توقيت القاهرة المحلي 20:58:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دعا رئيس لجنة الشؤون العربية الأطراف في دمشق إلى وقف القتال

اللواء سعد الجمال يطالب الجامعة العربية ووزارة الخارجية بإنقاذ الأبرياء في سورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اللواء سعد الجمال يطالب الجامعة العربية ووزارة الخارجية بإنقاذ الأبرياء في سورية

اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب
القاهرة – أحمد عبدالله

كشف اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري، أنه لازالت رحى الحرب تدور بكل شراسة على الأراضي السورية ولازالت الآلة العسكرية تدور بكل سرعة لتحصد الأوراح من الأبرياء وتدمر الوطن السوري في كل ربوعه.

وجاء ذلك في اجتماع اللجنة، مؤكدًا على أن المشهد يتنامي بمخاطر تقسيم سورية وتحويلها إلى دويلات ومناطق نفوذ استنادًا لاعتبارت عرقية وسياسية واستراتيجية، مشيرًا إلى أن الصراع الدموي الحاد بين القوى الإقليمية متمثلة في تركيا وإيران وحلفائهما والقوى الدولية المتمثلة في روسيا والولايات المتحدة وحلفائهما جعل الأراضي السورية ملعبًا لاستعراض القوى وتجريب أحدث الأسلحة، في الوقت الذي نعاني فيه من مخاطر محاولات التوسع التركي وازدياد نفوذه في سورية والعراق.
 
وأضاف الجمال أن الحرب الدائرة حاليًا في العراق تهدف إلى تحقيق توسيع منطقة الحكم الذاتي في كردستان إلى إنشاء دولة كردية مستقلة، مؤكدًا على أ ن كل الاجتماعات الدولية متعددة الأطراف حول سورية تنتهي بلا نتيجة أو اتفاق ولا تشهد سوى المشادات وتبادل الاتهامات وآخرها اجتماع لوزان الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري من قتل وإصابات وتشريد ونزوح أصبحت تزداد وتتفاقم يومًا بعد يوم.
 
ولفت رئيس لجنة الشؤون العربية إلى أن مجرد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة وجهات النزاع أصبحت أمرًا معقدًا، مشيرًا إلى أن الإرهاب بشتى صوره والتنظيمات التي تتبناه تفشى بشكل غير مسبوق في ربوع سورية، بدعم خارجي واضح تسليحًا وتمويلًا وتدريبًا.

وأكد على أن الدور الخارجي عمومًا ودور القوى الغربية خصوصًا يعمل على تغذية عوامل التوتر والاقتتال الداخلي وتعزيز وتيرة العنف دون النظر إلى مصالح الشعب السوري أو الدولة السورية كما يزعمون، مشيرًا إلى أن الأمن القومي العربي في ظل المعطيات السابقة أصبح في خطر جسيم لاسيما في ظل الاختلافات العربية في الرؤى نحو الأزمة السورية بما يهدد الأمن القومي لمصر ولسائر الوطن العربي.
 
وطالب الجمال جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية المصرية للقيام بدور فاعل وإيجابي لتقريب وجهات النظر للدول العربية كافة لإيجاد موقف عربي موحد يساهم في حل الأزمة السورية سواءً على المحيط الدولي أو الإقليمي، مؤكدًا أن استمرار نزيف الدم في سورية وغياب الأفق السياسي أمر لم يعد مقبولًا استمراره.
 
وشدد الجمال على أن اللجنة تدين الاستيطان الاسرائيلى فى الجولان، ورفض كل ما تتخذه سلطات الاحتلال من إجراءات لنقل المزيد من المستوطنين الاسرائيليين الى الجولان العربي السوري المحتل والتي تهدف إلى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديمغرافي للجولان المحتل، مشيرًا إلى أن اللجنة تؤيد الموقف المصري الداعم للأخوة في سورية واعتبارهم أشقاء وإخوة فى وطنهم وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي تعاني منها مصر، كما تدعو اللجنة المجتمع الدولي إلى دعم الدول المستضيفة لهؤلاء اللاجئين، وتؤيد اللجنة المساعي التي تبذلها القيادة السياسية ووزارة الخارجية من أجل التوصل الى حل سياسى فى سورية يكفل الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية، ويحترم رغبات الشعب السورى. إلا أن اللجنة تؤكد أن مصر فى سعيها لتحقيق ذلك لا تقبل أية تبعية لأحد.

وواصل حديثه :"تدعو اللجنة الأطياف السورية المتناحرة الى الترفع عن الخلافات الضيقة ووضع سورية ووحدتها وسلامتها فوق أي اعتبار، وضرورة توحد هذه الأطراف والنظر إلى الأوضاع الصعبة والخطيرة والتهديدات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والتي تهدف إلى تفتيت والقضاء على كيانات الدول العربية القائمة بذاتها، متابعًا:" اللجنة إذ تطالب بسرعة اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار لا يسعها إلا أن تقدم تعازيها في الضحايا الأبرياء الذين سقطوا جراء الاشتباكات الأخيرة فى حلب وتدعو إلى توفير السبل لحمايتهم مع تقديم الدعم اللازم للمصابين، وتطالب اللجنة بالوقف الفوري لجميع الاعتداءات التي تطال الأبرياء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللواء سعد الجمال يطالب الجامعة العربية ووزارة الخارجية بإنقاذ الأبرياء في سورية اللواء سعد الجمال يطالب الجامعة العربية ووزارة الخارجية بإنقاذ الأبرياء في سورية



GMT 12:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
  مصر اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 12:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
  مصر اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 07:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
  مصر اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
  مصر اليوم - ظافر العابدين يعود الى دراما رمضان بعد طول غياب

GMT 01:54 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

أغنياء المدينة ومدارس الفقراء

GMT 12:24 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 12:57 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

لكى تعرفَ الزهورَ كُن زهرةً

GMT 08:45 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

برج الجوزاء تبدو ساحرا ومنفتحا

GMT 14:27 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تفسدوا فرحة ”الديربي“

GMT 18:30 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

قمة نارية بين ميلان ضد يوفنتوس في الدوري الإيطالي الأربعاء

GMT 11:36 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

بارتوميو يعلن مشاركة برشلونة في بطولة كبيرة قبل استقالته

GMT 23:41 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تطبيق جديد تستخدمه المرأة الحامل للعثور على مكان في المترو

GMT 03:22 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أسعار البيض في الأسواق المصرية الإثنين

GMT 06:41 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شيرين رضا تنشر صورتها بملابس السيدة العذراء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon