توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية بين مصر والكويت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية بين مصر والكويت

جانب من التوقيع
القاهرة - سهام أحمد

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، التوقيع على تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية لمدة ثلاث سنوات بكميات تصل إلى مليون ونصف طن سنويًا من المنتجات البترولية و2 مليون برميل من الخام شهريًا لتكريرها في المعامل المصرية، حيث يترتب على هذا الاتفاق تسهيلات جديدة تم الاتفاق عليها بين الطرفين بمد فترة السماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يومًا بدلًا من 90 يومًا، وبالنسبة لعقد توريد الخام فتبلغ فترة السماح في السداد 270 يومًا.

وقع العقدين عن الجانب المصري المحاسب هشام نورالدين نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للتجارة الخارجية وعن الجانب الكويتي الدكتور نبيل بورسلي العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية.. وعقب التوقيع، أكَّد وزير البترول المهندس طارق الملا أنَّ العلاقات التجارية بين قطاع البترول ومؤسسة البترول الكويتية راسخة وتشهد تطورًا مستمرًا وأن أساس هذه العلاقة هو الالتزام من الطرفين والتعاون والتكامل لتحقيق المنفعة المشتركة في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وذكر المهندس طارق الملا أنّه تم التوقيع في بداية العام الحالي على تجديد عقد نقل وتخزين الخام الكويتي مع شركة سوميد لتسويق الخام الكويتي إلى الأسواق الخارجية عبر مصر حيث تم زيادة الكميات التي يتم نقلها وتخزينها بما يعد نموذجًا يُحتذى به للتكامل الاقتصادي بين البلدين ويؤدي إلى تحقيق الاستغلال الاقتصادي للبنية الأساسية التي يمتلكها قطاع البترول للانطلاق إلى آفاق أوسع وتعظيم القيمة المضافة واستحداث أنشطة تجارية تتواكب مع متطلبات المرحلة للاستفادة من حركة التجارة والنقل المتوقعة مستقبلًا، مشيرًا إلى أن التوسع في طاقات معامل التكرير المصرية ومشروعات البنية الأساسية لتخزين وتداول البترول يقدم فرصًا متميزة لتنمية الشراكة والتعاون مع الجانب الكويتي خلال الفترة المقبلة خاصة مع توجه مصر لاستثمار مقوماتها لتصبح مركزًا إقليميًا لتداول وتجارة الطاقة.

وأوضح المحاسب هشام نورالدين أن توريد المنتجات البترولية والخام الكويتي إلى مصر ممتد منذ سنوات، وأنه تم الاتفاق على تجديد عقود التوريد بين هيئة البترول ومؤسسة البترول الكويتية اعتبارًا من بداية العام الحالي وحتى نهاية عام 2019 مشيرًا إلى أن الخام الكويتي يلبي جانب من احتياجات معامل التكرير المصرية لتحويله إلى منتجات بترولية يحتاجها السوق المحلي في ظل تنامي معدلات الاستهلاك سنويًا.

وشدّد العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، على أن التعاون مع قطاع البترول المصري يعد نموذجًا متميزًا لتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة وأنه شهد نقلة نوعية كبيرة بعد تجديد التعاقدات الخاصة بتوريد الخام الكويتي والمنتجات البترولية ونقل وتخزين الخام الكويتي في مشروع سوميد، مشيرًا إلى أن الجانبين لديهما رغبة في تطوير وزيادة أوجه التعاون خلال الفترة المقبلة لتشمل مجالات عمل جديدة ومشروعات شراكة استراتيجية تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجال البترول حيث أن مصر تعد سوقًا واعدة وكبيرة ومؤهلة للاستثمار البترولي بما تمتلكه من مقومات متعددة في مقدمتها البنية التحتية المتنامية في مجال الصناعة البترولية إلى جانب الموقع الاستراتيجي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية بين مصر والكويت تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية بين مصر والكويت



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon