توقيت القاهرة المحلي 05:16:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التنمية الصناعية تطرح 17.5 مليون متر أرض للمستثمرين خلال عام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التنمية الصناعية تطرح 17.5 مليون متر أرض للمستثمرين خلال عام

أرض للمستثمرين
القاهرة - سهام أبوزينة

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية إلى طرح 2 مليون متر أرض صناعية أمام صغار المستثمرين خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي بنظام التمليك، بخلاف الـ9 ملايين متر التى تم طرحها بنظام المطور الصناعي، وبشأن الأماكن المقرر طرح الـ 2 مليون متر أرض صناعية بها، كشف المصدر بأنه حتى الآن لم نستقر على المكان المزمع الطرح فيه، بخاصة مع احتياج مناطق صناعية مختلفة على مستوى الجمهورية لأرض صناعية.

وأعلن المصدر، أنه حال اكتمال هذا الطرح قبل نهاية 2017 يكون إجمالي ما طرحته الهيئة خلال 2017 حوالي 17.5 مليون متر أرض بين مطور صناعي والنظام العادي، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة من 2007 وحتى 2015 لم تطرح الهئة سوى 15 مليون متر فقط.

وتستعد هيئة التنمية الصناعية إلى طرح مليون متر أرض في برج بنظام المطور الصناعي، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني بعد طرح 8 ملايين متر للمطور الصناعي منذ بداية 2017 حتى الآن فى منطقتي العاشر من رمضان ومدينة السادات في المنوفية، ليصبح إجمالي الأراضي المطروحة للمطور الصناعي 9 ملايين متر.

يذكر أن المطور الصناعي هو مجموعة من شركات القطاع الخاص التي تتولي مهمة ترفيق الأراضي الصناعية، من خلال مناقصات معلنة لدى هيئة التنمية الصناعية، وبدأ العمل بهذا النظام للمرة الأولى عام 2006.

ويساعد نظام المطور على توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر، عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية، وبلغ عدد مناطق المطور الصناعي في مصر نحو 12 منطقة، فى مناطق "العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب".
وانتهت هيئة التنمية الصناعية حديثًا من صياغة عقود جديدة مع شركات المطورين لمنع حدوث أية مغالاة في أسعار الأراضي بعد تخصيصها، وشملت العقود إلزام المطورين بإنهاء أعمال ترفيق الأراضي وتسليمها للمستثمرين خلال 3 أعوام من تاريخ تسلمها، على أن ينتهي المطور الصناعي من الترفيق خلال العام الأول، وتبدأ إجراءات إنشاء المبنى الإداري والتسليم للمستثمرين خلال العامين التاليين.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في تصريحات خاصة، إن الوزارة تستهدف تبسيط الإجراءات واختصار الدورة المستندية والقضاء على البيروقراطية والتسهيل على المستثمرين في الحصول على التراخيص اللازمة للحصول على الأراضي الصناعية، وكذلك تراخيص المنشآت الجديدة.

وأضاف قابيل أن معالجة موضوع منح تراخيص التشغيل التي تعتبر أحد أهم العناصر المؤثرة على تصنيف مصر في تقارير أداء الأعمال الصادرة عن المؤسسات الدولية، مؤكدًا أن هذا قانون التراخيص الصناعية بجانب المساحات الكبيرة المطروحة من الأراضي سيحدثان ثورة في معدلات الاستثمار الصناعي في مصر خلال المرحلة المقبلة، وهو ما سيسهم في وضع مصر في مصاف الدول الأكثر جذبًا للاستثمار الصناعي إقليميًّا ودوليًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التنمية الصناعية تطرح 175 مليون متر أرض للمستثمرين خلال عام التنمية الصناعية تطرح 175 مليون متر أرض للمستثمرين خلال عام



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon