توقيت القاهرة المحلي 07:03:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

النظام البصري للبشر مشابه لـ"فأر مدغشقر"القاهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النظام البصري للبشر مشابه لـفأر مدغشقرالقاهرة

عاجل
القاهرة - مصر اليوم

تعالج الرئيسيات، التي ينتمي لها الجنس البشري، المعلومات المرئية أمام أعينها، على غرار البكسل في الكاميرا الرقمية، باستخدام وحدات حسابية صغيرة موجودة في القشرة البصرية لأدمغتها.

ومن أجل فهم أصول القدرة البصرية للبشر، قام العلماء في جامعة جنيف بسويسرا، بالتعاون مع معهد ماكس بلانك في ألمانيا، والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس، بالتحقيق فيما إذا كانت هذه الوحدات الحسابية تتوسع إذا كانت هناك اختلافات في الحجم بين الرئيسيات، عبر دراسة أجريت على فأر ليمور في مدغشقر.

وفأر ليمور الرمادي من مدغشقر، هو واحد من أصغر الرئيسيات، ويزن بالكاد 60 غراماً، وفي دراسة نشرت أول من أمس في دورية «كرنت بيولوجي»، قارن العلماء النظام البصري له، بالنظام لدى الرئيسيات الأخرى، ووجدوا أن حجم وحدات المعالجة البصرية متطابق في جميع الرئيسيات، بما فيها البشر، بغض النظر عن حجم أجسامهم.

ونظراً لأن فأر الليمور هو نوع خاص جداً، يتقاسم العديد من السمات مع الرئيسيات الأولى التي تطورت منذ 55 مليون سنة، فإن هذه النتائج تشير إلى أن النظام البصري للبشر الحاليين لا يختلف عن أسلافنا في الماضي البعيد.

وتم التوصل لهذه النتائج، عبر دراسة النظام البصري لفأر الليمور باستخدام تقنية التصوير البصري للدماغ، وسمح ذلك بتحديد حجم الحد الأدنى من الوحدات التي تعالج المعلومات.

ويقول دانيال هوبر الأستاذ في قسم علوم الأعصاب بكلية الطب بجامعة جينيف في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «توقعنا رؤية وحدة صغيرة الحجم تتناسب مع الحجم الصغير لليمور، لكن بياناتنا كشفت أن قطرها يزيد عن نصف ملليمتر».

وبالتعاون مع باحثي ماكس بلانك، قارن هوبر مئات الوحدات التي تم تصويرها في دماغ فأر ليمور مع البيانات التي تم الحصول عليها للدوائر البصرية لأنواع أخرى أكبر بكثير من الرئيسيات، واكتشف الفريق البحثي اكتشافاً مفاجئاً، وهو أنه لم تكن وحدة المعالجة الأساسية متناسبة مع الحجم في فأر ليمور البالغ وزنه 60 غراما، وكانت بنفس الحجم الموجود في القرود الكبيرة مثل قرود المكاك التي تزن حوالي سبعة كيلوغرامات، أو حتى الرئيسيات الأكبر مثل البشر.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام البصري للبشر مشابه لـفأر مدغشقرالقاهرة النظام البصري للبشر مشابه لـفأر مدغشقرالقاهرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon