توقيت القاهرة المحلي 10:11:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سامح شكرى يؤكد دعم كل أجهزة الدولة لفوز مشيرة خطاب بمنصب مدير عام اليونسكو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سامح شكرى يؤكد دعم كل أجهزة الدولة لفوز مشيرة خطاب بمنصب مدير عام اليونسكو

سامح شكرى وزير الخارجية
القاهرة - مصر اليوم

أكد وزير الخارجية، سامح شكرى، أن كل أجهزة الدولة تعمل من أجل نجاح ترشيح، مشيرة خطاب، لمنصب مدير عام اليونسكو، كاشفًا أن هذه المجهودات ظلت على مدار عامين لتجعلها مرشحة قوية لهذا المنصب، حيث تهتم اليونسكو بالثقافة والتعليم والعلوم، وهذا هو هدف مصر.

وقال شكرى، فى مقابلة خاصة مع التلفزيون المصرى، مساء السبت، من باريس، إن الترشيح المصرى حظى بدعم من قمتين أفريقيتين، مضيفًا "هناك رغبة أكيدة لدى الدول الأفريقية لاستمرار ما تحقق من نجاحات فى منظمة الأغذية فى روما، ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك لتأكيد التضامن بين مصر والدول الأفريقية".

وأشار إلى أن هناك منافسة قوية وشريفة لدول لها أهميتها وتأثيرها، لافتًا إلى أن هذه المنافسات تأتى فى إطار المعدلات السياسية والقدرات، مؤكدًا "نبذل كل الجهد ونأمل فى نجاح السفيرة مشيرة خطاب".

ووجه وزير الخارجية، الشكر للعراق على انسحاب مرشحها دعما للمرشح المصرى، مضيفًا "هذا أمر مشكور، والرأى العام المصرى استقبله بكل امتنان وتقدير للعلاقة التى تربط بين مصر والعراق، والرغبة العراقية التى تدلل على مدى الحرص على هذه العلاقة".

وأكد وزير الخارجية، أن نظيره الفرنسى جان إيف لودريان، أعرب - خلال لقائهما الجمعة فى باريس - عن تقديره للإصلاح الاقتصادى فى مصر، مشيرا إلى أن هذا الإصلاح وضع مكونات الاقتصاد المصرى فى النطاق الصحيح وفقا لقواعد دولية لتعود بالنفع عليه.

ولفت شكرى، إلى أن فرص الاستثمار بدأت فى الزيادة فى مصر نتيجة لهذه الاصلاحات، والتى من شأنها أن تعود بالنفع على المواطن المصرى، مؤكدا أنه يعلم أن هناك ضغوطا يتحملها الشعب المصرى العظيم نتيجة لهذه الإصلاحات، وذلك ثقة منه فى قيادته وفى هذه الإجراءات وثقته فى المستقبل.

وحول ملف سد النهضة والعلاقات بين إثيوبيا ومصر، قال شكرى، إن العلاقات الثنائية بين البلدين تتعدى مجرد قضية سد النهضة، مؤكدا قوة العلاقات بين الشعبين المصرى، والإثيوبى، حيث لهما اتصال تاريخى، مما يؤكد ضرورة استمرار العمل على تجديد هذه العلاقات وبناء جسور جديدة من التعاون لخدمة مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأوضح أنه ظل يعمل على مدى السنوات الثلاث الماضية عبر السياسة الحكيمة التى وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، المبنية على مبادئ عدم التآمر والتدخل فى الشئون الداخلية فى الدول الأخرى والعمل على تعزيز التعاون والمصلحة المشتركة مع الاحترام المتبادل.

وأعرب عن شكره لاهتمام رئيس الوزراء الإثيوبى، بالسفير المصرى، لدى أديس أبابا؛ مما يؤكد خصوصية العلاقات المصرية الإثيوبية واهتمام الجانب الإثيوبى بها، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتى فى إطار التحضير لإنجاح زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى إلى القاهرة.

وقال إن مصر تتطلع لهذه الزيارة وتأمل أن تكون محطة من محطات بناء الثقة والعمل المشترك التى يكون لها انعكاسها على مسار ملف سد النهضة والمسار الفنى المرتبط به وإعطاء قوة دفع له.

وشدد على "ضرورة الحفاظ على مكونات الاتفاق الثلاثى بين مصر وإثيوبيا والسودان، حتى لا نستمر فى مزيد من إضاعة الوقت فى وقت يتم فيه الانتهاء من استكمال بناء السد، وبالتالى لن نرغب أن نتعامل مع أمر واقع يهدر كل ما تم بناؤه من ثقة اتصالا بإطار الاتفاق الثلاثى".

وحول رفع العقوبات الأمريكية عن السودان، وصف شكرى، هذه الخطوة بأنها إيجابية تعزز من إمكانيات السودان واستقراره وتعفى الشعب السودانى الشقيق من معاناة الضغوط نظرا لهذه العقوبات، مؤكدًا أن مصر عملت منذ فرض هذه العقوبات فى عام 1997 على إزالتها، من خلال التواصل المباشر مع الإدارة الأمريكية بحكم علاقة مصر مع واشنطن، فى السعى لترويج لهذا الأمر واستقطاب التفهم له من قبل شركاء مصر الدوليين، لافتًا إلى أن مصر والسودان مصير مشترك وشعب واحد يعمل من أجل المصالح المشتركة، معربا عن أمنيته أن تشهد السودان مزيدا من التقدم والازدهار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سامح شكرى يؤكد دعم كل أجهزة الدولة لفوز مشيرة خطاب بمنصب مدير عام اليونسكو سامح شكرى يؤكد دعم كل أجهزة الدولة لفوز مشيرة خطاب بمنصب مدير عام اليونسكو



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon