توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس بعثة "يونامي" يدعو أطراف النزاع بالعراق إلى حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس بعثة يونامي يدعو أطراف النزاع بالعراق إلى حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني

رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يان كوبيش
بغداد - مصر اليوم

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، يان كوبيش، جميع أطراف النزاع في العراق إلى بذل كل ما بوسعهم لحماية المدنيين، والالتزام التام بالقانون الإنساني الدولي، وضمان عدم إعاقة وصولهم إلى المنشآت الطبية، وحصولهم على المساعدات الإنسانية، وتمكينهم من مغادرة المناطق المتضررة من جراء العنف بأمان وكرامة.

وأعرب كوبيش، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الأحد، عن القلق إزاء تقارير تحدثت عن خروقات لحقوق الإنسان ضد المدنيين الهاربين من القتال مع تنظيم (داعش)، وحث الحكومة العراقية على إجراء تحقيق شامل في هذه التقارير وبذل قصارى جهدها لمنع وقوع مثل هذه الحوادث ومحاسبة من يثبت تورطه في هذه الأعمال على نحو شفاف.

ولفت إلى أن إثارة الفتنة والتوترات الطائفية كانت وما زالت من أهداف الإرهابيين، وأن عمليات الفلوجة يجب أن توحد القوى السياسية ضد القوى التي تؤجج نيران الطائفية وأن تدفعهم إلى العمل سوياً للتوصل إلى المصالحة الوطنية التي تبرز الحاجة إليها، على طريق تحقيق تسوية تاريخية تقوم على شمول الجميع وعلى ضمان المساواة والعدالة للجميع، وذلك من شأنه أن يرسي أساساً مستداماً لوحدة العراق وشعبه.

وأبدي كوبيش تقديره للتوجيهات التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالتحقيق في وقوع تجاوزات في عملية تحرير الفلوجة، كما رحب بدعوة المرجع الأعلى لشيعة العراق علي السيستاني لحماية المدنيين وممتلكاتهم خلال العمليات العسكرية الجارية لتحرير الفلوجة من قبضة داعش. وناشد المبعوث الدولي السلطات العراقية التي تتحقق أمنيا من المدنيين الذين يغادرون منطقة المعارك، لضمان أن تتم هذه العملية بأسرع ما يمكن وبما يتماشى تماماً مع المبادئ الانسانية في ظل هيكلية حكومية مركزية تضمن الشفافية وآلية متابعة موثوقة للذين يتم اعتقالهم والمسؤولية بشأن أعدادهم وأماكنهم من أجل منع التجاوزات وطمأنة أقاربهم الذين يشعرون بالقلق بشأن سلامتهم.

وقال كوبيش إن أهالي الفلوجة عانوا بصورة كبيرة في ظل سيطرة داعش، والكثير منهم يتنقلون ويعرضون حياتهم للمزيد من المخاطر لكي يهربوا من الإرهابيين والمعارك، وهم بحاجة ماسة إلى مأوى آمن، ولا ينبغي أن يتعرضوا إلى مزيد من المعاناة والترهيب. وأضاف أن معركة الفلوجة هي معركة كل العراقيين الذين يتمنون أن يروا مستقبلهم مع كل الآخرين في عراق يخلو من داعش، وأن القضية النبيلة لتخليص الفلوجة من إرهابيي داعش لا ينبغي أن يُسمح بتشويهها بانتهاكات لحقوق الإنسان ولكرامة الناس، وبالأخص على أسس طائفية.

وحث كوبيش الزعماء السياسيين العراقيين وقادة كافة القوات العسكرية والأمنية على تحمل مسؤولياتهم والوقوف صفا واحدا لتحرير الفلوجة وتجريد داعش من أية فرصة لاستخدام الانتهاكات، وبالأخص القائمة منها على أساس طائفي، لأغراض التنظيم الخاصة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس بعثة يونامي يدعو أطراف النزاع بالعراق إلى حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني رئيس بعثة يونامي يدعو أطراف النزاع بالعراق إلى حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon