توقيت القاهرة المحلي 16:35:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد فترة توقف عن العمل لانتهاء دور الانعقاد الأول

"الأرز والمليون ونصف فدان" يشغلان أجندة عمل البرلمان المصري علي مدار الأسبوع المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأرز والمليون ونصف فدان يشغلان أجندة عمل البرلمان المصري علي مدار الأسبوع المقبل

الأرز
القاهرة - أحمد عبدالله

"الأزمة السورية، نقص الأرز، أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان" عناوين من أجندة عمل مكثفة لمجلس النواب المصري تبدأ من الأحد وحتي الخميس المقبل، وفترة العمل هذه تأتي بعد فترة "توقف طويل" للبرلمان، الذي لم يعقد سوي جلستين منذ افتتاح دور الانعقاد الجديد مطلع الشهر الجاري.
تناقش لجنة الشؤون العربية برئاسة  اللواء سعد الجمال، الأزمة السورية والليبية، وتطورات القضية الفلسطينية على ضوء الانتهاكات الإسرائيلية للأماكن المقدسة وعمليات الاستيطان والتهويد.

يأتى ذلك فى  ضوء بدء أعمال إجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان الإسبوع الجاري، حيث حددت اللجنة 3 أيام الأحد والإثنين والثلاثاء  لمناقشة هذه الأزمات، وتناقش لجنة الخطة والموازنة، في مجلس النواب، برئاسة المستشار حسين عيسى، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 344 لعام 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 8/4/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل.
كما تناقش اللجنة  مشروع قانون بربط حساب ختامي الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015،  فيما  تناقش لجنة الشئون الإفريقية برئاسة النائب مصطفى الجندي، خطة عمل اللجنة ووضع استراتيجية العمل خلال دور الانعقاد العادي الثاني.

تناقش لجنة الشؤون الإقتصادية، في مجلس النواب برئاسة على مصيلحى، الأحد المقبل، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 385 لعام 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 29/5/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية عن التعاون المالي 2014.
كما تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لعام 2016 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية الموقعة في سول بتاريخ 3/3/2016 بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا، بشأن الحصول على قروض صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، والاستماع إلى بيان سحر نصر وزيرة التعاون الدولي عن سياسة الوزارة في عقد الاتفاقيات الدولية، وبصفة خاصة اتفاق صندوق النقد الدولي، وتوضيح العائد من تلك الاتفاقيات على الاقتصاد المصري.

وتناقش اللجنة  آليات الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وخاصة السلع الأساسية، والاستماع إلى خطة عمل الهيئات والقطاعات التابعة لوزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك لعدم تكرار أزمات نقص المعروض من السلع الأساسية، وما هي الإجراءات المستقبلية التي ستتبعها تلك الهيئات لمواجهة غلاء الأسعار والجهود التي ستبذلها في مكافحة الفساد والاحتكار للسلع الأساسية، وترى اللجنة في هذا الخصوص ضرورة حضور كل من رئيس هيئة السلع التموينية، ورئيس قطاع الرقابة والتوزيع، ورئيس جهاز حماية المستهلك، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع ممارسات الاحتكارية، و رئيس قطاع التجارة الداخلية.
فيما تدرس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مناقشة طلبات الإحاطة والسؤال المقدم من كل من هشام الشعيني، السيد حسن، عبدالحميد دمرداش، هشام الحصري، عن مشكلات تسويق الأرز وإحجام الزراع عن توريد محصولهم إلى جهات الاستلام التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وذلك لتدني الأسعار المحددة لتوريده.
يأتى ذلك بالإضافة إلي مناقشة الإجراءات المتبعة في تدوير قش الأرز، وأيضا طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين سيد أحمد محمد، د. عمرو دوير، بشأن قيام وزارة الموارد المائية والري بتحرير محاضر لمزارعي الأرز بمحافظة كفر الشيخ بالرغم من ري أراضيهم من مصادر الصرف المختلفة، كما تناقش اللجنة الضوابط والمعايير لتوزيع المرحلة الأولى من أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان على صغار الزراع والشباب والمستثمرين في محافظات الجمهورية.

وتتابع لجنة التضامن الإجتماعى، ملاحظات الحوار المجتمعي عن مشروع قانون "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبدء نظر مشروع القانون المقدم من عبدالهادي القصبي وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن " تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العامة في مجال العمل الأهلي"،  فيما تبدأ لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، أعمالها بدور الإنعقاد الثانى الأحد ، لوضع خطة عملها  طوال دور الإنعقاد على أن يعقبها تشكيل  لجان فرعية لدراسة ظاهرة انتشار تراكم القمامة في جميع محافظات مصر مع مناقشة رؤية وزارة البيئة في التعامل مع ملف المخلفات بأنواعها وكيفية تحويل المخلفات من عبء إلى منظمة اقتصادية.

ويشكل الأعضاء لجنة مصغرة  لنظر قوانين المحلات بأنواعها المختلفة للتعرف على المشكلات التي تواجهها والتي تسببها وإيجاد حلول لها، ومناقشة منظومة إدارة المركبات بأنواعها والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع، و منظومة إعلانات الطرق بالوحدات المحلية وإجراءات ترخصيها والإيرادات المرتبطة.

وتستأنف اللجنة مناقشاتها على مدار الإسبوع المقبل، من الأحد حتى الخميس  بحضور ممثلى الحكومة  قانون الإدارة المحلية الجديد، والذى تم الإنتهاء من مناقشة 43 ماد منه من أصل 157، وتناقش لجنة المشروعات الصغيرة، بمجلس النواب الإسبوع المقبل، طلب الإحاطة المقدم من العضو سعد الجمال للوقوف على أسباب عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2485 لعام2010 عن  إقامة منطقة استثمارية بناحية الودي مركز الصف - محافظة الجيزة، أسباب عدم تشغيل (مصنع سورناجا) حتى الآن.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من العضو عطية مسعود بشأن إنشاء منطقة للحرفيين من الشباب بوادي النطرون، في حضور وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ووزيرة الاستثمار  داليا خورشيد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرز والمليون ونصف فدان يشغلان أجندة عمل البرلمان المصري علي مدار الأسبوع المقبل الأرز والمليون ونصف فدان يشغلان أجندة عمل البرلمان المصري علي مدار الأسبوع المقبل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 01:58 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وزير الكهرباء

GMT 07:32 2021 الخميس ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار البنزين في محطات الوقود المصرية اليوم 11 نوفمبر

GMT 09:48 2024 السبت ,11 أيار / مايو

أفضل أماكن التسوق في جزيرة "سنتوسا"

GMT 05:29 2021 السبت ,25 كانون الأول / ديسمبر

مفاجآت بشأن تجديد عقد بن شرقي مع الزمالك

GMT 05:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق للتخلص من الطاقة السلبية في جسمك

GMT 22:35 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

إيطاليا تسقط ويلز وسويسرا بقائمة الانتظار

GMT 06:55 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعود لترتفع المعنويات هذا الشهر بعد معاناة صعبة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon