توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أنّ الإرهاب والهجرة غير الشرعية أبرز القضايا المُلحّة

عبد العال يؤكّد نجاح نماذج عدّة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عبد العال يؤكّد نجاح نماذج عدّة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة

الدكتور علي عبدالعال
القاهرة - مصر اليوم

أكّد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال إن هناك نماذج ناجحة عدة لتحقيق التعاون والشراكة بين مصر والدول الأوروبية الصغيرة ودول المنطقة, منها آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان, مشيرا إلى أن مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية من أبرز القضايا المُلحّة التي تستدعي التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال مشاركة عبد العال اليوم في فعاليات المؤتمر ال"13" لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة, المنعقد حاليا فى العاصمة القبرصية نيقوسيا, والذي يناقش عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأوروبية, ودول منطقة الشرق الأوسط, فى إطار تعزيز التقارب بين المنطقتين, وتبادل الرؤى إزاء التحديات المشتركة.

وأفاد بيان لمجلس النواب بأن مشاركة عبد العال تأتي تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس مجلس النواب القبرصي ديميتريس سيلوريوس, بالنظر إلى العلاقات المتميزة التي تجمع قبرص ومصر لا سيما على المستوى البرلماني.

اقرأ أيضًا:

البرلمان يوافق نهائيا على الموازنة العامة للدولة

ولفت البيان إلى أن عبد العال ألقى كلمة خلال أعمال الجلسة الثانية للمؤتمر, حول الموضوع الرئيس للجلسة تحت عنوان" التعاون بين المناطق: أشكال التعاون والاستفادة للدول الصغيرة", معربا عن تقديره لدعوة نظيره القبرصي للمشاركة فى فعاليات هذا المؤتمر المهم, وما تمثله هذه الدعوة من مبادرة طيبة بإشراك رؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط, وفرصة لتبادل الرؤى حول تعزيز التعاون في المجالات المختلفة.

 

وقال عبدالعال إنه طالما ساد اعتقاد بأن ثمار التعاون لا تأتي إلا من خلال التعاون بين الدول الكبيرة مع الدول الصغيرة, من حيث الاستفادة من قوتها السياسية والعسكرية والاقتصادية, إلا أن ما يشهده العالم من تطورات قد أوضح أن التعاون بين الدول الناشئة أو الصغيرة يحقق الاستفادة الأكبر, نظرا لتشابه الهياكل الاقتصادية والمجتمعية والظروف السياسية والتحديات الاجتماعية فيما بين هذه الدول.

واستشهد عبد العال بآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان, كنموذج مهم, يoحتذى به, في تحقيق التعاون والشراكة بين البلدان الأوروبية الصغيرة ودول منطقة الشرق الأوسط, وما تشمله الآلية من تنسيق سياسي, وتعاون اقتصادي, ومشروعات مشتركة, إلى جانب التعاون في المجالات العسكرية, والبرلمانية, والثقافية, والسياحية, والبيئية, وكذلك في مجال الطاقة وتكنولوجيا المعلومات. ونوه عبد العال بأن هذه الآلية عقدت حتى الآن سبع قمم على مستوى قادة البلدان الثلاث, وعلى المستوى البرلماني, عoقدت القمة التأسيسية البرلمانية الأولى بين رؤساء برلمانات الدول الثلاث في قبرص في فبراير الماضي 2019, لتكون رافدا مهما وداعما للقمة الثلاثية التي تعقد على مستوى رؤساء البلدان الثلاث. وتناول عبد العال قضايا الطاقة, ومكافحة الإرهاب, والهجرة غير الشرعية, لما تمثله من أولويات ملحة في إطار تدشين التعاون بين الدول المشاركة, منوها بجهود مصر لكي تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة, وما يمكن أن يسهم به ذلك في تحقيق أمن الطاقة لكافة دول المنطقة, وذلك في ضوء امتلاك مصر تسهيلات وبنية أساسية قابلة للتوسع في هذا المجال.

وعلى صعيد قضية مكافحة الإرهاب, أكد عبد العال أن خبرة مكافحة الإرهاب أثبتت أن مواجهته لا تقتصر فقط على الجانب الأمني, بل تتعدى ذلك إلى الجوانب الفكرية والاجتماعية والاقتصادية من أجل محاصرة الفكر المتطرف وتجفيف منابعه, وإدماج الفئات المهمشة في المجتمع, إلى جانب تجديد الخطاب الديني, بما يعزز القيم السمحة للأديان ويرسخ قيم التعايش المشترك واحترام الآخر.

وفيما يتعلق بقضية مكافحة الهجرة غير الشرعية, أشار عبد العال إلى أنها أصبحت إحدى القضايا الملحة في السنوات الأخيرة, وباتت واحدة من أخطر الظواهر التي تؤرق الضمير الإنساني وتهدد استقرار المجتمعات, سواء في الدول المصدرة للمهاجرين واللاجئين أو المستقبلة لهما, لتزايد أعدادهم حول العالم بصورة كبيرة..هربا من مشكلات أو اضطرابات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية داخلية, مؤكدا أن المرحلة الراهنة تحتم أكثر من أي وقت مضى تدعيم العمل البرلماني المشترك وتعزيز آلياته.

ودعا إلى المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين بلدان المنطقة والدول الأوروبية الصغيرة في المجالات التجارية والاستثمارية, والطاقة, والسياحة لتحقيق أكبر استفادة لشعوبها. ولفت بيان مجلس النواب إلى أن مؤتمر رؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة يتكون من البلدان التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة, مثل: الجبل الأسود, وإمارة أندورا, وجمهورية قبرص, وأيسلندا, وإمارة ليختنشتاين, لوكسمبرج, ومالطا, وإمارة موناكو, وجمهورية سان مارينو.

ونوه البيان بأنه رغم انطلاق أعمال المؤتمر منذ عام 2006, وأنه مخصص فقط للبلدان الأوروبية الصغيرة, إلا أنه بالنسبة لمؤتمر هذا العام, ومن منطلق رؤية القبرصية للتقريب بين منطقتي أوروبا والشرق الأوسط, قام البرلمان القبرصي بدعوة رؤساء برلمانات مصر والعراق والأردن وفلسطين والكويت ولبنان وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية, ودولة الإمارات العربية المتحدة, للمشاركة في المؤتمر بهدف تعزيز التعاون وتبادل الرؤى بين دول منطقة الشرق الأوسط والدول الأوروبية الصغيرة.

قد يهمك أيضا : 

ملف زيادة الأجور والمعاشات يحظى باهتمامات مجلس النواب المصري

 "علي عبدالعال" يودع رئيس «الاستشاري السياسي الصيني» في ختام زيارته لمصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد العال يؤكّد نجاح نماذج عدّة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة عبد العال يؤكّد نجاح نماذج عدّة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon