توقيت القاهرة المحلي 00:21:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جهاز " حماية المستهلك" يُحيل 11 قناة فضائية إلى النيابة العامة بسبب الإعلانات المضللة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جهاز  حماية المستهلك يُحيل 11 قناة فضائية إلى النيابة العامة بسبب الإعلانات المضللة

رئيس جهاز حماية المستهلك، عاطف يعقوب
القاهرة - محمود حساني

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة لدى وزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة.

 وأعلن عاطف يعقوب، رئيس الجهاز، إحالة 11 قناة فضائية  إلى النيابة العامة بسبب الإعلانات المضللة.

وأكد الجهاز، فى بيان رسمي له السبت، أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.

وأوضح عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأنه تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ24 ساعة من خلال المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

 كما تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة  لدى الوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأضاف يعقوب أنه قد تمت إحالة كل من قناة (كايرو دراما، تايم كوميدى، تايم سينما، تايم اخترنا لك، تايم أكشن، تايم تاكسى، تايم فيلم)  إلى النيابة العامة لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج "صن برست" بادعاء قدرته على زيادة كثافة الشعر وإحالة قنوات (بانوراما كوميدى، بانوراما فيلم، كايرو سينما، بانوراما دراما 2) لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج "شاى" FIXED HERBEL بادعاء قدرته على إنقاص الوزن، كما تم رصد قيام قناة (كايرو دراما) لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج "SLIM PRO"بادعاء قدرته على إنقاص الوزن.

وأكد يعقوب أن الجهاز توافر لديه الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وتابع يعقوب ، أن الشركات والقنوات قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الاغذية والذى يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأى طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، كما أنها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز  حماية المستهلك يُحيل 11 قناة فضائية إلى النيابة العامة بسبب الإعلانات المضللة جهاز  حماية المستهلك يُحيل 11 قناة فضائية إلى النيابة العامة بسبب الإعلانات المضللة



GMT 12:01 2021 الأربعاء ,10 شباط / فبراير

روسيا تسجل 14494 إصابة و536 وفاة جديدة بكورونا

GMT 05:50 2021 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

طلب إحاطة في مجلس النواب المصري عن "الفيروس نيباه"

GMT 12:21 2021 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

تدخل شهر يتطلب بعض التنازل أو قبول بعض التسويات

GMT 22:25 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل ترايفل الشوكولاتة

GMT 04:08 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

"نصيحة غريبة" للوقاية من كورونا "رجاء عدم الكلام"

GMT 12:45 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

العدس الأحمر مع الخضار

GMT 02:13 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

كيف سيكون حال الأبراج بعد تجاوز فيروس كورونا

GMT 10:51 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الدجاج والسبانخ مع الكاري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon