توقيت القاهرة المحلي 20:37:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غطت 70 دائرة انتخابية في 7 محافظات من خلال 37 فريقًا

البعثة الدولية لمتابعة انتخابات النواب ترصد مخالفات في اليوم الأول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البعثة الدولية لمتابعة انتخابات النواب ترصد مخالفات في اليوم الأول

البعثة الدولية لمراقبة الإنتخابات
القاهرة – أكرم علي

أعلنت البعثة الدولية المحلية المشتركة، لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015"، أنها اختتمت عملها في اليوم الأول للتصويت في محافظات المرحلة الأولى، والتي غطت خلالها البعثة  70 دائرة انتخابية في 7 محافظات، من خلال 37 فريقًا من المتابعين والخبراء الدوليين، و700 متابع محلي.

وغطت البعثة من خلال متابعيها المحليين، 70 دائرة انتخابية بالكامل، حيث تواجد المتابعون المحليون والدوليون في 2384 مركز اقتراع، من إجمالي 3890 مركز اقتراع في المحافظات السبع بنسبة 61.3% من إجمالي مراكز الاقتراع.

وتضمنت أعمال البعثة، رصد كافة جوانب عملية الاقتراع، من حيث البيئة الأمنية والتسهيلات اللوجستية، ومدى توفر حرية عملية التصويت وسريتها، فضلًا عن رصد ممارسات المرشحين والقوى السياسية في محيط مراكز الاقتراع، إضافة إلى تقييم عمل الهيئات المشرفة على العملية الانتخابية، والتعامل مع أصحاب المصلحة المختلفين، سواء الناخبين أو المرشحين ومندوبيهم، أو المتابعين المحليين والدوليين ووسائل الإعلام.

وذكرت البعثة في تقرير لها الأثنين، "اتسم اليوم الأول من المرحلة الأولى بالتصويت بالهدوء في أغلب الأحيان، وفيما يلي تقييم فريق البعثة الدولية المحلية المشتركة لجوانب وسير العملية الانتخابية، التي استمرت من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، واتسم أداء القضاة ورؤساء اللجان الفرعية التي تم فيها التصويت، بالسلاسة والكفاءة والحياد في الغالبية العظمى من مقار الاقتراع، التي زارها متابعي البعثة، سواء الدوليين أو المحليين، كما كان سلوك الموظفين المعاونين إيجابيًا ومحايدًا في معظم الأحيان، ولم يتم رصد حالات مؤثرة لممارسات غير قانونية من بعض الموظفين، في حين تم رصد عدد من الملاحظات ذات الصلة بالتيسيرات اللوجستية والإجراءات التنظيمية في بعض اللجان.
وتمثلت أبرز هذه الممارسات في سوهاج، البلينا، مدرسة الحلافي الإبتدائية، لم يحضر القاصي في اللجنة رقم 50، وتم ضمها للجنة 51 من الساعة 3:00 عصرًا، وفي سوهاج، البلينا، مدرسة برخيل الإعدادية، وتم تحويل اللجان إلى معهد عبدالحميد عبدالشافي الإبتدائي لأسباب أمنية.

وفيما يتعلق بالمواعيد القانونية لفتح وغلق اللجان، رصدت البعثة تأخر فتح عدد من اللجان، لمدة امتدت بين 10 دقائق حتى 45 دقيقة في معظم الأحيان، بينما امتدت هذه الفترة لأكثر من ساعة في عدد محدود من اللجان، بسبب تأخر القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، وكانت حالات التأخير أكثر بروزًا في محافظتي سوهاج والجيزة، في حين لم يتم رصد حالات مؤثرة للغلق المبكر للجان الاقتراع.

 وحول الإجراءات الأمنية وسلوك قوات الأمن، اتسم سلوك سلطات الأمن بالحياد الإيجابي، حيث تدخلت في كثير من الأحيان لإزالة الدعاية المخالفة أو لإبعاد أنصار المرشحين الذي أثاروا الشغب في محيط مقار الاقتراع، ولم يتم رصد حالات لوجود قوات الأمن بشكل غير قانوني داخل مقار الاقتراع.

 وعن معدلات المشاركة، قالت البعثة إنه بشكل عام جاءت معدلات المشاركة منخفضة في اليوم الأول للتصويت، ورغم أنها شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال النصف الثاني من اليوم، إلا أنها تراوحت وفقًا لتقديرات البعثة، بين 11 و13% من إجمالي المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين.

وأضافت أنه "كانت مشاركة النساء وكبار السن، هي الأكثر بروزًا في معظم المحافظات، بينما تراجعت بشكل ملحوظ معدلات مشاركة الشباب والفئات العمرية الأصغر، وأوضحت البعثة أن انخفاض أعداد الناخبين، قد يعود إلى عدة أسباب، منها اعتبار يوم الأحد يوم عمل عادي في مصر، ولم يتم منح إجازة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، فضلًا عن وجود فرصة أخرى للتصويت أمام الناخبين، إلا اليوم، فضلًا عن أن تعقد النظام الانتخابي - وفقًا لآراء بعض المواطنين – قد يكون سببًا في ضعف معدلات المشاركة في اليوم الأول للتصويت، ووفقًا لما رصدته البعثة في بعض مقار الاقتراع عشوائيًا في بعض المحافظات حتى الثامنة من مساء الأثنين".

وفيما يخص مخالفات المرشحين، قال التقرير "كانت السمة البارزة في عدد كبير من مقار الاقتراع، هي المخالفات الانتخابية لبعض المرشحين، وتمثلت في الدعاية الانتخابية المخالفة للقانون أمام مقار الاقتراع، حيث تم رصد حالات متعددة لتوزيع منشورات دعاية للمرشحين أمام اللجان، كما تم رصد عمليات توجيه من قبل مندوبي المرشحين وأنصارهم لبعض الناخبين، فضلًا عن رصده حالات محدودة لتقديم رشاوى انتخابية من قبل بعض أنصار المرشحين، وهي أحداث وثقتها البعثة في تقاريرها الصادرة على مدار اليوم، وتناولتها عدد من وسائل الإعلام، كما تم نشرها بشكل تفصيلي على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهي صفحة "مرصد الانتخابات البرلمانية – مصر 2015".

يُذكر أن الجولة الأولى من انتخابات مجلس النواب انطلقت في 14 محافظة الأحد، ويحق لـ27 مليون ناخب مقيدين في قاعدة البيانات التصويت في أكثر من 100 لجنة عامة في المحافظات، فيما يتابع نحو 900 مراقب دولي الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، ومن المقرر بدء أعمال الفرز بعد انتهاء عملية التصويت في تمام الساعة التاسعة مساء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البعثة الدولية لمتابعة انتخابات النواب ترصد مخالفات في اليوم الأول البعثة الدولية لمتابعة انتخابات النواب ترصد مخالفات في اليوم الأول



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:59 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية
  مصر اليوم - نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 12:59 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

أحمد فتحى يضع شرطين لتجديد عقده مع الأهلى

GMT 08:54 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

سميحة أيوب تكشف حقيقة إصابتها بفيروس كورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon