توقيت القاهرة المحلي 07:43:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالب بعدم التصعيد الإعلامي أو السياسي والاتجاه إلى الحكمة والدبلوماسية

السفير محمد العرابي يبدي استياءه من "المماطلة" الإثيوبية في مفاوضات سد النهضة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السفير محمد العرابي يبدي استياءه من المماطلة الإثيوبية في مفاوضات سد النهضة

السفير محمد العرابي
القاهرة - أحمد عبدالله

أبدى وزير الخارجية المصري الأسبق والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري، السفير محمد العرابي، استياء وضيقًا مما وصفه بـ"المماطلة" من الجانب الإثيوبي، الذي بات شغله الشاغل الآن استنزاف مزيد من الوقت، واستغلال ذلك في صالحهم، مؤكدًا أن مصر واعية لذلك ومدركاه تمامًا.

وشدد السفير العرابي في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم" على أهمية عدم التصعيد سواء الإعلامي أو السياسي، وأنه لا يجب في المرحلة الراهنة أن نستعين بلهجة حادة أو تهديدات أو أي شئ من هذا القبيل، وأن نعول على حكمة المفاوض المصري، وقدرة قيادات وزارة الخارجية والدبلوماسيين وممثلي الجهات السيادية التي لن تتنازل عن الحقوق المصرية.

وأضاف العرابي أن تغيير القيادة السياسية في إثيوبيا لن يحدث فارقًا كبيرًا في مسألة التوجه الإثيوبي، وأنه لا يجب أن ننتظر ذلك، لافتًا إلى دور مطلوب من البرلمان المصري حاليًا، هو الدراسة المتأنية والمتواصلة لكل التطورات الخاصة بهذا الملف، وأن يتم تغذية المفاوض وصانع القرار بالتوصيات والآراء والرؤى المختلفة، من أجل إحراز تقدم منشود في هذا الملف.

وكانت قد اختتمت، في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة، أعمال الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة في الخرطوم دون التوصل إلى اتفاق، وقال وزير الخارجية، سامح شكري، بعد ساعات من المباحثات لم يتم التوصل إلى اتفاق، مشيرًا إلى أن المباحثات تناولت كافة القضايا العالقة التي أدت لهذا التعثر.

وأوضح شكري أن المباحثات كانت شفافة ولكنها لم تسفر عن نتائج محددة، مضيفًا أننا سنسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال 30 يومًا، فيما أعلن نظيره السوداني إبراهيم غندور مساء الخميس، فشل الاجتماع الثلاثي مع مصر و إثيوبيا بشأن سد النهضة، بعد اجتماعات مطولة، وقال إن المسائل الخلافية تحتاج إلى وقت أطول، مضيفًا أن الأمر تُرك بعهدة اللجان الفنية في البلدان الثلاث، من غير أن يحدد موعدًا لجولة جديدة على المستوى السياسي.

يذكر أن الاجتماع كان عقد للمرة الأولى منذ تجميد المفاوضات الثلاثية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إثر خلافات بين القاهرة وأديس أبابا وتوترات في إثيوبيا، وأتى هذا الاجتماع الثلاثي الذي انطلق الأربعاء عقب زيارة سريعة للرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة في مارس/ آذار في زيارة أعادت المياه إلى مجاريها، رجح من خلالها أن يعود السودان بحسب خبراء إلى خانة الوسيط بين مصر وإثيوبيا بدلًا عن حالة "التحالف" في الجولات السابقة.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي للصحافيين يوم الأربعاء "جئنا بروح إيجابية من أجل التعاون "، بينما أوضح نظيره السوداني "أن هذا الاجتماع يؤكد أن الدول الثلاثة تتعاون، لكن تلك الأجواء السياسية الإيجابية سقطت في الاجتماع الحاسم الخميس بخصوص القضايا الفنية الشائكة التي مثلث عقبة طوال الأعوام الخمسة السابقة".

ويشار إلى أن الطرف الإثيوبي اعتزم طوال الأعوام الخمسة السابقة تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه خلف بحيرة السد لتوليد 6 ألف ميغاوات من الكهرباء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير محمد العرابي يبدي استياءه من المماطلة الإثيوبية في مفاوضات سد النهضة السفير محمد العرابي يبدي استياءه من المماطلة الإثيوبية في مفاوضات سد النهضة



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon