توقيت القاهرة المحلي 16:35:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط اختلاف ردود أفعال نواب البرلمان

وكيل الإقتصادية يؤكد أن القرض يشكل عبئا على الأجيال القادمة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وكيل الإقتصادية يؤكد أن القرض يشكل عبئا على الأجيال القادمة

مجلس النواب المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

اختلفت ردود أفعال وتقييمات نواب البرلمان لاستلام البلاد الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى، بالإضافة إلى دفعة أخري خلال النصف الثانى من السنة المالية الحالية، فبينما أعتبره البعض "عبئا" على الأجيال المقبلة، وصفه آخرون ب"شهادة ثقة" للإقتصاد.

أكد عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الإقتصادية في مجلس النواب، أهمية وضع خطة واضحة لأوجه إنفاق قرض صندوق النقد الدولى للاستفادة القصوى منه دون أى يشكل عبئا إضافيا على الأجيال المقبلة، مشيراً إلى أن اللجنة ستبحث عقد اجتماعين الأسبوع الجارى، في هذا الصدد، أولهما بالاشتراك مع لجنتى الخطة والموازنة والصناعة في وجود محافظ البنك المركزى والمالية والتعاون الدولى، والثانى يجمع اللجنة مع وزيرة الاستثمار لبحث رؤيتها لتشجيع الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

وقال الجوهرى، في تصريحات صحافية ، إن الحكومة حتى تلك اللحظة لم تتقدم برؤية متكاملة حول آلية إنفاق القرض البالغ 12 مليار دولار، مشدداً على أهمية توجيهه نحو المشروعات التجارية الربحية بما يساعد على توفير فرص العمل وجذب الاستثمارات، مع العمل على توفير السلع الأساسية للمواطن المصرى.

وأضاف الجوهرى، أنه ليس الوقت المناسب للدخول في مشروعات تحقق نتائجها على المدى الطويل، لأن المواطن يحتاج إلى الشعور بتحسن سريعا، قائلاً: "الشعب مش مستحمل، وأهم شىء المواطن البسيط حتى يستطيع الصمود".

ولفت وكيل لجنة الشؤون الإقتصادية إلى أهمية الوقوف على كيفية إدارة السياسية النقدية، على أن يقوم البنك المركزى بطرح سندات وشهادات دولارية الفترة المقبلة، لاسيما بعد الثقة التى منحها صندوق النقد الدولى.

وشدد الجوهرى، على أهميه أن تضع وزارة الاستثمار رؤية متكاملة لدفع عجلة الاستثمار خلال الفترة المقبلة، لتخرج البلاد من كبوتها، وسيتم بحث ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزيرة الاستثمار، مع بحث كيفية تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.

وأنهى الجوهرى حديثة بالتأكيد على أن الفترة القادمة أصعب، لذا تتطلب المزيد من الجهد والإنتاج.

فيما أعرب النائب حسن السيد، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان، عن سعادته من موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض الـ12 مليار دولار، قائلا: "مبروك للإقتصاد المصري"،مشيرا إلى أن موافقة الصندوق يرجع الى ثقته في الإقتصاد المصري .

وأوضح "السيد" أن القرارات الإقتصادية الأخيرة التي أصدرتها الحكومة وأبرزها تعويم الجنيه، كان سببا في دعم موقف مصر لدى صندوق النقد، مؤكدًا أن خطوات الحكومة الإقتصادية للاستفادة من القرض مذكورة في الخطة الإقتصادية للحكومة وتم عرضها على مجلس النواب.

وتوقع النائب انتعاش الإقتصاد المصري وهبوط سعر الدولار مقابل الجنيه بعد الموافقة على قرض النقد الدولي، محذرًا من إنفاق القرض على عجز الموازنة والغذاء، مطالبًا بإنفاقه في مشروعات استثمارية لتعويض قيمة القرض والاستفادة منه بدلا من إهداره على العجز والأكل.

فيما رأت النائبة هالة أبو على عضو اللجنة الإقتصادية في مجلس  النواب، إن حصول مصر على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى، التى تقدر بـ 2.5 مليار دولار يوم الثلاثاء المقبل، بالإضافة إلى 1.5 مليار دولار خلال النصف الثانى من السنة المالية الحالية، هو بمثابة شهادة اعتماد للإقتصاد المصرى وإشارة تشجيعية لدول العالم للاستثمار في مصر.

وأوضحت أبو على، أن قرض صندوق النقد الدولى يساعد مصر في تدوير عجلة الإنتاج والاستثمار، مشيرة إلى أنه من شأنه أن يخلق فرص عمل، نافية في الوقت ذاته أن يكون القرض موجها للدعم أو الموازنة العامة.

وأكدت عضو اللجنة الإقتصادية في مجلس  النواب، على أن قرض صندوق النقد الدولى يصرف وفق شروط محددة، وهى تتمثل في تشجيع الاستثمار وتدير والإنتاج أو لتنشيط المصانع المتوقفة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكيل الإقتصادية يؤكد أن القرض يشكل عبئا على الأجيال القادمة وكيل الإقتصادية يؤكد أن القرض يشكل عبئا على الأجيال القادمة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 01:58 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وزير الكهرباء

GMT 07:32 2021 الخميس ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار البنزين في محطات الوقود المصرية اليوم 11 نوفمبر

GMT 09:48 2024 السبت ,11 أيار / مايو

أفضل أماكن التسوق في جزيرة "سنتوسا"

GMT 05:29 2021 السبت ,25 كانون الأول / ديسمبر

مفاجآت بشأن تجديد عقد بن شرقي مع الزمالك

GMT 05:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق للتخلص من الطاقة السلبية في جسمك

GMT 22:35 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

إيطاليا تسقط ويلز وسويسرا بقائمة الانتظار

GMT 06:55 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعود لترتفع المعنويات هذا الشهر بعد معاناة صعبة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon