توقيت القاهرة المحلي 07:54:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد أن كان يتمتع بشعبية كبيرة وحصوله على المركز الثاني في انتخابات 2012

المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية تكشف تراجع الحزب "السلفي" في الوجه البحري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية تكشف تراجع الحزب السلفي في الوجه البحري

الانتخابات البرلمانية
القاهرة - فريدة السيد

كشفت نتائج المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان لعام 2015 عن تراجع حزب "النور السلفي" حتى في المحافظات التي كان يتمتع فيها بشعبية، حيث لم يصمد الحزب "السلفي" أمام قائمة "في حب مصر" بالوجه البحري، والذي يتضمن الاسكندرية والبحيرة ومطروح، وبينما سقطت قائمة "الإسكندرية" التي تضم صقور الحزب في هذه القائمة حيث نجح في المرحلة الأولى له 10 مرشحين. وذلك بعد أن ضم المركز الثاني في انتخابات برلمان 2012، بعد أن كانت الغالبية لحزب "الحرية والعدالة" التابع لـ"الاخوان المسلمين".
 
وأرجع المراقبون سبب تراجع الحزب إلى عدة عوامل أبرزها أن الحزب "السلفي" دفع فاتورة اخطاء جماعة "الاخوان" المسلمين وأحزاب الاسلام السياسي التي استخدمت الدين لتحقيق أهداف سياسية، بخلاف ابعاد الدولة لهم عن المساجد والجمعيات الخيرية التابعة لها حتى لا يؤدي ذلك لتراجع مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين الأحزاب المدنية التي لا تتواجد في المساجد.
 
ويحاول الحزب "السلفي" الحصول على أكبر عدد من المقاعد خلال الجولة الثانية، من خلال جولات الدعاية الانتخابية و تحركات المحافظات، و يأمل الحزب في اعادة الانتخابات بدوائر غرب الدلتا بسبب ما اسموه عدم مشاركة جميع جماهيرهم في الانتخابات البرلمانية بجولتها الأولى.
 
ويكشف المزاج العام والأجواء الإعلامية والشعبية والأحزاب والتيارات المدنية رفض لفكرة وصول هذا التيار الإسلامي للبرلمان، وظهر هذا بوضوح مع تدشين حملة "لا للأحزاب الدينية" والتي دشنها عدد من الشباب، بخلاف رفض الأحزاب المدنية التنسيق مع الحزب "السلفي" ومطالبتهم بحل الحزب "السلفي" عبر الدعاوي القضائية.
 
وأعدت حملة "لا للأحزاب الدينية" قائمة سوداء تضم كل من مرشحي حزب "النور" ومرشحي "الإخوان"، مهاجمة اختراق هذه التيارات، وطالبت الحملة باتباع منطق اللامركزية في الكشف عن هذه العناصر.
 
وأكد البرلماني في المجلس الرئاسي لحزب "النور" الدكتور شعبان عبد العليم بأن الحزب تعرض لهجمة شرسة من الاعلام والاحزاب السياسية، وان نتيجة الانتخابات ترجع إلى هذه الهجمة الشرسة واستخدام رأس المال في الانتخابات، موضحًا أن الحزب لم يقرر مقاطعة الانتخابات، وأنه سيتابع اسلوب ادارة المعركة البرلمانية.
 
وبحسب مصادر في الحزب يسعى لاخبار شعبيته في محافظات الجولة الثانية، في الوقت الذي يسبق فيه الزمن للترويج لمرشحيه على الفردي، اللافت عدم قيام الحزب بالدعاية الحقيقية للقوائم، حيث أرجعت مصادر سبب ذلك لتأكد الحزب من عدم نجاح القائمة في القاهرة.
 
وذكر القيادي في حزب "المصريين الأحرار" الدكتور محمود العلايلي أن تراجع الاسلام السياسي نتيجة طبيعية لتصرفاتهم وممارساتهم خلال البرلمان الماضي، وأَضاف "الشارع لم يعد يثق فيهم لذلك تراجعوا و القوى السياسية توقت ذلك قبل بدء المعركة الانتخابية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية تكشف تراجع الحزب السلفي في الوجه البحري المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية تكشف تراجع الحزب السلفي في الوجه البحري



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 07:03 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنت فعلاً محظوظ هذا الشهر

GMT 06:54 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تكون الظروف استثنائية في الأسابيع الأولى

GMT 16:10 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديربي مانشستر في كأس الرابطة مُهدد بالتأجيل بسبب "كورونا"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon