توقيت القاهرة المحلي 05:46:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيّن أن الزراعة تُعدّ قاطرة حقيقة لتنمية العلاقات مع القارة السمراء

أبوستيت يؤكّد أن مصر عادت إلى ريادتها الأفريقية بعد فترة من التوقّف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبوستيت يؤكّد أن مصر عادت إلى ريادتها الأفريقية بعد فترة من التوقّف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبوستيت
القاهرة - مصر اليوم

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبوستيت،أن مصر عادت إلى ريادتها الأفريقية بعد فترة من التهميش،بعد جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي, مشيرًا إلى أن أن التعاون في المجالات الزراعية والإنتاج الحيواني يمكن أن يكون قاطرة حقيقية لتنمية العلاقات مع القارة الأفريقية.

وأضاف وزير الزراعة , خلال كلمته الثلاثاء أمام لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان لبحث خطة عمل الوزارة في الشأن الأفريقي , أن مصر يمكن أن تُحقق استفادة كبيرة من التعاون الزراعي مع الأشقاء في القارة الأفريقية، موضحًا أن كفاءة الأرض ووفرة المياه عاملان رئيسيان لجودة الإنتاج في أفريقيا لم يستغلان حتى الآن بالطريقة المثالية، مشيرًا إلى أن هناك زيادة في حجم الاتفاق الحكومي مع دول القارة على زيادة الاستثمار الزراعي.

ودعا أبوستيت القطاع الخاص والمستثمرين المصريين إلى دور فعّال وقوي في تنمية العلاقات مع القارة الأفريقية من خلال الاستثمار الزراعي، لافتًا إلى وجود 8 مزارع مصرية نموذجية في 8 دول أفريقية، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة تسعى إلى وصول عدد المزارع النموذجية في أفريقيا إلى 22 مزرعة حتى 2020 .

وأوضح أن مزرعة شركة البنك الأهلي في السودان والمقامة على مساحة 5 آلاف فدان, تُعدّ أحد النماذج المشرفة للاستثمار الزراعي خارج مصر، مشيرًا إلى أن إنتاجها يتم تصدير جزء منه إلى الخارج، الأمر الذي يعني توفير عملة صعبة، بالإضافة إلى استخدام جزء من الإنتاج بالسوق المحلي السوداني.

ولفت وزير الزراعة إلى أن مشاريع النقل والربط اللوجيستي التي تنشئها مصر مع السودان من خلال المعابر البرية والنيلية ستُستخدم خلال الفترة المقبلة لنقل إنتاج هذه المزارع إلى مصر، موجهًا الدعوة لرجال الأعمال والمستثمرين للاستعانة بالشركاء السودانيين للتواجد بكثافة في السوق الزراعي السوداني، كما دعا رجال الأعمال إلى إقامة مشاريع الثروة الحيوانية، والتي تعتمد على المراعي الطبيعية المتوفرة بكثرة في القارة الأفريقية.

وأوضح أنه لمس خلال زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى السودان, نوايا حقيقية وصادقة من الرئيس السوداني عمر البشير والمسؤولين السودانيين على تنمية التعاون مع مصر، بخاصة في مجال التنمية الزراعية، مطالبًا بإعداد خريطة استثمارية يتم طرحها خلال منتدى استثماري يعرض الفرص الاستثمارية.

وأشار إلى أن الطبيعة في القارة الأفريقية تختلف من مكان إلى آخر، موضحًا أن غرب أفريقيا يتمتع بوفرة الأمطار، الأمر الذي يسمح بزراعة محصول مثل الأرز أكثر من مرة في العام الواحد، بعكس شرق القارة التي يمسح مناخها بزراعة محصول مثل الذرة.

وأكد وزير الزراعة أنه سيتم تنظيم أسبوع للبحوث العلمية الزراعية، ومن المتوقع أن تشارك فيه 70 دولة من القارة الأفريقية وخارجها، وبحضور ما بين 1000 إلى 1500 مشارك ,تزامنًا مع رئاسة مصر منظمة الوحدة الأفريقية العام المقبل ، موضحا أن مصر تولت رئاسة مصر للمجلس الأفريقي للأزر في السنغال، الأمر الذي سيسمح بزيادة التعاون في هذا المجال.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عز الدين أبوستيت إن الزراعة المصرية ,تُعدّ أحد الأعمدة الرئيسية إن لم تكن العمود الرئيسي لتنمية العلاقات المصرية والأفريقية، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية للزراعة 2030 جزء منها توطيد التعاون المصري مع أفريقيا .

وأوضح، النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب، أن اللجنة ستلتقي بعد غد الخميس مع السفير الأثيوبي لدى القاهرة سينديسو اذانو، مضيفًا أن اللقاء يأتي بناء على طلب من السفير الأثيوبي لبحث التعاون بين البلدين.

ووصل السفير الإثيوبي الجديد ,القاهرة في الأول من سبتمبر/أيلول الماضي، لاستلام مهام عمله خلفًا للسفير الإثيوبي السابق، بعد انتهاء فترة عمله في مصر, ويعد لقاء السفير الإثيوبي الجديد مع لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب، هو أول لقاء للسفير الإثيوبي مع أعضاء المجلس .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوستيت يؤكّد أن مصر عادت إلى ريادتها الأفريقية بعد فترة من التوقّف أبوستيت يؤكّد أن مصر عادت إلى ريادتها الأفريقية بعد فترة من التوقّف



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon