توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مهرجان القاهرة السينمائى يكشف عن الدفعة الأولى من أفلام الدورة الـ42

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مهرجان القاهرة السينمائى يكشف عن الدفعة الأولى من أفلام الدورة الـ42

مهرجان القاهرة السينمائى
القاهرة ـ مصر اليوم

كشف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن الدفعة الأولى من أفلام دورته الـ 42، التى تقام فى الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، مبشرا الجمهور بوجبة سينمائية دسمة تضم مجموعة من أهم وأحدث أفلام العالم، والتى فاز معظمها بأرفع الجوائز فى المهرجانات الكبرى خلال 2020.

ويقول محمد حفظى رئيس المهرجان: «جنبا إلى جنب مع أفلام العرض العالمى والدولى الأول، التى يعمل المهرجان على اكتشافها سنويا، ليقدمها للعالم من القاهرة، يفخر فريق البرمجة أيضا، بضم مجموعة من أهم أفلام ٢٠٢٠ التى ينتظرها جمهور المهرجان المحب للسينما، بعد حصولها على تقييمات مرتفعة، واحتفاء النقاد بها فى الصحافة الدولية، قبل أن تحصد أهم جوائز العام فى المهرجانات الكبرى.
الفيلم الأمريكى (Nomadland ــ أرض الرُحل) من الأفلام الكبرى التى يفخر المهرجان بضمها لبرنامج الدورة 42، فى عرضه الأول بأفريقيا والعالم العربى، بعد فوزه باثنين من أبرز جوائز العام؛ «الأسد الذهبى» من مهرجان فينسيا، و«اختيار الجمهور» من مهرجان تورنتو.
الفيلم الذى تخرجه كلوى زاو، بطولة فرانسيس مكدورماند الحاصلة على الأوسكار، وتدور أحداثه حول امرأة تقرر أن تقضى حياتها فى ترحال دائم فى الغرب الأمريكى خلال فترة الكساد العظيم. ويعرضه مهرجان القاهرة فى القسم الرسمى خارج المسابقة.
ومن إنتاج الهند، يُعرض فى القسم الرسمى خارج المسابقة أيضا فيلم (The Discipleــ التلميذ) الذى فاز بجائزتى أفضل سيناريو والاتحاد الدولى للنقاد (الفيبريسى) فى الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا.
الفيلم من إخراج شايتانيا تامهانى، وإنتاج المخرج الحاصل على الأوسكار ألفونسو كوارون، وتدور أحداثه حول شاب هندى يكرس حياته لتحقيق حلمه بالغناء الهندى الكلاسيكى، ويواجه تحديات صعبة لا ينجح فيها إلا قليلون.
كما يُشارك فى القسم الرسمى خارج المسابقة للدورة 42، الفيلم الألمانى الفرنسى (Undine ــ أوندين) للمخرج كريستيان بيتزولد، الذى ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة فى دورته الـ38.
الفيلم شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان برلين فى دورته الـ 70، وفازت بطلته باولا بير، بجائزة أفضل ممثلة، كما فاز أيضا بجائزة الفيبريسى، وتتناول أحداثه قصة حب معاصرة تمتزج بالأساطير من خلال أسلوب شاعرى شديد التميز.
من أفلام برلين أيضا يُعرض الفيلم الفائز بجائزة الفيبريسى لقسم البانوراما (Mogul Mowgli ــ موجول موجلي)، إنتاج بريطانى أمريكى، وإخراج بسام طارق وبطولة ريز أحمد الذى يشارك أيضا فى كتابة السيناريو، وتتبع أحداث الفيلم رحلة مغنى راب بريطانى من أصول باكستانية، يداهمه المرض أثناء تحضيره لأولى جولاته العالمية، مما يؤثر على كل خططه. الفيلم يعرضه مهرجان القاهرة فى القسم الرسمى خارج المسابقة.
من الأفلام الهامة أيضا يُعرض المهرجان فيلم (Exile ــ منفى) من إنتاج ألمانيا وبلجيكا وكوسوفو، وإخراج فيسار مورينا، وهو الفيلم الحاصل على جائزة «قلب سراييفو»، أرفع جوائز مهرجان سراييفو، وتدور أحداثه عن مهندس من كوسوفو يعيش مع زوجته الألمانية فى ألمانيا ويشعر أنه عرضة للتنمر والتجاهل من زملائه ومن أسرته مما يجعله فى أزمة حقيقية فى التعايش مع المحيطين به، ويعرضه المهرجان فى قسم البانوراما الدولية.
كما يُعرض أيضا الفيلم البريطانى (Limbo ــ التيه) أحد أبرز الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائى، والذى شهد مهرجان تورنتو عرضه الأول، قبل أن يحصل على جائزة لجنة تحكيم الشباب فى الدورة الأخيرة لمهرجان سان سباستيان.
الفيلم يشارك فى المسابقة الدولية للدورة 42، وهو من إخراج بين شاروك وبطولة الممثل المصرى أمير المصرى، ويقدم منظورا مختلفا لمشكلات اللاجئين، إذ يتابع شابا سوريا يعزف العود، انفصل عن عائلته وفى انتظار تحديد مصيره فى إحدى جزر سكوتلاندا.
ويعود هذا العام المخرج إيفان ى. تفيردوفسكى، للمشاركة فى مهرجان القاهرة بأحدث أفلامه، (Conference ــ المؤتمر) الذى يُنافس فى المسابقة الدولية، وذلك بعد عامين على عرض فيلمه السابق (Jumpan ــ محتال) فى الدورة 40 عام 2018.
الفيلم من إنتاج روسيا وإستونيا وبريطانيا وإيطاليا، وحصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم أيام فينيسيا، وأحداثه تدور حول سيدة تحيى ذكرى حادث إرهابى وقع فى أحد مسارح موسكو، من خلال دعوة بعض الناجين من الحادث لنفس المسرح، وهناك تحاول أن تواجه نفسها وتعترف بذنبها تجاه ابنتها وزوجها.
فى المسابقة الدولية أيضا يشارك أحد أبرز الأفلام العربية هذا العام؛ (Gaza mon amour ــ غزة مونامور) من إنتاج فلسطين وفرنسا وألمانيا والبرتغال، وإخراج الأخوين عرب وطرزان ناصر، والذى كان عرضه الأول فى مسابقة آفاق فى مهرجان فينيسيا، قبل أن يحصل على جائزة NETPAC كأفضل فيلم آسيوى فى مهرجان تورنتو.
تدور أحداث الفيلم عن رجل مسن وحيد يقع فى حب خياطة ويحاول الاعتراف لها بحبه، فى الوقت الذى يكتشف فيه تمثالا أثريا سيغير من مجرى حياته. يعرض فى المسابقة الدولية.
المخرج المكسيكى ميشيل فرانكو، عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الماضية من مهرجان القاهرة، يشارك فى الدورة 42 بفيلمه المكسيكى الفرنسى (New Order ــ نظام جديد) الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان فينيسيا.
الفيلم يعرضه مهرجان القاهرة فى القسم الرسمى خارج المسابقة، وتدور أحداثه فى حفل زفاف لأفراد ينتمون للطبقة الثرية من المجتمع المكسيسى، لكن الحفل يتوقف نتيجة وصول ضيوف غير متوقعين.
وفى قسم البانوراما الدولية لمهرجان القاهرة، يُعرض فيلم (Apples ــ التفاح) من إنتاج اليونان وبولندا وسلوفينيا وإخراج خريستوس نيكو، الفيلم عرض للمرة الأولى فى افتتاح مسابقة آفاق فى مهرجان فينيسيا، وتدور أحداثه حول جائحة غامضة تصيب البشر بفقدان ذاكرة مفاجئ، فيما ينخرط أحد الأشخاص فى برنامج لإعادة تأهيل المريض لحياة جديدة.

وقد يهمك أيضًا:

اتجاه جديد لإنتاج مسلسلات قصيرة لا تزيد عن 15 حلقة في مصر

4 أفلام عربية تُشارك في الدورة العاشرة من مهرجان "مالمو السينمائي"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان القاهرة السينمائى يكشف عن الدفعة الأولى من أفلام الدورة الـ42 مهرجان القاهرة السينمائى يكشف عن الدفعة الأولى من أفلام الدورة الـ42



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon