توقيت القاهرة المحلي 20:37:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انتهاكات جسيمة تصل إلى توزيع رشاوى وحشد ناخبين وتسويد بطاقات

غرفة "عمليات حقوق الإنسان" تتلقى 89 شكوى خلال متابعتها للانتخابات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غرفة عمليات حقوق الإنسان تتلقى 89 شكوى خلال متابعتها للانتخابات

المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية
القاهرة – مصر اليوم

تتابع غرف العمليات المركزية في المجلس القومي لحقوق الإنسان وفروعه، عملية التصويت لليوم الثاني من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية.

ورصدت إحدى البعثات الميدانية التي ضمت الأستاذ كمال عباس عضو المجلس وعدد من الباحثين فى دائرة حلوان في مدرسة عبد الروؤف حسن الإبتدائية انتهاكًا جسيمًا، تمثل في تخصيص رئيس اللجنة الفرعية رقم 29 صندوق واحد فقط ليضم أوراق الاقتراع الخاصة بالإنتخاب الفردي والقائمة معًا في نفس الصندوق، وتكرر نفس الأمر في لجنة فرعية رقم 38 في مدرسة الرشاد في نفس الدائرة، ليأتي هذا الانتهاك الجسيم مخالفًا لقرارات اللجنة العليا للانتخابات وخاصة القرار رقم 15 بشأن القواعد المنظمة لعملية الانتخاب، وإجراءات عمل اللجان المشرفة على انتخابات مجلس النواب 2015وتستأنف الغرفة متابعتها للانتخابات حتى اكتمال عمليات الفرز.  

وتلقت الغرفة على مدار اليوم الأول للعملية الانتخابية 89 شكوى تضمنت عددًا من المخالفات شابت عملية التصويت، كان أبرزها 16 شكوى بتأخر فتح اللجان في محافظات (القاهرة – والإسماعيلية - والقليوبية – والغربية – وكفر الشيخ)، و13 شكوى توزيع رشاوى انتخابية في محافظات (الغربية – والقاهرة – والدقهلية)، وتجاوزات إدارية بلغت 8 شكاوى في محافظتي (القاهرة والغربية) و8 شكاوى بالتأثير على إرادة الناخبين بتوجيههم في محافظتي (القاهرة – الإسماعيلية).

كما تلقت الغرفة 16 شكوى متعلقة باستمرار أعمال الدعاية الانتخابية في محافظات (القاهرة – وكفر الشيخ – والإسماعيلية – والغربية – والقليوبية)، و3 شكاوى بمنع متابعي العملية الانتخابية من دخول اللجان في محافظتي (الشرقية – الدقهلية )..

وشملت 5 شكاوى خاصة بحشد ناخبين في محافظات (الغربية – والقاهرة – والقليوبية) وشكوى تسويد بطاقات في محافظة الشرقية، وشكوى بمنع ناخبين من محافظة السويس، وشكوتين بعدم دقة الكشوف الانتخابية في محافظتي (القاهرة - والإسماعيلية)، و3 شكاوى متعلقة بغلق اللجان الانتخابية قبل الموعد المحدد في محافظات (الغربية – والسويس – والقاهرة)، وشكوتين تخص العنف الانتخابي في محافظة الغربية بالإضافة إلى 11 شكوى تم حفظها.

وفي إطار عمليات المتابعة الميدانية للعديد من مراكز الاقتراع في الدوائر المختلفة، استأنفت غرف عمليات المجلس المركزية والفرعية في عدة محافظات متابعتها لسير العملية الانتخابية من خلال إيفاد عدة بعثات ميدانية منذ صباح اليوم  الأنين في محافظة القاهرة في دوائر (بولاق، وروض الفرج وشبرا، والزواية الحمرا والشرابية، ومصر الجديدة، وحلوان، والمعادي، ودار السلام) ، وبعثتين ميدانيتن لمحافظتي القليوبية شملت دوائر (بندر بنها، وطوخ، وقليوب، والقناطر الخيرية) والمنوفية ضمت دوائر (أشمون، والباجور، ومنوف).

وفي ذات السياق، نفذت إحدى البعثات الموفدة من قبل المجلس في دائرة مصر الجديدة جولات في عدد من اللجان، شملت مدرسة "الكواكب التجريبية للغات، ومدرسة مصر الجديدة الإعدادية بنات"، ولاحظت البعثة معاناة ومشقة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في عملية الإدلاء بأصواتهم لتواجد اللجان الفرعية في الأدوار العلوية في المدارس سالفة الذكر، الأمر الذي يجب أن يُؤخذ في الاعتبار من قبل اللجنة العليا للانتخابات لمراعاة ظروف مثل هولاء الناخبين، كما رصدت البعثة أيضًا في مدرسة مصر الجديدة الإعدادية بنات في نفس الدائرة، تأثير وكيل المرشح هشام سليمان على إرادة الناخبين وتوجيههم لصالح مرشحه بذريعة التسهيل عليهم في معرفة لجانهم الانتخابية.
 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة عمليات حقوق الإنسان تتلقى 89 شكوى خلال متابعتها للانتخابات غرفة عمليات حقوق الإنسان تتلقى 89 شكوى خلال متابعتها للانتخابات



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:59 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية
  مصر اليوم - نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 12:59 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

أحمد فتحى يضع شرطين لتجديد عقده مع الأهلى

GMT 08:54 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

سميحة أيوب تكشف حقيقة إصابتها بفيروس كورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon