توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

روسيا توقف العمل بالاتفاق مع أوكرانيا بشأن بناء محطة "خميلنيتسكي" النووية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - روسيا توقف العمل بالاتفاق مع أوكرانيا بشأن بناء محطة خميلنيتسكي النووية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو - مصر اليوم

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، عن وقف العمل بالاتفاق المبرم بين حكومتى روسيا وأوكرانيا بشأن بناء مفاعل ثالث ورابع لمحطة "خميلنيتسكي" للطاقة النووية فى أوكرانيا.

وأوضحت الخارجية الروسية -فى بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية- بقولها: "تم وقف العمل بالاتفاق المبرم بين حكومتى روسيا وأوكرانيا بشأن التعاون لبناء الوحدتين الثالثة والرابعة من محطة خميلنيتسكى للطاقة النووية، والذى تم توقيعه فى كييف فى التاسع من يونيو لعام 2010".

تجدر الإشارة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين الأوكرانية والروسية فى 9 يونيو 2010 وصدق البرلمان الأوكرانى عليه فى 12 يناير 2011، والذى بموجبه كان على روسيا تمويل مشروع بناء المفاعل الثالث والرابع للمحطة الكهرذرية الأوكرانية "خميلنيتسكي"، وبناء معمل لإنتاج الوقود النووي.

يشار إلى أن هناك 15 مفاعلا نوويا فى أوكرانيا تعمل بالوقود النووى الروسي. وتوترت العلاقات الروسية- الأوكرانية على خلفية عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا الأم بعد استفتاء شعبى أيد خلاله سكان شبه الجزيرة مسألة العودة، ما دفع كييف إلى التوقف عن شراء الغاز الروسي.

ولم تعترف روسيا باستقلال جمهوريتى دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد فى جنوب شرق أوكرانيا، لكنها تعهدت بحماية السكان الروس هناك، وهى مستمرة فى تقديم الدعم الإنسانى والسياسى للجمهوريتين، وتسعى مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع فى أوكرانيا عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية التى تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، وعبر مشاورات "رباعية نورمندي" التى تعقد على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا توقف العمل بالاتفاق مع أوكرانيا بشأن بناء محطة خميلنيتسكي النووية روسيا توقف العمل بالاتفاق مع أوكرانيا بشأن بناء محطة خميلنيتسكي النووية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon