توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العراق يجري أوسع عملية مسح لضمان استفادة الأسر الفقيرة من الإعانة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراق يجري أوسع عملية مسح لضمان استفادة الأسر الفقيرة من الإعانة

المهندس محمد شياع السوداني
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أن الوضع الذي يمر به البلد من تحدّيات أمنية واقتصادية يحتاج إلى طاقات وجهود كبيرة من أجل النهوض بواقع الأسر الفقيرة، مشيرًا إلى إجراء أوسع عملية مسح لضمان استفادة الأسر الفقيرة من الإعانة الاجتماعية.

وذكر السوداني خلال مؤتمر صحفي، أن الوزارة باشرت إصدار أوامر التعيين للباحثين الاجتماعيين لمحافظة بغداد بعد انتهاء اللجنة المركزية الخاصة بالتعيينات من إجراءاتها الخاصة بالقبول وإعلان النتائج التي شملت الدرجة النهائية للتفاضل مع احتساب درجة المفاضلة، حيث اعتمدت هيئة الحماية الاجتماعية استمارة تقويم يتم على أساسها منح درجات التنافس بين المتقدمين".

وأضاف أن "فرص التعيين تمر بوضع حسّاس في البلاد نتيجة للوضع الاقتصادي ووسط أجواء تتحدث عن الفساد والمحسوبية"، مستدركًا "إلا أن وزارة العمل تعاملت مع موضوع التعيينات بكل مهنية ومصداقية ووضوح لتفضي إلى إعلان أسماء المقبولين إلكترونيًا للعمل في هيئة الحماية الاجتماعية".

وأشار إلى أن "الوزارة خصصت 750 درجة وظيفية في هيئة الحماية الاجتماعية وأجرت مناقلة 500 درجة أخرى بالتنسيق مع وزارة المال ولجنة العمل النيابية ليكون العدد 1250 درجة تم توزيعها على بغداد والمحافظات نظرًا للحاجة الملحة في مسح العوائل الفقيرة في العراق وشمولها في برنامج الحماية الاجتماعية".

وأوضح وزير العمل أنه لأول مرة في تاريخ الوزارة يجري تعيين هذا العدد من ذوي الاختصاص حيث اعتمدت اللجنة الخاصة بالتعيينات المهنية والكفاءة والخبرة في قبول الباحثين، مشيرًا إلى أن"50 % من التعيينات شملت الباحثين الذين تعاقدت معهم الوزارة لمدة شهرين لغرض إجراء المسح الميداني في استهداف العوائل المستفيدة من إعانة الحماية الاجتماعية" .

ولفت إلى أن الدرجات الوظيفية التي أعلنتها الوزارة تندرج ضمن إطار قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 والتي نصّت على تشكيل هيئة الحماية الاجتماعية ومن ثم إعلان الدرجات الوظيفية الخاصة بتعيين الباحثين الاجتماعيين لغرض مسح العوائل الفقيرة المستفيدة من القانون وفق معيار خط الفقر الذي حددته وزارة التخطيط، مبينًا أن القانون يعمل على تنظيم الإعانات النقدية للمشمولين بالحماية الاجتماعية بشكل علمي وممنهج وهو أسلوب حديث في توفير العيش الكريم للمواطن العراقي البسيط كونه يمثل أولوية للوزارة والحكومة.

وأوضح أن الوزارة باشرت تنفيذ إجراءات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 بدءًا من تشكيل هيئة للحماية الاجتماعية ومن ثم أجرت تقاطعًا مع معلومات وبيانات جميع مؤسسات الدولة مع المستفيدين لديها لغرض فرز المتجاوزين ، كما أجرت مسحًا ميدانيًا للعوائل المستفيدة من إعانة الحماية الاجتماعية بدءًا من مليون مستفيد للتأكد من المستحقين للإعانة عن طريق التعاقد لمدة شهرين مع ذوي الاختصاص.

وبيّن أن هيئة الحماية الاجتماعية أنجزت 80 % من المسح الميداني في المحافظات في حين أنجزت بغداد نسبة 35 % وذلك لوجود بعض العراقيل التي واجهت البحث الميداني المتمثلة بعدم وجود قاعدة معلومات موحدة عن عناوين المستفيدين، فضلًا عن عدم تعاون البعض منهم وكذلك بالنسبة للمجالس البلدين والمخاتير، لافتًا إلى أن "الوزارة أجرت بحثًا تكميليًا لمدة شهر لاستكمال أعداد المستفيدين".

وأكد أن "هناك أكثر من 70 ألف مستفيد في بغداد سيقع على عاتق الباحثين الجدد مهمة بحثهم ميدانيًا للتأكد من استحقاقهم لإعانة الحماية الاجتماعية"، مشيرًا إلى أن "أمام الباحثين مهمة كبيرة وإنسانية في مساعدة آلاف الأسر الفقيرة" .

وأضاف السوداني، أن "الوزارة ستقيم دورات تدريبية حول المسح الميداني للباحثين الجدد من أجل تطوير مهاراتهم وقابلياتهم لغرض تهيئتهم للمسح الميداني مستقبلًا، كما أن لدى الوزارة تفاهمات مع منظمات دولية كمنظمة العمل الدولي والبنك الدولي بغية تدريب الباحثين على الخطط المستقبلية لعمل هيئة الحماية الاجتماعية"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يجري أوسع عملية مسح لضمان استفادة الأسر الفقيرة من الإعانة العراق يجري أوسع عملية مسح لضمان استفادة الأسر الفقيرة من الإعانة



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon