توقيت القاهرة المحلي 12:01:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من أجل الإشراف على مشروعات تدشين المحطات النووية لتوليد الكهرباء

لجنة الطاقة والبيئة تناقش الحاجة إلى إصدار تشريع بإنشاء جهاز تنفيذي جديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لجنة الطاقة والبيئة تناقش الحاجة إلى إصدار تشريع بإنشاء جهاز تنفيذي جديد

المهندس طلعت السويدي
القاهرة - احمد عبدالله

شهد اجتماع لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، الأحد، برئاسة المهندس طلعت السويدي، مناقشات بشأن الحاجة إلى إصدار تشريع بإنشاء جهاز تنفيذي للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، في ظل وجود هيئة المحطات النووية.

وتساءل النائب أبو المعطى مصطفى، عن جدوى إنشاء الجهاز التنفيذي بموجب قرار إذا أنه ليس بحاجة إلى قانون، مشددًا على أهمية وضع ضوابط للاستعانة بالأجانب منها، أن يكون هناك مسابقة وتكون لمدة زمنية محددة. وأكد العميد أمجد سعيد الوكيل، مدير المشروع النووي المصري، أن إنشاء الجهاز بقانون من شأنه إعطاء مرونة لعمل الجهاز ويمنحه مزيدًا من الصلاحيات.

وشدد مدير المشروع النووي المصري، على أهمية المحطات النووية وأنها تقوم بدور المالك والمطور والباحث، لكنها تُعاني من نضوب في كوادرها، ويوجد بها أقل من 70 مهندسًا، وأن الهيئة لا تستطيع وفقا لوضعها الحالي إدارة المشروع النووي، مشيرًا إلى الجهاز التنفيذي الذي تم نشأه مشروع القانون الجديد، هدفه إدارة الوقت والتكلفة والجودة، وتسليم المشروع إلى هيئة المحطات النووية، لتشغيله مع إعطاء فرصه للنهوض بهيئة المحطات.

وقال الوكيل، إن الهدف من المشروع إنشاء جهاز جديد قوي ويعد مواكباً لجميع ما هو موجود في العالم، مشيرًا إلى أن أحد أهدافه أن يكون بمثابة بيت خبرة عالمي وقوه ناعمة لمصر، لاسيما أن السعودية علي سبيل المثال تسعى إلى إنشاء نحو 16 وحدة، ويسعى الجانب المصري إلى أن يكون بيت الخبرة لهذا المشروع.

وأضاف الوكيل، أن للجهاز له دورة حياة كاملة داخل الجمهورية وخارجها، حيث أننا نتحدث عن برنامج نووي مصري ، مشيرًا إلى أننا بصدد إنشاء 4 وحدات داخل الضبعة، لكن المنطقة يمكن أن تتحمل 4 وحدات أخرى، لذا نحن بحاجة إلي إنشاء هذا الجهاز ولن يكون مؤقتاً أنما سيكون له دورة حياة مستمرة، قائلًا "مده تنفيذ المشروعات النووية متلاحقة في مصر تصل إلى 75 عاماً".

ويتضمن مشروع القانون19 مادة، اعتبرت الجهاز المُنشأ هيئة عامة اقتصادية ليتمتع بالمزايا المقررة لهذه الهيئات، بما يحقق المرونة في سرعة إصدار القرارات، مع الوضع في إمكانية الاستفادة منه في الإشراف على إنشاء المحطات النووية الأخرى في مصر وخارجها مستقبلاً، مع النص على إعفاء ما يتم استيراده من الأدوات والأجهزة وغيرهما من الجمارك، وغيرها من الضرائب والرسوم. ونصت المادة (1) على إنشاء هيئة مستقلة تسمى "الجهاز التنفيذي للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء"، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وتتبع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مقرها القاهرة، ويجوز بقرار من مجلس إدارة الهيئة إنشاء فروع لها داخل الجمهورية أو خارجها.

وحددت المادة (2) اختصاصات الجهاز الذي يتولى دون غيره الإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية، في مقدمتها تخطيط ووضع برامج الإشراف على التنفيذ، الإشراف على المقاول أثناء تنفيذ الأعمال المُتعاقد عليها، وتقديم أي ملاحظات سلبية عن أدائه للجهة المالكة لتداركها، وإعداد تقرير دوري للعرض على وزير الكهرباء بما تم إنجازه ومراحل تقدم العمل بالمشروعات، الإشراف على أعمال التشغيل التجريبي للمشروعات وإثبات أية ملاحظات تعوق عملية الاستلام، تهيئة المشروعات للتشغيل وتسليمها للمالك، والتواصل مع الجهات ذات الصلة بمشروعات المحطات النووية، بما يساعد على الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات وتطوير الأداء، القيام بأعمال الخبرة والإشراف على تنفيذ المشروعات التي تدخل اختصاص الجهاز في الداخل أو الخارج، فيما يباشر الجهاز اختصاصاته داخل البلاد بالتعاون مع هيئتي المحطات النووية لتوليد الكهرباء والرقابة النووية والإشعاعية وغيرها من الجهات المختصة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الطاقة والبيئة تناقش الحاجة إلى إصدار تشريع بإنشاء جهاز تنفيذي جديد لجنة الطاقة والبيئة تناقش الحاجة إلى إصدار تشريع بإنشاء جهاز تنفيذي جديد



GMT 21:35 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

مونشنجلادباخ مصدوم من تعليقات جماهيره العنصرية

GMT 01:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

محمد هنيدي يكشف عن سبب عدم حضوره جنازة حسن حسني

GMT 10:29 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

إيهود باراك يمدح حسني مبارك ويصفه بـ"الفرعون"

GMT 22:53 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أول ظهور لـ والدة وخالة النجمة زينة

GMT 17:59 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مصرع عروسين إثر تسريب غاز منزلي في بني سويف

GMT 18:33 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ديانج يغيب عن مران الأهلي في ملعب التتش للإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon