنظار بسيارتها "آرتون"

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

"كيا سورينتو" ترفع شعار "التغييرات المتواضعة"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon