توقيت القاهرة المحلي 17:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المتاحف المصرية تواصل احتفالاتها بذكرى انتصارات أكتوبر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المتاحف المصرية تواصل احتفالاتها بذكرى انتصارات أكتوبر

رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح الدين
القاهرة – مصر اليوم

صرحت رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح الدين اليوم /الأحد/ بأن المتاحف المصرية التابعة لوزارة الآثار تواصل احتفالاتها بمختلف المحافظات طوال شهر أكتوبر الحالي بمناسبة الذكرى الـ 42 على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة من خلال تنظيم العديد من البرامج والفعاليات والندوات الثقافية التي تستعرض إنجازات الجيش المصري عبر التاريخ.

وقالت لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن تلك الفعاليات تأتى في إطار الدور التثقيفي للمتاحف لنشر الوعى في المجتمع، مشيرة إلى أن متاحف الإسكندرية تنظم عددا من الفعاليات المميزة.. حيث يقيم المتحف اليوناني الروماني يوم 18 أكتوبر معرضا مؤقتا للآثار بعنوان "انتصارات المصريين من البطالمة" يتناول تاريخ العسكرية المصرية منذ عهد البطالمة، وذلك خلال احتفالية بعنوان "حرب أكتوبر" بمتحف الإسكندرية القومى.

كما ستقام دورة تدريبية عن "البحرية المصرية وأثارها عبر العصور" بقاعة المحاضرات بمتحف الإسكندرية القومى وتنظمها إدارة التدريب والتنمية البشرية والأثرية لآثار غرب الدلتا، يحاضر فيها متخصصون بالجامعات المصرية وتتناول دور البحرية المصرية في انتصارات أكتوبر المجيدة وأهم التحصينات والخطط العسكرية البحرية.

وأشارت رئيس قطاع المتاحف إلى أن متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية نظم ورشة عمل للأطفال عن رسومات "احتفالية أكتوبر" بحضور مجموعة كبيرة من أساتذة كلية فنون جميلة.

وأفادت بأن متحف السويس سينظم معرضا مؤقتا بمناسبة العيد القومى لمحافظة السويس يوم 24 أكتوبر بعنوان "قادة وأسلحة، ومضات من تاريخ العسكرية المصرية" يستعرض فيه من خلال بعض القطع الأثرية المحفوظة بالمخزن والتى تعرض لأول مرة، تاريخ بعض القادة العسكريين المصريين والبعض من الأعداء الذين وقعوا فى الأسر، و العديد من القطع الأثرية التى تمثل بعض الأسلحة الحربية كالدروع والسهام والنصال والحراب من فترات تاريخية متعاقبة.

وأوضحت أن متحف طنطا نظم احتفالية كبرى بنصر أكتوبر بعنوان "جيش عريق وشعب أبى" كإعجاز حربى في العصر الحديث و تم تكريم بعض رموز الجيش بمحافظة الغربية، كما نظم المتحف القبطي بمصر القديمة برنامج جولات إرشادية عامة موجهة للأسر يتم التركيز فيها على حصن بابليون كحصن عسكري من العصر الروماني، مشيرة إلى أن متحف قصر المنيل نظم جولات عامة فى المتحف للتعرف على شخصيات أسرة محمد علي وأهم إنجازاتهم الحربية والنياشين الخاصة بهم.

ولفتت إلى أن متحف إخناتون بالمنيا نظم ندوة ثقافية بالتعاون مع جمعية شباب مصر حيث تم دعوة عدد من الضباط والجنود الذين شاركوا في حرب أكتوبر وتم تكريمهم، وعرض بعض مقتنياتهم من صور تذكارية وأنواط عسكرية ونياشين، وتم استعراض إنجازات الجيش المصري عبر العصور.

وأكدت رئيس قطاع المتاحف أن البرنامج التعليمي (جيش مصر العظيم) بالمتحف المصري بالتحرير يواصل فعالياته طوال شهر أكتوبر والذى يتضمن جوالات إرشادية تسهم في الربط بين الماضي والحاضر وتهدف إلي تعزيز مفهوم الانتماء حيث تبرز تلك الجولات دور الجيش المصري القديم من خلال القطع الأثرية بالمتحف.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتاحف المصرية تواصل احتفالاتها بذكرى انتصارات أكتوبر المتاحف المصرية تواصل احتفالاتها بذكرى انتصارات أكتوبر



GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon