توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لجان مجلس الشيوخ تواصل إعداد تقاريرها تمهيدًا لمناقشتها في الجلسة العامة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لجان مجلس الشيوخ تواصل إعداد تقاريرها تمهيدًا لمناقشتها في الجلسة العامة

مجلس النواب المصري
القاهرة - مصر اليوم

يواصل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، الأسبوع المقبل، جلساته العامة لمناقشة تقارير اللجان النوعية حول مشروعات القوانين المحالة إليها من مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى.

وكان مجلس النواب أحال 19 مشروع قانون الى مجلس الشيوخ لأخذ الرأى، بعضها مقدم من الحكومة وبعضها مقدم من النواب.

ووافق مجلس الشيوخ حتى الآن نهائيا على 3 مشروعات قوانين بعد مناقشة تقارير اللجان النوعية عنها وهى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن تغليظ عقوبة ختان الإناث، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1972 فى شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، ومشروع قانون بإنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى.

وتواصل اللجان النوعية لمجلس الشيوخ والبالغ عددها 14 لجنة مناقشة باقى مشروعات القوانين لإعداد تقارير عنها لعرضها خلال الجلسات العامة لمجلس الشيوخ.

وتستعرض » الأهرام المسائى « مشروعات القوانين التى مازالت معروضة على لجان الشيوخ، وهى مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة مشروع قانون بإصدار قانون الصكوك السيادية، مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، ومشروع قانون بإصدار قانون تنظيم المحميات الطبيعية، ومشروع قانون بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخداماتها، و مشروع قانون العمل، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1972 فى شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، ومشروع قانون المالية العامة الموحد، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين، ومشروع قانون بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، ومشروع قانون بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيرى، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسى والقنصلى، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم.

بالاضافة إلى مشروعات قوانين مقدمة من عشر أعضاء مجلس النواب مشروع قانون مقدم من النائب محمد السلاب وأكثر من عشر أعضاء المجلس، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ومشروع قانون مقدم من النائب أيمن أبو العلا، بشأن تعديل قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، ومشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبى، بإصدار قانون المجلس القومى للأمومة والطفولة، ومشروع قانون مقدم من النائبة رشا عبد الفتاح بشأن إنشاء المجلس القومى للسكان والتنمية.

وكان مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفى جبالى، قد وافق على تفويض هيئة المكتب فى تحديد وإحالة مشروعات القوانين التى يرى أخذ رأى مجلس الشيوخ فى شأنها وتدخل ضمن مشروعات القوانين المشار إليها فى المادة (249) من الدستور، لاسيما بعد استكمال تشكيل لجانه النوعية.

وتنص المادة (249) من الدستور: يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يلى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية. ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

قد يهمك أيضا :

برلماني مصري يتقدم بتعديل على مشروع قانون الري والموارد المائية

  تقديم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب بشأن حادث قطاري سوهاج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجان مجلس الشيوخ تواصل إعداد تقاريرها تمهيدًا لمناقشتها في الجلسة العامة لجان مجلس الشيوخ تواصل إعداد تقاريرها تمهيدًا لمناقشتها في الجلسة العامة



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon