توقيت القاهرة المحلي 18:05:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

139 بعثة دبلوماسية حول العالم تستقبل الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم

السفارات المصرية في الخارج تفتح أبوابها للمشاركين في انتخابات مجلس النواب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السفارات المصرية في الخارج تفتح أبوابها للمشاركين في انتخابات مجلس النواب

انتخابات مجلس النواب
القاهرة – أكرم علي

بدأت السفارات المصرية في الخارج، السبت فتح أبوابها في تمام التاسعة صباحًا بتوقيت كل دولة، لإجراء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في 139 بعثة دبلوماسية.
وانطلقت عملية التصويت في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية (2015) في السفارة المصرية في لبنان، وتم تخصيص صندوقين للتصويت أحدهما للانتخابات على المقاعد الفردية، والآخر للقوائم، وسيتم فرز النتائج مساء غد الأحد، بعد إغلاق صناديق الاقتراع.

ودعت السفارة المصرية في بيروت، أبناء الجالية المصرية في لبنان إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، التي تجري مرحلتها الأولى بالنسبة إلى المصريين في الخارج، يومي 17 و18 من الشهر الجاري، أما بالنسبة إلى جولة الإعادة الخاصة بهذه المرحلة في الدوائر التي لم تحسم نتائجها من الجولة الأولى فإنها ستجرى يومي 26 و27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.
كما بدأت السفارة المصرية في الخرطوم منذ التاسعة صباح السبت في استقبال المواطنين المصريين المقيمين والمتواجدين في السودان، للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، لاستكمال الخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق لثورة الثلاثين من حزيران/يونيو.

وتوافدت على أبواب مقر السفارة المصرية في الخرطوم، أعداد من الناخبين المصريين في الموعد المحدد للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، وذلك في إطار حرصهم منذ اليوم الأول لبدء الانتخابات على المشاركة البناءة والإيجابية في اختيار مرشحيهم للبرلمان، ورسم مستقبل مصر خلال المرحلة المقبلة.
ووفرت السفارة المصرية في الخرطوم كافة التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانًا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحيه للبرلمان بشفافية تامة.

وأكد السفير المصري في الخرطوم أسامة شلتوت، أنه تم توجيه الدعوة إلى كل المصريين المقيمين في مختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة في الاستحقاق الدستوري الأخير، وفقا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لاستكمال خارطة الطريق، واستكمال المؤسسات الدستورية للدولة المصرية.
وأضاف السفير شلتوت، أن عدد من رموز المجتمع المدني من المصريين المقيمين بالسودان، قرروا المشاركة في عملية الإشراف على الانتخابات البرلمانية لضمان نزاهتها وشفافيتها.

وتابع: "يستطيع كل مواطن متواجد في السودان الشقيق، وقت الانتخابات أن يدلي بصوته في مقر السفارة، ولن يسمح بالتصويت لمن لم يتضمن جواز سفرهم الرقم القومي، ولو كان جواز سفر رسمي، كما لن يعتد بإثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومي (لا يشترط الصلاحية) أو بأصل جواز السفر الممغنط الثابت به الرقم القومي (يشترط سريان الصلاحية) ولن يعتد بأي مستند خلاف ذلك.
وناشد السفير المصري، كل المصريين المتواجدين في السودان الحرص على الإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في البرلمان المقبل، والمشاركة في صنع مستقبل مصر، خصوصًا أن اللجنة العليا للانتخابات، قدمت تسهيلات عديدة للمصريين في الخارج لتحفيزهم على المشاركة في عملية التصويت.

وفي السياق، دفعت قوات الشرطة السودانية بعدد من سيارات الشرطة من ولاية الخرطوم مدعمة بالقوات النظامية، لتأمين مقر السفارة المصرية من الخارج، تحسبا لأي طارئ.
وفتحت القنصلية العامة المصرية في شنغهاي أبوابها في التاسعة من صباح السبت بتوقيت الصين أمام الناخبين المصريين، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب للمصريين في الخارج لعام 2015.

وأنهت القنصلية استعداداتها للانتخابات بإعادة التأكيد على مواقع التواصل الاجتماعي على أهمية المشاركة الواسعة في تلك الانتخابات لاستكمال الخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة طريق المستقبل، مبرزة اهتمام الدولة المصرية العميق بممارسة أبنائها المصريين في الخارج لحقوقهم الدستورية والسياسية، وذلك في إطار حرصها على ربطهم بالوطن الأم وثقتها في دورهم المهم في دعم بلدهم العظيم مصر.

ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات أو وزارة الخارجية إجمالي عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات، وبحسب أحدث إحصاء أُجرى خلال الاستفتاء على دستور 2014، يبلغ إجمالي عدد المصريين بالخارج الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصا في 161 دولة.
ومن المقرر أن تجرى عمليات الفرز في أماكن الاقتراع بمقار البعثات الدبلوماسية في حضور وكيل المرشح، على ان تقوم كل لجنة في الخارج بحصر الأصوات فقط دون إعلان النتيجة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفارات المصرية في الخارج تفتح أبوابها للمشاركين في انتخابات مجلس النواب السفارات المصرية في الخارج تفتح أبوابها للمشاركين في انتخابات مجلس النواب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 17:12 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بدلات كلاسيكية مميّزة للرجل لمختلف المناسبات

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 03:18 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

هند براشد تكشف عن مجموعة تصميماتها لصيف 2017

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 06:57 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة رانيا يوسف تنعي الفنان هيثم أحمد زكي

GMT 07:13 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

سيلينا غوميز تخطف الأنظار بإطلالتها المميزة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon