توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أن الدولة المصرية تحتاج إلى عامين على الأقل للنهوض من جديد

الرئيس السيسي يعلن تعذر إجراء الانتخابات البرلمانية أثناء شهر رمضان المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يعلن تعذر إجراء الانتخابات البرلمانية أثناء شهر رمضان المقبل

الرئيس السيسي
القاهرة – إيمان إبراهيم

شهد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، صباح الأثنين، احتفالات الدولة بعيد العمال، إذ كان في استقباله رئيس مجلس الوزراء  المهندس إبراهيم محلب، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ووزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري.

 وحضر محافظ القاهرة الدكتور جلال سعيد، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي محمد جبالي، ولفيف من الوزراء وكبار الشخصيات الدينية والسياسية.

  وبدأت وقائع الاحتفال بكلمة ألقاها  رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذي قدم عقب اختتامها درع الاتحاد  للرئيس السيسي كهدية تذكارية، ثم تلى ذلك كلمة وزيرة القوى العاملة والهجرة.

ومنح الرئيس السيسي، خلال الاحتفال وسام العمل ونوط العمل وكليهما من الطبقة الأولى لعدد من القيادات العمالية تكريمًا لهم وتقديرًا لمسيرة عطائهم.

  وألقى الرئيس المصري، كلمة خلال الاحتفال، أكد خلالها اعتزازه بالانتماء إلى الشعب كمواطن مصري أولًا وقبل أي اعتبارات أخرى قد تفرضها مقتضيات المنصب الرئاسي، مؤكدًا أن احترام إرادة وخيارات الشعب المصري تعد أحد أهم ملامح الحياة السياسية في مصر حاليًا.

وأعرب الرئيس السيسي عن خالص تمنياته لمصر بالرفعة والتقدم ولشعبها بكل الخير والتوفيق، مشددًا على أهمية مرحلة البناء الحالية التي يتعين أن تتكاتف فيها جهود كافة قوى الشعب، ليس فقط العمال وإنما كل فئات المجتمع من فلاحين ومدرسين وغيرهم إذ أن مصر في حاجة إلى جهود كافة أبنائها المخلصين لتتمكن من تعويض ما فاتها.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أوضح الرئيس أن الدولة لا تدخر جهدًا لمواجهة الإرهاب ودحره والقضاء عليه، وهو الأمر الذي يقتضي تحقيقه تعاونًا من الجميع وليس فقط من قبل الدولة، وذلك من خلال إعلاء مصلحة الوطن فوق أي مطالب فئوية لإفساح المجال للحكومة للتعامل مع جسامة التحديات التي تواجهها مصر في المرحلة الراهنة.

وفي ذات الإطار، أكدّ  الرئيس أن مؤسسة القضاء التي تساهم بفاعلية في مواجهة الإرهاب عبر سيادة القانون ووفقًا لأحكامه، تتمتع بكامل الاستقلالية ولا يتعين التعقيب على أحكامها أو التدخل في عملها.

 وشدد الرئيس السيسي، على أن التكاتف ووحدة النسيج الوطني يعدان عاملين رئيسين لقوة الدولة المصرية وقدرتها على مجابهة أية مخاطر، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها الدولة من أجل إعداد أجيال شابة من القادة القادرين على صنع وإدارة مستقبل هذا الوطن.

ودعا مختلف القوى السياسية إلى المساهمة في عملية إعداد الكوادر الشابة وتأهيلهم لهذا الغرض. وفي ذات السياق، ذكر  الرئيس أن رئاسة الجمهورية تعد دورة تدريبية لإعداد شباب القادة لمدة تسعة أشهر وستضم 2000 شاب وفتاة، مؤكدًا اتباع معايير التوزيع الجغرافي العادل في اختيار هؤلاء الشباب.

وأشار الرئيس المصري خلال الاحتفال بعيد العمال، إلى أهمية الاعتماد على العمالة المصرية في تنفيذ مختلف المشاريع في المرحلة الحالية في مختلف مجالات البنية الأساسية والزراعة والإسكان والطاقة وتشغيل المصانع، منوهًا إلى أهمية ضغط الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ كافة هذه المشاريع.

 وكلّف الرئيس عبدالفتاح السيسي، المحافظين بمتابعة الأعمال والمشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظات المختلفة بشكل يومي للوقوف على حجم العمل الذي يتم إنجازه.
وذكرالرئيس أن مشاريع الزراعة التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا يتعين أن تكون نموذجًا لمشاريع التنمية الشاملة بحيث تساهم في النهوض العمراني والتوسع الحضري ولا تقتصر فقط على الإنتاج الزراعي.

 وأشار إلى أنه سيتم افتتاح مشروع واحة الفرافرة الزراعي في تشرين الأول/أكتوبر 2015 ليمثل نموذجًا تنمويًا لمشروع استصلاح المليون فدان.
 وشدد الرئيس المصري، على ملف مكافحة الفساد الذي يكتسب أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة، مشيرًا إلى أهمية إعلاء قيمة الضمير الوطني حفاظًا على المصالح العامة وذلك جنبًا إلى جنب مع دور الأجهزة الرقابية.

وقد أولى  الرئيس لمكافحة غلاء الأسعار قسمًا مهمًا من حديثه، منوهًا إلى أهمية العمل على ضبط الأسعار، ودراسة هامش الربح الذي يتخطى أحيانًا بشكل مبالغ فيه القيمة الحقيقية التي تم شراء أو اِستيراد السلع بها، مشيرًا إلى ضرورة دعم دور الأجهزة المعنية بما يحقق صالح المواطنين، ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف أن مشاريع البنية التحتية وشبكة الطرق ستساهم بفاعلية حين اكتمالها في القضاء على المراحل الوسيطة في بيع السلع مما سيكون له أثر إيجابي في ضبط أسعارها.

 ونوَّه الرئيس المصري، إلى تراكم إرث ثقيل من مشكلات الماضي، موضحًا أن الدولة المصرية تحتاج إلى عامين على الأقل لتنهض من جديد لمواصلة مسيرتها التنموية الشاملة، لافتًا إلى المخاطر التي تواجهها مصر والتي تستدعي تكاتف جهود كافة أطياف المجتمع للتصدي بمنتهى الحزم والقوة لأية محاولات للنيل من أمنها أو زعزعة استقرارها.

وعلى صعيد تلبية احتياجات مصر من الطاقة، أكدّ  الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا مكثفًا لهذا القطاع وتعمل جاهدة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الطاقة، حيث تعاقدت أخيرًا لإنتاج حوالي 13 ألف ميغاوات، بما يعادل نصف ما تنتجه مصر حاليًا من طاقة كهربائية.

وفيما يتعلق بتطبيق الحدين الأقصى والأدنى للأجور، أكدّ الرئيس أن الدولة ملتزمة بتطبيق ذلك على رواتب العاملين فيها بحديه الأدنى والأقصى، وأنه مع زيادة العمل والإنتاج في المستقبل مما يمكّن من زيادة هذين الحدين.

وبالنسبة لعقد الانتخابات البرلمانية، لفت الرئيس السيسي، إلى أهمية إجراء هذا الاستحقاق المهم ليكون لمصر برلمانها الذي يضطلع بمهمتي الرقابة والتشريع، مشددًا على أنه لا مجال للتشكيك في عزم الدولة على عقد هذه الانتخابات، منوهًا إلى أنه لولا الطعون التي قدمت على قانون الانتخابات لكان تم عقدها في آذار/مارس الماضي.

وردًا على استفسار أحد الحضور، أوضح  الرئيس أنه سيتعذر عقد هذه الانتخابات أثناء شهر رمضان المعظم أو أثناء اختبارات الثانوية العامة، حيث سيتم تحويل العديد من المدارس إلى لجان انتخابية.

وأشار الرئيس إلى محورية دور التعليم الفني حيث أن 60% من الطلاب المصريين يتلقون تعليمًا فنيًا، ومن حقهم أن يتلقون تعليمًا جيدًا يؤهلهم للعمل في السوق المصرية وكذا في أسواق الدول المُستقبلة للعمالة المصرية، مشيرًا إلى استحداث وزارة الدولة للتعليم الفني للمساهمة في تحقيق تلك الأهداف.

وأكد الرئيس، أهمية زيادة إطلاع الشعب المصري على خطط التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة من حيث المشاريع ومصادر الطاقة وغيرها، ولاسيما في المناطق الأولى بالرعاية مثل صعيد مصر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يعلن تعذر إجراء الانتخابات البرلمانية أثناء شهر رمضان المقبل الرئيس السيسي يعلن تعذر إجراء الانتخابات البرلمانية أثناء شهر رمضان المقبل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon