توقيت القاهرة المحلي 17:37:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 17:37:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة

الشيف ريمو أبو علفة
القاهرة- شيماء مكاوي

كشفت الشيف ريمو أبو علفة عن فوائد الفول الأخضر الصحية والغذائية، مقترحة عددًا من الأطعمة المختلفة بالفول الأخضر الذي يتناسب مع الاحتفال بعيد "شم النسيم".

وأكدت أبو علفة في حوار مع "مصر اليوم" أنّ الفول الحراتي أو الفول الأخضر من الأطعمة المحببة لدى كثيرين، خصوصًا إذا تم تناوله مع الجبنة القريش والجبنة البيضاء، موضحة أنَّه "لذيذ ومغذي جدًا، واختيار رائع لمن يتبعون حمية غذائية، لاحتوائه على كثير من الفيتامينات والأملاح، مثل البوتاسيوم والفسفور، إلى جانب الحديد وعناصر أحرى تقوي المناعة لدى الإنسان"، مشيرة إلى أنّ "وجبة من الفول تعتبر كاملة وصحية وتقاوم إجهاد وتعب الجسم".

وأوضحت: "الفول مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ لاحتوائه على الألياف التي لا يهضمها الجسم، فيعمل الفول على امتصاص السكر من الجسم، ما يؤدي إلى؛ تخفيض نسبة السكر المخزنة فيه".

وأضافت: "يعمل الفول أيضًا على خفض مستوى ضغط الدم العالي؛ لأنه يساعد على الشعور بالشبع، ويستغرق مدة طويلة في المعدة من أجل إتمام عملية هضمه، كما يحل الفول مكان وجبة من اللحوم، كونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين؛ لكنه يفتقر إلى بعض الأحماض الأمينية، ولذلك فإن تناوله مع الحبوب مثل القمح والأرز؛ يمثل وجبة كاملة من البروتين".

واستكملت: "يمتاز الفول أيضًا بتركيبته الغنية بالمركبات التي تجعل منه خضارًا ممتازة، فيما يخص تنظيم الهرمونات"، محذرة الأشخاص الذين يعانون من عسر في الهضم واضطرابات في المعدة من تناوله.

واستطردت: "هناك وصفات عدة ومبتكرة من الفول الأخضر مثل: الفولية بالخضرة، الفولية بالصلصة، الرز بالفول الأخضر والشبت، وممكن طهيه بالرز الـ"بسمتي" أو الرز المصري أيضًا، ومن الممكن طهيه باللحمة أو الدجاج أو من دونه، أيضًا البيض بالفول الأخضر، سلطة الفول الأخضر، عجة الفول الأخضر، ومقلوبة الفول الأخضر، ويوضع على وجه البيتزا ليعطي قيمة غذائية عالية".

وزادت: "إن أردت تجميد الفول؛ يتم تفصيصه ويوضع مدة دقيقتين في مياه مغلية فيها ملعقة ملح، وينشل فورًا، ثم يتم وضعه في ماء به مكعبات ثلج مدة دقيقتين، ثم يصفى جيدًا ويحفظ في أكياس إلى حين الاستعمال".

وبالنسبة إلى الأكلات التي ذكرتها سابقًا؛ فطريقتها على النحو الآتي:

أولًا: الفوليه الخضراء:

مكوناتها:

نص كيلو فول أخضر أو فول مدشوش "من غير قشر ومقسوم نصفين ومنقوع في الماء ليلة كاملة"، وثلاثة حزم كزبرة خضراء، وثلاثة حزم سلق، وملعقتين من الكزبرة الجافة، ونصف لتر شوربة، ملح وفلفل وشطة، بصلة كبيرة مقطعة مربعات صغيرة، رأس ثوم مهروس مع فلفل أخضر، ونصف كوب رز، وملعقتين كبيرتين زيت أو سمن، وعصير ليمونة.

أما طريقة الطبخ: يسلق الفول في الشوربة أو مكعبين مرقة مع نصف لتر ماء، وقبل تمام طهيه؛ يتم إضافة الرز وتحريكه بواسطة ملعقة خشبية، وتقطف أوراق السلق، أمّا الأعواد فتقطع إلى قطع صغيرة، وتتبل وتدعك بالملح والفلفل وتضاف إلى الشوربة، ثم يضرب ورق السلق في الخلاط ويصفى، ونترك السلق الموجود داخل المصفاة، أما السلق الذي خرج من المصفاة؛ فيضاف إلى الوعاء.

وتعمل "التقلية" عبارة عن تحمير الثوم المهروس مع فلفل أخضر جيدًا مع الكوبرة، والسلق المتبقي في المصفاة من السلق نقليه في السمن أو الزيت حتى يحمر، ويؤخذ نصفه ويقلب مع الفول والنصف الثاني يوضع على وجه كل طبق بعد الغرف.

أما الفولية الحمراء فيتم إعدادها بالطريقة الآتية:

مكوناتها: نص كيلو فول أخضر أو يمكنكم عملها بالفول المدشوش "من غير قشر ومقسوم نصفين ومنقوع فى الماء ليلة كاملة"، وحزمة كزبرة خضراء، وكيلو طماطم مع ملعقة كبيرة صلصة، ونصف لتر شوربة، وملح وفلفل، ونصف ملعقة صغيرة لكل من الكزبرة الناشفة والكمون، وبصلة كبيرة، وملعقتين كبيرتين زيت أو سمن.

الطريقة: يفصص الفول الأخضر أما إذا كنت ستطبخين الفول المدشوش؛ فيجب أن ينقع الفول قبل ذلك بليلة في الماء، نخلط الطماطم مع الماء والصلصة، ونحمر البصل في الزيت أو السمن، ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها تغلي، ثم نضيف الفول بعد غسله والملح والفلفل والكمون والكزبرة الناشفة، ونتركه لينضج، وبعد ذلك نضيف نصف لتر الشوربة أو مكعبين مرقة مع نصف لتر ماء، ونتركه يغلي، ثم نقطع الكزبرة الخضراء جيدًا ثم نضيفها إلى الفول ونتركها مدة خمس دقائق ثانية.

وبالنسبة إلى الرز بالفول الأخضر والشبت يتم تجهيزه على النحو الآتي:

المقادير: نصف كيلو فول أخضر، وثلاثة أكواب رز "بسمتي"، وملعقة كبيرة صلصة طماطم "اختياري"، ونصف كيلو قطع لحمة متوسطة الحجم، وحزمة شبث أخضر، وبصلتان، وفص ثوم مفروم، وثلاث ملاعق كبيرة سمن وملعقة كبيرة زيت، وملعقة ونصف ملح ونصف ملعقة بهارات ونصف ملعقة قرفة.

طريقة الإعداد: يقطع البصل ويشّوح في السمن، ثم تضاف قطع اللحمة وتبهر بالملح والفلفل والقرفة والبهارات، وتقلب ويغطى الوعاء، وتترك لتطهى مع تزويدها بماء مغلي؛ كلما احتاج الأمر، ثم يغسل الفول ثم يوضع فوق اللحم، ويقلب ويضاف الثوم المفروم ثم الصلصة وتقلب المكونات جيدًا.

ويضاف الرز بعد نقعه وغسله بماء دافئ مدة ربع ساعة ويوضع أيضًا الملح والبهار والقرفة، ويضاف الماء المغلي ضعف كمية الرز ويمكن استبداله بالشوربة، ويترك الوعاء على نار عالية، ثم نقلل النار بعد تغطية الوعاء حتى يطهى الرز جيدًا.

بينما سلطة الفول الأخضر فتتكون من: خرشوف، وبطاطس، وعصير ليمونتين وملعقة دقيق متوسطة، وفول أخضر، وشبت وحلقات صغيرة من البصل الأبيض، و"صوص" مكون من: ملعقتين كبيرتين زيت زيتون، نصف ملعقة من كل من الليمون والمسطردة والسماق وملح وفلفل أبيض.

طريقة التجهيز: تنزع أوراق الأرض شوكي حتى الوصول إلى الثمرة، ثم تفرك بالطحين والليمون، وتسلق في ماء به قشور ليمون؛ حتى لا يتغير لونها، وترفع من ماء السلق وتشطف جيدًا، وتقطع البطاطس إلى مكعبات كبيره وتسلق ثم تصفى.

ويسلق الفول الأخضر في ماء وملح، ثم يوضع في ماء مثلج، ويشطف ويقدم مع الخرشوف والبطاطس وحلقات البصل والشبت، ويتبل بالملح والفلفل الأبيض و"الصوص" المكون من زيت الزيتون بالليمون والمسطردة والسماق.

وهناك أيضًا عجة الفول الأخضر:

ومقاديرها على النحو الآتي: كيلو فول أخضر مفروم، وبصلتان، وخمسة فصوص ثوم، وحزمة كزبرة خضراء، وملعقة كزبرة جافة، وربع كيلو كوب جبنة رومي مبشورة، ونصف كوب جبنة "موتزاريلا"، وست بيضات، وربع كوب زيت.

وطريقة التحضير تكون على النحو الآتي: افرمي الفول الأخضر في المفرمة وضعي البصل والثوم، والكزبرة والملح والكزبرة الخضراء والشطة والكمون، ثم يخلط الخليط مع البيض والجبن والزيت، ويوضع في صينية فرن مدهونة، أو قوالب الكب كيك، وتدخل الفرن على درجه حرارة 200؛ حتى يحمر وجهها.

أما بالنسبة إلى مقلوبة الفول الأخضر فتطبخ على النحو الآتي:

المقادير: دجاجة مقطعة إلى ثماني قطع مع العظم والجلد، ويمكن استبدالها بلحم مكعبات، وربع كيلو لحم مفروم، وكوبان رز "بسمتي"، ونصف كيلو فول أخضر، وثلاث بصلات، وثلاثة فصوص ثوم، ولوز وصنبور محمر؛ للتزيين، وربع كوب زيت، وملعقة ونصف ملح كبيرة، وملعقتان كبيرتان بهارات، وملعقة صغيرة فلفل أسود، وملعقة صغيرة قرفة، وربع ملعقة حبهان أو أربعة فصوص، وفص مستكة

الطريقة: يشوح الدجاج في الزيت ثم يضاف إليه الماء، ويسلق بالطريقة العادية، ثم يضاف إليه الحبهان والمستكة والبصلة المفرومة وملعقة البهارات وملعقة الملح، مدة ساعة، ثم تفرم بصلة فرمًا ناعمًا و تشوح في وعاء فيه زيت، ثم يضاف الفول الأخضر المفصص والبهارت والقرفة وتشوح على النار مدة ١٠ دقائق، ثم ينقع الرز في ماء دافئ ثم يصفى ويضاف إلى الفول.

وتشوّح اللحمة المفرومة في مقلاة مع البصل مثل العصاج، ثم تترك لتنضج ثم تضاف إلى الفول وتطفأ النار، ويوضع الدجاج في وعاء يضاف إليه فصوص الثوم والفول واللحمة المعصجة والرز، ونصفي المرقة، ويضاف إلى الرز حتى ينغمر بالمرقة.

كما يوضع القدر على نار عالية؛ ليغلي ثم تقلل الحرارة ويغطى الوعاء ويترك مدة ساعة إلا ربع ثم تقلب وتترك مدة ربع ساعة، ثم تقلب مقلوبة الفول في طبق التقديم و يزين بالمكسرات الحمراء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة الشيف ريمو أبوعلفة تكشف أهمية الفول وتعرض طرقًا مبتكرة



ارتدت بنطالًا مِن الجلد وتيشيرت عليه صورة ثعبان

تألّق ميلي ماكينتوش خلال لقائها هوجو تايلور بعد عُطلة فاخرة

هلسنكي ـ رولا عيسى
التقت ميلي ماكينتوش، 29 عاما، زوجها هوجو تايلور، 32 عاما، في سوهو هاوس الخميس، بعد عودتها من عطلتها الفاخرة في روفانييمي بفنلندا، وارتدت نجمة Made In Chelsea بنطالا من الجلد وتيشيرت مطبوعا عليه صورة ملوّنة لثعبان، أثناء خروجها من أحد النوادي الخاصة ممسكة بيد زوجها، وزيّنت ماكينتوش ملابسها بسترة كلاسيكية سوداء أنيقة مع الكعب العالي مع زوج من الأقراط الفضية الأنيقة. وتزوّجت ماكينتوش في 2018، وارتدى زوجها ملابس غير رسمية من الجينز مع قميص وسترة سوداء، وأمضت ماكينتوش عطلته في فندق Arctic TreeHouse في روفانييمي والذي لا تقل تكلفة الليلة فيه عن 600 جنيه إسترليني، وعادة ما تعرض ماكينتوش صور عطلاتها للمعجبين، إذ حرصت على التباهي بعطلتها الفاخرة إلى فنلندا، حيث عرضت صورة لها وهي تقف أمام إحدى المقصورات مع خلفية ثلجية الإثنين. وشاركت ماكينتوش صورتها عبر "إنستغرام" مرتدية بكيني باللون الأزرق الفاتح من قطعتين مع غطاء أنيق

GMT 07:48 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

مطاردة الإنفلونزا باللقاح المثالي

GMT 15:28 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

مليون جنيه مكافأة تأهل منتخب مصر لدور 16 لمونديال روسيا

GMT 21:13 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

تشيلسي يسعى إلى تدعيم صفوفه خلال الانتقالات الشتوية

GMT 23:06 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد البامية باللحمة

GMT 03:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ميريام فارس تبرز في أحدث صورها بعد شفائها بشكل تام

GMT 23:26 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

إيلي صعب يُطلق مجموعته الخاصة بربيع عام 2018

GMT 11:28 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صور جديدة لمايا دياب تخطف الأنظار بأنوثتها الطاغية
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon