توقيت القاهرة المحلي 06:08:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

النواب يلقبونه بنائب التطبيع

مجلس النواب المصري يحيل توفيق عكاشة للجنة تحقيق بتهمة الخيانة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس النواب المصري يحيل توفيق عكاشة للجنة تحقيق بتهمة الخيانة

النائب توفيق عكاشة
القاهرة - فريدة السيد

قرر رئيس مجلس النواب إحالة النائب توفيق عكاشة للجنة خاصة للتحقيق معه  ، بعد تقديم نواب البرلمان طلبات بإسقاط العضوية عنه بسبب ما أسموه تدخله في أعمال السلطة التنفيذية أثناء لقاءه السفير الإسرائيلي بطرح عدد من القضايا المتعلقة بالسيادة المصرية ، واتهمه النواب  بالإضرار  بالأمن القومي المصري و العربي بطلبه تدخل إسرائيل بحل أزمة سد النهضة مع أثيوبيا نظير توصيل مصر مليار متر مكعب من مياه النيل عبر سيناء لتل أبيب " .

و شملت الاتهامات سخرية عكاشة من الرئيس الراحل أنور السادات بطلب إخراج جثته و ضربه بالنار ، فضلًا عن الإساءة للشعب المصري ووصفه بالغوغائي و طلبه من إسرائيل بناء عشر مدارس نظير الجرم الإسرائيلي بواقعة "مدرسة بحر البقر"، حيث طالب عدد من النواب إحالة عكاشة إلى الطب النفسي للتأكد من سلامة قواه العقلية  .

ويتزامن ذلك مع غياب عكاشة عن الجلسة و تظاهر أنصاره في الخارج منتقدين الهجوم عليه ، حيث أعلن د. علي عبد العال رئيس البرلمان أن عددًا كبيرًا من النواب تقدموا بطلبات و بيانات عاجلة و أخرى للتحقيق مع النائب توفيق عكاشة بعد لقاءه مع السفير الإسرائيلي واتهمه النواب بالخيانة و الإضرار بالأمن القومي المصري و الإساءة للشعب المصري " .

وقال د. عبد العال : "بعض النواب طالب بإسقاط العضوية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد عكاشة لتقديمه شهادة مزورة بالحصول الدكتوراه و أَضاف " تلقيت مذكرة من عكاشة يشكو الأعضاء بذات الأمور" فيما طالب خلال الجلسة الأعضاء بمراعاة العلاقات الدبلوماسية وعدم التعرض للعلاقات الدبلوماسية ، والاكتفاء  بمعاقبة كل من أخطأ و أساء  للجميع أمام وسائل الإعلام الخارجية و الداخلية  وأَضاف: "الجميع يتابع باهتمام شديد الجلسة و أطالبكم بالحرية المسئولة دون التعرض لأي أطراف أخرى

ومن جانبه قال مصطفى بكري: "لا مجال لفتح باب العلاقات بين مصر وإسرائيل والنائب أخل بالمادة 177 من اللائحة الداخلية للمجلس باتهام الشعب بانفصام الشخصية بسبب رفضه التطبيع في الوقت الذي تقوم فيه السلطات الرسمية بذلك "، وأنتقد بكري عكاشة قائلا : "قال طلعوا جثة السادات و اضربوه بالنار بسبب استرداده  للأرض التي كانت احتلتها إسرائيل، النائب عكاشة طلب إرسال مليار متر مكعب لإسرائيل إذا تدخلت  في حل أزمة  سد النهضة الأثيوبي لأن المفاوض المصري عجز ذلك" حسب تعبيره .

وقال بكري غاضبًا : "يجب محاسبة عكاشة على كل ذلك خاصة وأنه قال أن المجلس يضم متطرفين وطلب من سفير إسرائيل بناء مدارس ودعا في القنوات الجماهير لتزحف للمجلس وهناك متظاهرون يسبوننا منذ الصباح "
.
من جانبه قال إيهاب غطاطي : "النائب  أخل بالأمن القومي المصري وهذه  خيانة للأمن القومي والعربي لأنه يضر بالقضية الفلسطينية وفقد ثقة الجميع: ، أما النائب محمود بدر فعلّق : "النائب  أهان الدستور المصري وتجاهل الفصل بين السلطات وتدخل شئون الأمن القومي  بالحديث عن عمل من أعمال السيادة و ونقول له لسنا شعب غوغائي وأطالب بإحالة  نائب التطبيع إلى لجنة خاصة لإسقاط عضويته " .

النائب  أسامة شرشر أشار من جانبه إلى أن "النائب قد يلجأ لحق اللجوء السياسي وأرفض إسقاط العضوية عن أي نائب وأقترح على عرض عكاشة على مجموعة من الأطباء النفسيين"، و هنا أعترض رئيس المجلس قائلا "لا تطلب عقوبات بعينها "، أما النائب ضياء داوود فقال: "عكاشة فرط في كرامة المصريين ممن انتخبوه و أكد النائب علاء عبد المنعم، لا يجب أن ننجرف وراء مهاترات لأنه أخل بالالتزامات و أقحم نفسه في اختصاصات السلطة التنفيذية و الوفاء بالالتزامات تجاه الشعب"، مطالبًا بغلق باب المناقشة قائلاً : "لم نقر  اللائحة  بعد و يجب أن نقوم بالدور التشريعي و الرقابي ولا ننشغل بهذه الأمور وأن نحيلها للجنة خاصة " وختم  النائب سلامة الجوهري قائلاً : "ما حدث مسرحية هزلية والنائب أهان المجلس بتصرفاته الغير مسئولة و يعاني من  حالة عدم اتزان وبطولة زائفة " .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب المصري يحيل توفيق عكاشة للجنة تحقيق بتهمة الخيانة مجلس النواب المصري يحيل توفيق عكاشة للجنة تحقيق بتهمة الخيانة



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ مصر اليوم

GMT 08:11 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

مدافع الأهلي ياسر إبراهيم يحتفل ببطولاته مع الفريق المصري

GMT 23:17 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع

GMT 01:16 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

مجد القاسم يطرح أحدث أغنياته الجديدة "أنا نادم" ‏

GMT 06:08 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

شريف إكرامي يرد على مدحت العدل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon