توقيت القاهرة المحلي 02:18:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرزها المقاطعة الاقتصادية لكلّ مَن ساند القرار الإسرائيلي

قوى نيابية وسياسية في مصر تُشيد بتوصيات البرلمان العربي الداعمة للقدس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قوى نيابية وسياسية في مصر تُشيد بتوصيات البرلمان العربي الداعمة للقدس

البرلمان العربي
القاهرة-أحمد عبدالله

رحّبت قوى سياسية وحزبية في مصر بتوصيات البرلمان العربي الداعمة للقدس، والتي دعت إلى مقاطعة اقتصادية سريعة للدول التي أيدت نقل سفارتها إلى القدس المحتلة، إذ أكدت تلك الأطراف على وجوب إنزال تلك التوصيات إلى أرض الواقع، وتحويلها إلى إجراءات واضحة عبر آليات واقعية.

ورغم ضبابية المعلومات بشأن حجم التبادل التجاري بين العرب وإسرائيل فإن الجهاز المركزي للإحصاء المصري، رصد قيمة الصادرات المصرية لإسرائيل والتي بلغت في أواخر العام الماضي نحو 60 مليون جنيه مصري.

واحتفت القيادية بالحزب الناصري نشوى الديب، بتلك التوصيات، وقالت لـ"مصر اليوم" إن هناك حالة إجماع رسمي وشعبي في مصر على وجوب اتخاذ تدابير لا تجعل من القرار الإسرائيلي واقعا حتميا، وأن نبحث عن آليات للدفاع عن الحقوق العربية الفلسطينية، مثمنة اجتماعات البرلمان العربي وسعيه لحصار تداعيات القرار الإسرائيلي.

وطالبت الديب القوى السياسية والحزبية العربية بتحقيق حالة اصطفاف جاد، وتنظيم التحركات وردود الأفعال، من أجل الضغط على المجتمع الدولي لإثناء الولايات المتحدة وإسرائيل عن قراراتهم المجحفة للعرب وفلسطين، مشيدة بمسألة العقاب التجاري أو الاقتصادي المتمثل في الدعوة للمقاطعة الاقتصادية لإسرائيل وحلفائها وكل من أيدها، معتبرة ذلك "وسيلة فعالة".
أكد النائب البرلماني بلجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري خالد خلف الله، أن القرار الأميركي لنقل السفارة الأميركية، وجد مساندة وتأييدا من دول كبراجواي وجواتيمالا وغيرها، وأنه كان على الناحية الأخرى يجب أن تكون هناك بلدان تتبنى ردود فعل رافضة للعربدة الإسرائيلية.

وقال خلف الله إن تحرك البرلمان العربي له بعد عروبي يطمأننا على حال العرب، وإمكانية أن يتوحدوا خلف قضية ولا يهزمهم النسيان أو عامل الوقت، مطالبا البرلمان المصري ولجانه المتخصصه: العربية والخارجية، والدفاع، أن يخرجوا بآليات واضحة لتفعيل توصيات البرلمان العربي، وإيجاد صيغ قانونية لمقاطعة بضائع الدول التي سايرت إسرائيل، ومخاطبة برلمانات العالم لاتخاذ النهج ذاته.

ودعا رئيس البرلمان العربي د.مشعل بن فهم السلمي الشعوب العربية الثلاثاء، إلى مقاطعة بضائع الدول التي نقلت سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وقال السلمي في مؤتمر صحافي مشترك مع عزام الأحمد نائب رئيس لجنة فلسطين في البرلمان العربي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في ختام اجتماع لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي، إن الهدف من دعوة المقاطعة هو محاصرة توجه بعض الدول لنقل سفاراتها إلى القدس المحتلة.

وأضاف أن اللجنة ناقشت في اجتماعها عددا من المقترحات والخطوات للتعامل مع تداعيات القرار الأميركي لنقل السفارة الأميركية للقدس وقيام كل من جواتيمالا وباراجواي، بنقل سفارتيهما أيضا للقدس أو اعتزام دول أخرى القيام بمثل هذه الخطوة، مؤكدا أن محور عمل لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي هو التصدي لتداعيات القرار الأميركي في ضوء الجهود التي يقوم بها البرلمان منذ ديسمبر ٢٠١٧م في هذا الشأن.

وطالب رئيس البرلمان العربي بدعوة مجلس الأمن الدولي لاستنكار وإدانة الجرائم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني، وإجبار القوة القائمة بالاحتلال بتطبيق قرارات الشرعية الدولية مع التأكيد على بطلان قرار الإدارة الأميركية بنقل السفارة للقدس.

وأكد السلمى أن البرلمان العربي سيخاطب البرلمانات الإقليمية مثل برلمان عموم أفريقيا والبرلمان الأوروبي وبرلمان دول أميركا اللاتينية والجمعية البرلمانية لدول البحر المتوسط وغيرها، بالإضافة إلى مخاطبة برلمانات الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ومخاطبة برلمان الدنمرك، وتثمين ما قام به من استصدار قرار يمنع الاستثمار في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ومخاطبة برلماني جمهورية بارجواي وجواتيمالا وهي الدول التي استجابت ونقلت سفارتها بالفعل للقدس، وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن الخطة تتضمن أيضا التنسيق والتعاون مع المجلس الوطني الفلسطيني وجامعة الدول العربية لإعداد مذكرة قانونية بشأن الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ودعوة برلمانات القوى الفاعلة في العالم لحث حكوماتها على الاعتراف بدولة فلسطين ودعم حصولها على عضوية كاملة في الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوى نيابية وسياسية في مصر تُشيد بتوصيات البرلمان العربي الداعمة للقدس قوى نيابية وسياسية في مصر تُشيد بتوصيات البرلمان العربي الداعمة للقدس



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon