توقيت القاهرة المحلي 09:33:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير البترول يعلن جار تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير البترول يعلن جار تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار

طارق الملا وزير البترول
القاهرة - مصر اليوم

التقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية بمقر وزارة الخارجية، بسفراء مصر المنقولين للخارج المقرر توليهم مناصبهم خلال هذا العام، بحضور السفيرة د. هبة المراسى مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، جاء ذلك فى بيان للوزارة اليوم الجمعة. وخلال اللقاء أكد وزير البترول أن سفراء مصر بالخارج لهم دور مهم فى شرح صورة مصر الحقيقية وفرص الاستثمار الجاذبة خاصة فى صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية، والعمل على جذب الاستثمارات وتوضيح التحديات التى تواجهها مصر حالياً والإجراءات التى بدأت الحكومة فى اتخاذها لمواجهة هذه التحديات، مشيراً إلى أن أولويات العمل المصرى ترتكز حالياً على التعاون العربى والأفريقى باعتبارهما يمثلان العمق المصرى، بالإضافة إلى تشجيع التعاون مع مختلف دول العالم وعودة مصر إلى مكانتها الطبيعية .

واستعرض الوزير خلال اللقاء استراتيجية الوزارة التى يتم تنفيذها على المديين القصير والمتوسط فى إطار رؤية متكاملة للطاقة حتى عام 2035، مشيراً إلى منظومة صناعة البترول والغاز بدءاً من طرح المزايدات وعقد الاتفاقيات انتهاءً بعمليات التسويق والتوزيع، موضحاً أن أهم محاور هذه الاستراتيجية هو العمل على زيادة احتياطى وإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى من خلال تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لتأمين احتياجات البلاد مشيراً إلى نجاح قطاع البترول فى إبرام 67 اتفاقية بترولية خلال العامين الماضيين باستثمارات حدها الأدنى 14.3 مليار دولار بعد توقف أكثر من 3 سنوات .

وتابع: "وكان لهذه الاتفاقيات مردود إيجابى من خلال زيادة ثقة الشركات العالمية فى مناخ الاستثمار فى مصر وتحقيق أكبر مشروعين للغاز الطبيعى فى البحر المتوسط (ظهر وشمال الإسكندرية) وتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وسرعة وضع اكتشافات الغاز على الإنتاج، مشيراً إلى أن عدد الشركات العالمية العاملة فى مصر يبلغ 44 شركة".

وأوضح أنه خلال العامين الماضيين تم تنفيذ 18 مشروعاً لتنمية حقول الغاز باستثمارات 4.5 مليار دولار بمعدل إنتاج حوالى 1.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا أسهمت فى تعويض جزء من التناقص الطبيعى للحقول، بالإضافة إلى 17 ألف برميل يومياً من المتكثفات، وأضاف أنه جار تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالى 33 مليار دولار وبمعدل إنتاج يتزايد تدريجياً ليصل بنهاية عام 2019 إلى ما يتراوح ما بين 5.5 – 6 مليار قدم مكعب يومياً و28.5 ألف برميل من المتكثفات يومياً .

وأضاف أن سياسة وزارة البترول تعمل على تنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعى، مشيراً إلى اتفاقية التحالف الاستراتيجى بين هيئة البترول وشركة كويت إنرجى الكويتية للعمل خارج مصر فى العراق .

واستعرض الوزير برنامج قطاع البترول لتطوير وتوسعة معامل التكرير وزيادة طاقاتها وتعظيم العائد الاقتصادى لتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى برنامج تطوير خطوط شبكات نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعى وزيادة سعات التخزين وتطوير الموانئ لمواكبة النمو فى الطلب المحلى .

كما استعرض الوزير التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى ومشروعات توصيل الغاز للمنازل باعتبارها أحد المشروعات القومية التى يتم تنفيذها، كما تناول التطور الذى شهدته صناعة البتروكيماويات فى مصر باعتبارها صناعة القيمة المضافة والفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلى أهمية محور تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة فى ضوء كافة المقومات التى تمتلكها مصر للقيام بهذا الدور .

وفى نهاية اللقاء أشار الوزير إلى البرنامج الطموح لتطوير وتحديث قطاع البترول ورفع كفاءته وتنمية كوادره البشرية وهيكلة كيانات القطاع وإعادة رسم دورها ومسئولياتها وتطوير الشركات القابضة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البترول يعلن جار تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار وزير البترول يعلن جار تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز بـ33 مليار دولار



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon