توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير النفط العراقي يُعلن مراجعة العقود المبرمة مع الشركات العالمية ضمن "جولات التراخيص"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير النفط العراقي يُعلن مراجعة العقود المبرمة مع الشركات العالمية ضمن جولات التراخيص

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي عن مراجعة العقود المبرمة مع الشركات النفطية العالمية العاملة في العراق ضمن جولات التراخيص بما يتلاءم مع التغيرات التي طرأت على اسعار النفط، مشيرًا الى ان الغرض من المراجعة ليس لإلغاء العقود وانما لتعديل بعض البنود.

ويدور كثير من اللغط بشأن جولات التراخيص السابقة التي أبرمتها وزارة النفط، حيث يرى مراقبون أنها كلفت البلد "مبالغ مالية طائلة"، لا توازي إيرادتها المتحققة.

وذكر بيان لوزارة النفط ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه أن  "وزير النفط استقبل، في مكتبه أمس الأحد، رئيس وأعضاء كتلة المواطن النيابية وجرى خلال اللقاء بحث سبل الارتقاء بواقع القطاع النفطي في البلاد".

وقال الوزير إن "وزارة النفط وضعت خطة طموحة وإستراتيجية وهي ماضية في تنفيذها للنهوض بواقع القطاع النفطي في العراق من خلال زيادة معدلات انتاج النفط والغاز ورفع القدرة التصديرية إضافة إلى تعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز ما يؤدي بالنتيجة الى أن يأخذ العراق مكانته المؤثرة التي يستحقها في منظمة أوبك والمحافل الدولية" .

وعبر الوزير عن تفاؤله بمستقبل قطاع النفط والغاز في العراق بالرغم من التحديات التي يواجهها البلد نتيجة الأزمة المالية، مشيرًا إلى أن"قدرة الوزارة على تذليل المعوقات والعمل على فتح باب الاستثمار في قطاع النفط والغاز بما ينعكس ايجابًا على اقتصاد العراق، لافتًا الى أن استثمار الغاز المصاحب أو الحر سيكون له أولوية في خطة الوزارة ما سينعكس ايجابًا على الموازنة العامة للبلاد من خلال رفدها بإيرادات مالية إضافية".

وأوضح أن الوزارة شرعت بمراجعة العقود المبرمة مع الشركات النفطية العالمية العاملة في العراق ضمن جولات التراخيص بما يتلائم مع التغيرات التي طرأت على أسعار النفط، مشيرًا الى أن "الغرض من المراجعة ليس لالغاء العقود وإنما لتعديل بعض البنود يما يحفظ مصلحة البلاد".

وأكد بحسب البيان أن "المرحلة المقبلة لنشاطات قطاع النفط والغاز في العراق ستشهد تطورًا كبيرًا وقفزات عالية في مجالات فتح الأبواب أمام الاستثمارات المحلية والخارجية ومن خلال قنوات المشاركة و الاستثمار الجزئي او الكلي".

الى ذلك، هبطت أسعار النفط، صباح اليوم الاثنين، مع ارتفاع إنتاج العراق وإعلان إيران أنها لن تتعاون في المحادثات المقبلة التي تجريها الدول المنتجة للنفط لتجميد الإنتاج، إلا إذا اعترفت الدول المصدرة للنفط بحقها في استعادة حصتها بالكامل في السوق.

وانخفضت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت الدولي 38 سنتًا عن مستوى إغلاقها السابق إلى 49.54 دولار للبرميل عند الساعة 0043 بتوقيت غرينتش، وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتًا إلى 47.21 دولار للبرميل.

وقال تجار إن هبوط الأسعار كانت نتيجة ارتفاع الإنتاج من الشرق الأوسط، حيث بلغ متوسط صادرات النفط من موانئ العراق الجنوبية 3.205 مليون برميل يوميًا في أغسطس، متجاوزًا متوسط المستوى الذي شهدته هذه الصادرات في يوليو وبلغ 3.202 مليون برميل يوميًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النفط العراقي يُعلن مراجعة العقود المبرمة مع الشركات العالمية ضمن جولات التراخيص وزير النفط العراقي يُعلن مراجعة العقود المبرمة مع الشركات العالمية ضمن جولات التراخيص



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon