توقيت القاهرة المحلي 06:08:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توثيق هجوم كيميائي في سورية والمتهم "داعش"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توثيق هجوم كيميائي في سورية والمتهم داعش

السلاح الكميائي بسوريا
بيروت- مصر اليوم

بعد إدعاءات مقاتلي الأكراد، وتصريحات ألمانية، وتتزايد الشبهات حول استخدام تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" للسلاح الكيميائي، وثق ناشطون سوريون ومنظمات طبية دولية، الثلاثاء، هجوما بالسلاح الكيميائي استهدف معقلا للمعارضة في شمال سوريا الأسبوع الماضي وتسبب بإصابة العشرات من المدنيين تزامنا مع اتهام مصدر محلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالوقوف خلفه.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان أن طواقم مستشفى تابع لها محافظة حلب قدمت "العلاج لأربعة مرضى ظهرت عليهم أعراض التعرض لمواد كيماوية مساء الجمعة في 21 أغسطس " بعد قدومهم من مدينة مارع.

عوارض الكميائي

وأوضحت أن المصابين وهم عائلة تضم الأب والأم وطفلة "3 سنوات" وطفلة مولودة حديثا "5 أيام" وصلوا إلى المستشفى بعد ساعة من تعرضهم للسلاح الكيميائي وكانوا يعانون من عوارض عدة بينها احمرار في العينين وصعوبة في التنفس وحكة جلدية.

ولم تحدد المنظمة طبيعة المادة المستخدمة في الهجوم لكن مدير برامج المنظمة في سوريا بابلو ماركو قال أن "المشاهدات السريرية وتقييم المرضى الذين عالجتهم فرقنا، إلى جانب شهادة المرضى حول ظروف التسمم، تشير إلى التعرض لعامل كيماوي".

وبحسب ما نقلت المنظمة عن المصابين، فان قذيفة هاون استهدفت منزلهم "حيث انفجرت وملأ غاز أصفر اللون غرفتهم".

وأكدت الجمعية الطبية السورية الأميركية من جهتها في بيان أن مستشفى ميداني تابع لها في مدينة مارع عالج "أكثر من خمسين مدنيا ظهرت عليهم عوارض التعرض لمواد كيميائية".

غاز الخردل

وأوضحت الجمعية التي تدعم سلسلة عيادات طبية في سوريا ان نحو ثلاثين منهم أصيبوا بتقرحات جلدية، مضيفة أن "الأطباء حددوا المادة المستخدمة بغاز الخردل".

وغاز الخردل هو غاز سام استخدم للمرة الأولى على أيدي القوات الألمانية في ايبر في بلجيكا عام 1917 خلال الحرب العالمية الأولى، وهو غاز محظور في النزاعات المسلحة.

وبحسب الناشط والصحافي مأمون الخطيب الموجود في بلدة مارع، استهدف تنظيم الدولة الإسلامية مدينة مارع بأكثر من خمسين قذيفة الجمعة الماضي.

ويحاول "داعش" منذ أشهر السيطرة على مدينة مارع الواقعة على مسافة 35 كلم شمال مدينة حلب وتعد من ابرز معاقل فصائل المعارضة التي تخوض معارك ضد النظام وتنظيم الدولة الإسلامية في آن معا.

شهود عيان

وقال الخطيب وهو مدير وكالة شهبا المحلية في حلب أن "روائح كريهة جدا" انبعثت بعد سقوط القذائف، مضيفًا، زرنا أطباء في المستشفى الميداني في المدينة وابلغونا انه كانت هناك أكثر من خمس حالات اختناق بين المدنيين بالإضافة إلى وجود سعال حاد واحمرار في العينين والوجه وحكة جلدية، وذلك بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

ووفق الخطيب، "أصيب اكثر من 25 مدنيا، إصابة 4 منهم خطرة، تم نقلهم إلى مستشفيات حدودية" مع تركيا.

وفي 14 أغسطس، أعلنت الإدارة الأميركية أنها لا تستبعد أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز الخردل في هجوم ضد مقاتلين أكراد عراقيين، واصفة المعلومات التي ذكرت في هذا الصدد بأنها "معقولة".

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فان الإدارة الأميركية تعتقد أن "داعش" ربما يكون حصل على هذا الغاز السام عندما تخلص نظام الرئيس بشار الأسد تحت ضغط المجتمع الدولي من مخزوناته من الأسلحة الكيميائية، أو من مكان ما في العراق.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توثيق هجوم كيميائي في سورية والمتهم داعش توثيق هجوم كيميائي في سورية والمتهم داعش



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon