توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خنام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة وتسليم الجوائز

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خنام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة وتسليم الجوائز

مهرجان الاقصر للسينما الافريقية
القاهره_مصر اليوم

اختتم مهرجان الاقصر للسينما الافريقية دورته العاشرة بنادي التجديف وبدا بالسلام الجمهوري ثم فقرة فنية للمطربة السودانية اسيا مدني ثم بدأ السيناريست سيد فؤاد كلمته بشكر وزارة الثقافة والسياحة وكل الوزارات الداعمة وفريق عمل المهرجان ككل ثم وجه شكره لكل صناع السينما الافريقية، كما تحدثت المخرجة عزة الحسيني وشكرت كل الضيوف وقالت: بذلنا جهود غير عادية وتحدينا ظروف كثيرة وهذه الدورة كانت دورة الاصرار ولذلك اشكر كل الوزراء وكل السينمائيين الذين جاءوا من دولهم وايضا من اتوا متطوعين لحبهم للاقصر ومنهم خالد الحجر وهبة عثمان واحمد مختار وزينب صبحي وكل من قدم ورشة من ورش المهرجان وفي النهاية اشكر وزارة الصحة وكل الذين ساعدنا ودعمونا لاستمرار الحدث بامان.

والقي كلمة وزيرة الثقافة الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما والذي رحب بنائب المحافظ ثم بالنجم محمود حميدة وكل الحضور ونقل لهم تحية وزيرة الثقافة واعتذارها عن الحضور، ثم تحدث عن المهرجان وتحوله لحلم ودعم الوزارة للمهرجان من اجل الاحتفاء بالاشقاء الافارقة، واوضح قيمة المهرجان واهميته في التواصل مع الافارقة واحتفائه بالسينما السودانية وبنجومها وافلامها، ثم حي فريق عمل المهرجان وكل السينمائيين الذين يدافعون عن السينما، كما حي سيد فؤاد وعزة الحسيني.

وقال نائب المحافظ محمد عبدالقادر: اشكل كل صناع المهرجان واشكر وزيرة الثقافة على دعمها وقال ان شعار المهرجان 10 سنوات مع الخيال يتماشي مع الخيال في الاقصر وحضارتها، ونتمني رؤيتكم كل عام ومبرووك لكل الفائزين.

واعلن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية عن جوائز دورته العاشرة التي رفعت شعار ( 10 سنوات من الخيال ) والتي تنافس فيها 58 فيلما ناقشت الكثير من القضايا الافريقية في مسابقات متعددة ما بين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي وأفلام الياسبورا.

وجاءت الجوائز كالآتي: منحت لجنة النقاد الدولية «فيبرسي» جائزتها لفيلم ( انها ليست جنازة، هذه قيامة ) للمخرج ليموهانج جيرمي موزيزي من لوسوتو، وحصل على جائزة ( رضوان الكاشف ) والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الفيلم المصري «للايجار» للمخرج اسلام بلال .

وفي مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم ( مع التيار نحو كنشاسا ) للمخرج ديودو حمادي الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم ( فاريترا ) للمخرج توفونيانا راسو نافو. وفي مسابقة «الدياسبورا» منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لفيلم ( تيلو كوتو ) لصوفي باشولييه وفاليري مالك .

بينما حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم ( ان تكون صاحب بشرة سمراء ) للمخرجة اينيس جونسون، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى ( وداعا ايها الحب ) للمخرجة اكوا ماسانجي .

أما جائزة مسابقة الافلام الروائية القصيرة فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقديرللفيلم السوداني ( استمع إلى رقصتي ) للمخرجة علياء سر الختم، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «حبر أخضر» للمخرج يزيد القديري من المغرب .

ونال جائزة افضل فيلم روائي قصير فيلم ( وداعا ) لانتوني نيتي من غانا. وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المصري «للايجار» للمخرج اسلام بلال .

وحصل الفيلم الأنجولي ( مكيف الهواء ) للمخرج فراديك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى فيلم ( زنقة كونكا كت ) للمخرج اسماعيل العراقي من المغرب

قد يهمك ايضا

نادية الجندي مع محمود حميدة ومحي إسماعيل فى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

نادية الجندي برفقة محمود حميدة من مهرجان الأقصر للسينما

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خنام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة وتسليم الجوائز خنام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة وتسليم الجوائز



GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon