توقيت القاهرة المحلي 04:41:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 04:41:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة ـ أكرم على

صرحت مساعد وزير "الخارجية" للعلاقات الثقافية، السفير ألفت فرح، بأنَّ البعثات الدبلوماسية تبذل جهودًا غير عادية لإجراء التنسيق والمشاورات اللازمة مع حكومات الدول المعتمدين لديها وكذا إجراء التنسيق اللازم مع سلطات الأمن الداخلي وسلطات الجمارك لوقف بيع وتداول واستيراد وتصدير الممتلكات الثقافية المصرية في إطار تنفيذ اتفاقية اليونسكو للعام 1970.   وأشارت إلى أنَّ البعثات الدبلوماسية تُجري التنسيق اللازم مع السلطات القضائية المعنية حال ضبط أيَّة مقتنيات أثرية مصرية عن طريق عمليات التهريب غير الشرعي عبر حدود دول العالم المختلفة وذلك بالتعاون مع مكتب النائب العام لعمل إنابة قضائية وفقًا للاتفاقات القضائية الثنائية والدولية الموقعة من الجانب المصري ومختلف دول العالم وصولًا لاستعادة كل قطعة أثرية مصرية تم تهريبها خارج البلاد بطريقة غير مشروعة تنفيذًا لأحكام الدستور والقوانين المصرية المختلفة وآخرها قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.   وكشفت عن أنَّ البعثات الدبلوماسية المختلفة تستقبل مقتنيات أثرية مصرية يقوم حائزيها بتسليمها طواعيةً استجابة لنداءات ومناشدة وزارة "الخارجية" المصرية المتكررة، التي تحث فيها مختلف شعوب العالم على التعاون والمساندة للمساعي المبذولة من الحكومة المصرية لاستعادة آثارها المهربة للخارج.   وأضافت مساعد وزير "الخارجية" للعلاقات الثقافية أنَّ مصر استردت خلال العامين السابقين حوالي (448) قطعة أثرية مصرية، فضلًا عن أنه من المقرر خلال الأيام القليلة المقبلة استرداد (17) قطعة من أستراليا، حيث تسلمتها سفارتنا في كانبرا بالفعل من وزير الفنون الأسترالي عقب ضبطها بناءً على طلب من الحكومة المصرية بوقف بيعها بصالة مزادات Xanthos Antiquities  في مدينة سيدنى.   وأكدت أنَّ السفارة والقنصلية في سيدنى قامتا باستيفاء الإجراءات القانونية كافة وعدد من المعاينات الفنية عقب عملية الضبط بمعرفة خبراء أجانب ومصريين مقيمين في أستراليا لعدد كبير من القطع الأثرية، حيث أثبتت أثرية جميع القطع المزمع استردادها وتتخذ السفارة الإجراءات الخاصة بشحن وتغليف القطع الأثرية لإعادتها إلى موطنها الأصلي مصر.   وتسترد مصر قطعة أثرية من إنجلترا عبارة عن قطعة من الحجر الجيري ترجع إلى فترة حكم تحتمس الرابع، التي ثبت أنها مسروقة من أحد أعمدة معبد تحتمس في الكرنك، التي أبدى حائزها عن طريق مكتب محاماة فى لندن رغبته في إعادتها طواعيةً حيث أنه لم يكن على دراية بسرقتها من قبل، وقامت سفارتنا في لندن فور علمها بهذا الشأن بالاتصال بالمتحف البريطاني لتكليف أحد المتخصصين في الآثار المصرية القديمة بفحص هذه القطعة حيث أثبت التقرير الفني أثريتها وفقًا لما تقدم، وتجرى السفارة حاليًا إجراءاتها لإعادة هذه القطعة إلى أرض الوطن خلال الأيام القليلة المقبلة.   وشددت مساعد وزير "الخارجية" للعلاقات الثقافية على تواصل الجهود الدبلوماسية مع مختلف الجهات الوطنية ذات الصلة ومع البعثات للحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والحضاري الذي تحظى به جمهورية مصر العربية من خلال إيجاد حلول دبلوماسية غير تقليدية وبالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية في هذا الشأن وكذا المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حماية الآثار، فضلًا عن متابعة كافة التشريعات الدولية الصادرة في هذا الشأن لمكافحة عمليات نهب وتدمير الآثار التي تتعرض لها دول العالم المختلفة لاسيما دول منطقة الشرق الأوسط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين مصر تسترد 448 قطعة أثرية خلال العامين الماضيين



ارتدت فستانًا بطبعة جلد الحيوان وأقراط أذن كبيرة

جاني سيمور تُظهر تميُّزها خلال احتفال سنوي في فيغاس

فيغاس ـ مارينا منصف
تُثبت النجمة البريطانية جاني سيمور أن العمر مجرد رقم، إذ ظهرت الجمعة للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لـ"تيري فاتور"، في فندق وكازينو "ذا ميراج" في فيغاس، وبدت النجمة البالغة من العمر 68 عاما، متألقة في فستان بطبعة جلد الحيوان، والذي كان مناسبا على جسدها الممشوق. وارتدت النجمة التي لديها 4 أطفال، أقراط أذن كبيرة وكذلك خواتم، واعتمدت حذاء بسيطا باللون الأسود، كما وضعت مكياجا بسيطا، إذ ظلال عيون خفيف باللون الأسود وكحل، ووضعت أحمر شفاه بلون الجلد الطبيعي. والتقت الممثلة أثناء الحفلة، نجمي "بروبرتي بروذر"، وهما التوأم جوناثان ودريو سكوت، 40 عاما، وذهبت النجمة إلى تطبيق "إنستغرام" لنشر صورها والتعبير عن سعادتها لحضور ذلك الحدث، قائلة "الليلة الماضية كانت مذهلة.. قضينا وقتا رائعا نحتفل برجل، أنا محظوظة بوصفه صديق.. تهانينا على النجاح الذي تستحقه.. سنوية عاشرة سعيدة!". أقرأ أيضًا: ريهانا تتألق بقميص أبيض مثير من علامتها التجارية ولعبت جاني

GMT 07:08 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قلق ودعاء متواصل لفيفي عبده بسبب "نزلة برد"

GMT 15:51 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

وفاة حارس مرمي الأهلي السابق مصطفي عبدالله بعد صراع مع المرض

GMT 06:46 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

صور مُذهلة لهجوم نسر على مجموعة من طيور النورس

GMT 06:01 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي قيمة راتب لاعب "الزمالك" الجديد
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon