توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تأكيدًا بأن ظروف المواطنين حاليًا تستوجب مساندتهم

نواب البرلمان يجمعون توقيعات لإسقاط قرار الحكومة بشأن المعاشات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نواب البرلمان يجمعون توقيعات لإسقاط قرار الحكومة بشأن المعاشات

اللواء يحيي كدواني
القاهرة - أحمد عبدالله

تجدد السجال الخاص بصرف فروق المعاشات بعد تحركات لنواب البرلمان في مصر، بدأوا من خلالها في جمع توقيعات وحشد أنفسهم لإجبار الحكومة على التراجع عن موقفها الرافض صرف 80% فروق معاشات وعلاوات، حيث قاد النائب يحيي كدواني وكيل لجنة الأمن الدفاع والأمن القومي حملة جمع توكيلات لإسقاط قرار الحكومة بقوة القانون، رافضًا في تصريحات له قيام الحكومة بالحصول على حكم قضائي ضد أصحاب المعاشات، مشددًا على أن ظروف المواطنين حاليًا وزيادة الأعباء عليهم يتطلب الوقوف إلى جانبهم ومساندتهم.

وتابع النائب أن تلبية متطلبات المواطنين جزء أساسي من مهمة البرلمان ونوابه، وأن مشروع القانون الخاص به على مكتب رئيس البرلمان مشفوعًا بتوقيع 60 نائبًا آخر بالبرلمان، مبديًا استياءه من تدني قيمة المعاشات عمومًا وتصرفات الحكومة في هذا الصدد خصوصًا، متوقعًا أن يكون لدى الحكومة مخططات أخرى بديلة لزيادة المعاشات، إلا أنها اتخذت إجراء لم يلق استحسانًا وهو تقديمها طعن ضد حكم الإدارية العليا الذي قضى بصرف الـ 80 % من فروقات المعاشات.

وأبدى النائب عاطف عبدالجواد استياءً مماثلًا مؤكدًا على أن أسعار السلع والخدمات تفوق بأضعاف قيمة المعاشات التي يتم صرفها للمواطنين الآن، قائلا أن ما زاد الأمور تعقيدًا هو إقدام الحكومة على عرقلة الحكم القضائي الذي انتصر لأصحاب المعاشات.وأضاف النائب أن لجان القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والاقتصادية بالبرلمان المصري لن يتغافلوا عن مسألة المعاشات أو يتخلوا عن حقوق المواطنين في هذا الصدد تحديدًا، مؤكدًا أنه سبق وإنذار الحكومة حال لم تسارع إلى اتخاذ خطوات لصالح المواطنين، فسيضطر النواب إلى تمرير "حزمة من القوانين" التي تعترف بحقوق أصحاب المعاشات، وأن الزيادات التي ترفضها الحكومة الآن، ستدفع ما هو أكثر منها حال تدخل النواب بقوانين زيادة المعاشات، وسيكون لها قوة قانونية لن يستطيع أحد أن يتجاهلها أو يعرقلها .

ويشار إلى أن آخر الجلسات البرلمانية كانت قد شهدت حضورًا حكوميًا للرد على ضجة كبرى أثيرت بشأن مسألة المعاشات، حيث أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي على احترام الحكومة جميع أحكام القضاء ودرجات التقاضي، مؤكدة أن أي حكم قضائي نهائي يصدر لأصحاب المعاشات سيتم تنفيذه على الفور، وقالت الوزيرة غادة والي "نحترم ونقدر وننفذ جميع أحكام القضاء، ونحترم كذلك درجات التقاضي والتي أقوم من موقعي كمسؤول في التحرك من خلال هذه الدرجات حتى لا أتعرض للمساءلة".

و قال وزير شؤون مجلس النواب المستشار عمر مروان إن أي حكم يصدر من حق أي طرف الطعن عليه، وليس عيبًا لجوء الحكومة لدرجات التقاضي والطعن على حكم صادر، ولكن العيب هو عدم تنفيذ حكم قضائي نهائي.. مؤكدًا التزام الحكومة بتنفيذ الحكم النهائي الذي يصدر من المحكمة الإدارية العليا، وأضاف مروان أنه يجب التفريق بين الحكم وهو شخصي وبين القانون وهو قاعدة عامة تطبق على الجميع، مشيرًا إلى أنه إذا صدر حكمًا يتم تنفيذه لصالح من رفع الدعوى القضائية وكسبها.وبشأن (التأمينات والمعاشات)، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي إن الوزارة انتهت من مشروع قانون "التأمينات والمعاشات"، وإن المشروع يحافظ على المزايا المستقرة للفئات المختلفة ويفتح الحد الأقصى للأجر التأميني، مضيفة أن مشروع القانون استغرق إعداده نحو عامين، وأنه تم عمل فحص اكتواري متكامل لأموال الصندوقين مع مراجعة مشاريع القوانين المماثلة في العديد من الدول.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب البرلمان يجمعون توقيعات لإسقاط قرار الحكومة بشأن المعاشات نواب البرلمان يجمعون توقيعات لإسقاط قرار الحكومة بشأن المعاشات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon