توقيت القاهرة المحلي 12:32:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فضل شاكر يعود للحياة الفنية بصورة طبيعية بعد سنوات الملاحقة والغياب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فضل شاكر يعود للحياة الفنية بصورة طبيعية بعد سنوات الملاحقة والغياب

فضل شاكر
بيروت ـ مصر اليوم

يعد المطرب فضل شاكر واحدا من نجوم الاغنية العربية واللبنانية منذ تسعينيات القرن الماضى وحتى الآن، ورغم أنه تعرض خلال السنوات الأخيرة من عمره لعدد من القضايا المثيرة للجدل أبرزها إعلانه الاعتزال عام 2012 ثم دخوله فى ملاحقات أمنية نتيجة انتمائه لفترة لأحد التيارات الدينية المتشددة، إلا أن انتماءه للفن كان هو الغالب، أو بالمعنى الأدق هو الذى انتصر فى النهاية على بقية الأفكار التى كانت تسيطر عليه.بعد الابتعاد والغياب، بدأ فضل رحلة العودة تدريجيا منذ عدة سنوات عن طريق بعض الأغانى الفردية «السنجل» كنوع من التواجد وإبراء الذمة مما لحق به من اتهامات طالته.

وبعد اعتزال استمر 6 سنوات تقريبا من نهاية عام 2012، عاد فى عام 2018 بأغنية «ليه الجرح»، كلمات هانى عبدالكريم وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش. وفى ذات العام وقع الاختيار عليه ليغنى تتر مسلسل «لدينا أقوال أخرى» للفنانة يسرا، لصالح شركة العدل جروب لكن تسببت مقدمة المسلسل فى جدل واسع، عبر مواقع التواصل الاجتماعى ما بين مؤيد لعودة فضل شاكر إلى الغناء، وما بين رافض لهذه العودة، وقررت الشركة أن تنأى بنفسها عن هذا الجدل، وإزالة صوت فضل شاكر من مقدمة المسلسل.

لكن هذا الامر لم يمنع فضل عن قراره بالعودة، والتى أخذت شكلا تدريجيا بإطلاق العديد من الأعمال الغنائية اتبعها بأغنية «مع السلامة»، وأغنية «يا ترى» وأغنية «لما بتوحشينى» وأغنية «حبيتك» فى العام 2019 وأغنية «غيب» فى العام 2020 وهى باللهجة المصرية، كما تم إطلاق أغنية «وحشتونى» فى نفس العام 2020 وهى باللهجة الخليجية، وأغنية «صباح الخير يا لبنان»، ليشهد عام 2020 إصدار العديد من الأعمال الغنائية ذات الطابع الرومانسى التى عرف من خلالها فى العالم العربى.

منذ عدة أيام عاد بطريقة أكثر عملية تؤكد استمرار سعيه للعودة بشكل طبيعى إلى الغناء من خلال ألبوم أطلق عليه «بجامل ناس» طرح بنشر أغنية كل أسبوع أولها كانت أغنية «بجامل ناس» من كلمات محمد الجمال، وألحان مدين، ثم أغنية خليجية بعنوان «توقعنى» من كلمات محمد القاسمى، وألحان إبراهيم الغانم.

ويزيد من تأكيد أن فضل يريد العودة بشكل طبيعى إلى عالم الغناء، أن الالبوم يطرح من خلال شركة روتانا، واحدة من أكبر شركات الإنتاج فى العالم العربى، والتى أعلنت الخبر عبر مكتبها الاعلامى فى مصر وشتى البلاد العربية.

وجاء فى كلمات البيان: «فى أجواء مفعمة بالتفاؤل والطرب والاحساس، أعادت شركات الإنتاج «روتانا للصوتيات والمرئيات» مطرب الرومانسية فضل شاكر إلى جمهوره فى مينى البوم جديد تزامن إطلاق أول أغانيه مع مناسبة «الفلانتين» عبر تطبيق «ديزر» الشريك العالمى لروتانا، فكانت أجمل مفاجأة لعشاق هذا النجم ومحبيه، على حسب تعبير البيان.

وجاء أيضا فيه، فضل عاد أولا وبعد غياب يزيد عن اثنى عشر عاما إلى بيته الفنى روتانا للصوتيات والمرئيات التى تتولى إنتاج وتوزيع العمل.

ثانيا، رسم فضل مع روتانا خطة إنتاجية وتسويقية مدروسة لأغانى الألبوم.. ما دعا الكثير من النقاد والمتابعين الموسيقيين يعلقون بأن عام 2022 سيشكل خطوة مهمة ومرحلة جديدة فى مشوار هذا النجم، أكدتها أولى أغانى المينى ألبوم «بجامل ناس» والتى جاءت بعد فتره من إطلاق فضل فى الفترة الماضية عددا من الاغانى المنفردة «سنجل» حتى اتحد أخيرا إحساسه وصوته مع دعم روتانا له. البيان أكد على عدة معانٍ منها التفاؤل وهى الكلمة التى تعكس مستقبله مع الشركة، وكذلك وجود خطة تسويقية وهو دليل على أن الامر ليس مجرد عمل لكنه بداية لمشروعات قادمة بينهما. وأن هناك نوعا من التصميم من قبل الطرفين على العودة بشكل طبيعى.

يضم الألبوم 6 أغانٍ هى: «بجامل ناس» من كلمات محمد الجمال، وألحان مدين، و«توقعنى» من كلمات محمد القاسمى، وألحان ابراهيم الغانم، و«دمعة» من كلمات أحمد ماضى، وألحان زياد يوسف، و«عز الغياب» من كلمات أحمد الصانع، وألحان عبدالقادر الهدهود، و«أبعد خلاص» من كلمات وألحان عمرو الشاذلى، و«العزيز» من كلمات فيصل الشعلان، وألحان محمد طويحى.

السؤال الذى يطرح نفسه الآن، هل بعد طرح هذا الالبوم يمكن أن نرى فضل فى حفلات غنائية، حتى الآن لا توجد تأكيدات على هذا الامر، لكن من الوارد حدوث أى شىء.هل هذا كل ما لدى فضل من أعمال، هناك أخبار تؤكد أن هناك لحنا لبليغ حمدى حصل على حق غنائه، وأسند كتابة الكلمات على اللحن إلى الشاعر هانى عبدالكريم، منذ عامين تقريبا، وقد يكون هو إحدى مفاجآت فضل خلال الاشهر القادمة.

هذا التعاون اكده هانى عبدالكريم فى حوار سابق معنا منذ عامين تقريبا، مؤكدا على انه منذ فترة فوجئت باتصال من المطرب فضل شاكر اكد له خلاله أنه حصل على حق غناء أحد الألحان التى تركها بليغ وطلب منه كتابة كلام على اللحن. وأكد هانى أن فضل حقق احد احلامه. مشيرا إن شاء الله تطرح قريبا، الاغنية بعنوان «يهون العمر».

هانى سبق وتعاون مع فضل فى أغانى «نسيت أنساك» التى كتبها أيضا على لحن لبنانى، وكذلك «هاخللى بالى من نفسى» كتبتها على لحن للملحن البحرينى أحمد الهرمى.

يذكر أن آخر كليبات فضل شاكر فكان «قاعد مكانا»، من كلمات أحمد المالكى، وألحان إسلام زكى، ومكس وماستر وتوزيع إلهامى الدهيمة وأحمد حسام، وتم تصوير الفيديو كليب ما بين الأردن وبيروت، فيما قام بإخراج الفيديو كليب الفنان الأردنى منذر رياحنة، وإشراف عام إياد النقيب.

** محطات فى حياتة الفنية
** أطلق فضل أول ألبوم له عام 1998 بعنوان «الله زمان» و تضمن أغانى (متى حبيبى متى، مصيرك حبى وياتكون حبى) شارك فى تلحين الألبوم صلاح الشرنوبى والكتابة أحمد شتا.
** الألبوم الثانى كان بياع القلوب صدر فى 1999 وهى الأغنية التى احتلت صدارة الاغانى فى تلك الفترة على كل المحطات فى الأسبوع الأول من ظهورها لأول مرة وبسبب النجاحِ الساحقِ والمبيعات الضخمة من الألبومِ، فقرر فضل إنتاج أغنيتين من أغانى الالبوم فيديو كليب، الأولى كانت للأغنية «بياع القلوب» والثانية «كان لعشقتك» نتيجة لنجاحِ ألبومه.
** ألبومه الثالث كان «الحب القديم»، صدر فى 2000. تضمن أغانى مشهورة جدا مثل «عاش مين شافك».

** ألبومه الرابع حبك خيال صدر فى 2001، وتضمن 10 أغان، منها «حظك يا قلبى»، «من كتر حبى فيك»، و«المرايا».
** فى 2002، أصدر دويتو مع مطربة الخليجِ «نوال الكويتية»، وحقق هذا الثنائى نجاحا كبيرا عندما عرض على المحطات الفضائية لما يقرب من ستة اشهر، وحقق مبيعات كبيرة.
** 2003، أطلق فضل الأغنية الشعبية يا غايب وحققت نجاحا ساحقا بساحة الغناء العربى، فأصبحت إحدى أهم أغانيه حتى الآن، ووصلت إلى المرتبة الأولى على كل المحطات فى الوطن العربى.
** فى عام 2005 أطلق فضل شاكر ألبومه سهرنى الشوق وضم أغانى مثل (الحال ــ فين لياليك ــ جوايا ــ أول ما بشوفك حبيبي)، كما أطلق فيه أغنيته يا حياة الروح، وقد حقق نجاحات كبيرة فيه.
** فى عام 2006، اطلق البومه (الله أعلم).

** اطلق فى 2009 ألبوم «بعدا عالبال» تضمن أغانى ابرزها ديو «جوا الروح» مع اليسا، ويحتوى أيضا «نسيت انساك، روح، وفترقنا، من اخرتها، مجروح، فاكر لما تقولى»، وقد حققت أغنية جوا الروح نجاحا كبيرا، فى أنحاء الوطن العربى لما تحمله من رومانسية، ولحقها على هذا الدرب أغنيتا «بعدا عالبال ونسيت انساك»، وكان فضل شاكر قد مهد للالبوم بإصدار «وافترقنا» وتصوير فيديو كليب خاص لها قبل اسابيع من إصدار الالبوم.
** اعتزل الفن فى نهاية عام 2012، ليعود فى عام 2018 بأغنية «ليه الجرح »، كلمات هانى عبدالكريم وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش.

** شارك فضل شاكر أيضا فى العديد من المهرجانات العربية الرئيسية فى العديد من البلدانِ العربية مثل مصر، لبنان، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين وبلدان أخرى حول العالم.
** اشتهر فضل بغناء اغانى كبار المطربين المصريين ابرزهم ام كلثوم وعبدالحليم حافظ ونجاة وعفاف راضى وشادية،كما غنى لوردة وفايزة احمد. وغيرهما، كما أن أغلب أعماله الخاصة كانت باللهجة المصرية، أبرز من لحن له صلاح الشرنوبى، وليد سعد.

   قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فضل شاكر يطرح أغنيته الجديدة "عز الغياب" من ألبوم "بجامل ناس"

"دمعة" ثالث أغنيات الألبوم الجديد للفنان فضل شاكر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضل شاكر يعود للحياة الفنية بصورة طبيعية بعد سنوات الملاحقة والغياب فضل شاكر يعود للحياة الفنية بصورة طبيعية بعد سنوات الملاحقة والغياب



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:54 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
  مصر اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 12:20 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

السعودية تعلق على مقترح بايدن لوقف حرب غزة
  مصر اليوم - السعودية تعلق على مقترح بايدن لوقف حرب غزة

GMT 23:34 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

سعر نفط خام القياس العالمي يرتفع بنسبة 0.7 %

GMT 03:46 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

تقرير يكشف أجمل المناطق السياحية في السعودية

GMT 15:14 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

رجائي عطية ضيف "ابن مصر" على المحور

GMT 00:55 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

طلب بدرية طلبة يلمح لخطوبة منة عرفة وعلي غزلان

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

الفنانة ديما الحايك تفتتح العام الجديد بثلاثة أعمال درامية

GMT 02:19 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

جوهرة تحتفل بعيد ميلادها بالرغم من أزمتها الأخيرة

GMT 18:22 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 3 تلاميذ وإصابة 10 آخرين في حادث تصادم في الإسكندرية

GMT 12:31 2019 الجمعة ,05 تموز / يوليو

أفخم 10 منازل متنقلة يملكها المشاهير
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon