توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسة إنشاء مناطق صناعية في مصر تضم العاملين في قطاعاتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة إنشاء مناطق صناعية في مصر تضم العاملين في قطاعاتها

اتحاد الصناعات المصرية
القاهرة - سهام أبوزينة

تشهد الدورة الحالية لـ اتحاد الصناعات المصرية، مطالبة عدد من الغرف الصناعية التابعة للاتحاد وزارة التجارة والصناعة، بالموافقة على إنشاء مناطق صناعية خاصة لضم العاملين بقطاعاتها، خاصة مع النجاح الذي تشهده المراحل الأولى لمشروع مدينة الروبيكي المتخصصة في دباغة الجلود.

 وأعلنت كل من "غرفة صناعة الجلود، وشعبة تشكيل المعادن في غرفة الصناعات الهندسية، وغرفة صناعة الطباعة"، دراسة إقامة مناطق صناعية خاصة في كل قطاع، خاصة أن تلك القطاعات لديها نسبة غير قليلة من المصانع والورش الصغيرة تعمل خارج القطاع الرسمي، بجانب وجودها في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، الأمر الذي يشكل خطورة على سكان تلك المناطق نظرًا لافتقار تلك الورش لقواعد الأمن الصناعي.

وفي هذا السياق، تعد غرفة صناعة الجلود في اتحاد الصناعات، مجموعة من الدراسات الخاصة بمشروع "الألف مصنع"، بهدف تقديمها الى هيئة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة، لبحث مدى امكانية تطبيق المشروع، والمقترح إنشاؤه بمدينة بدر الصناعية، وتخصيص قطعة أرض مناسبة لإقامته، حيث اوضحت الدراسة المبدئية التى اعدتها الغرفة، ان المشروع سيتم تقسيمه بواقع 80% لمصانع وورش الاحذية، و20% للمنتجات الجلدية الاخرى، بحيث تبدأ المساحات من 100 متر ومضاعفاتها، على ان يتوافر بها كافة الخدمات، كذلك انشاء مول خاص ببيع مستلزمات انتاج الورش والمصانع، ومول اخر لبيع منتجات المدينة الصناعية، مع انشاء مخازن وساحة انتظار وتوفير مواصلات للمدينة.

ويضم قطاع صناعة الجلود ما يقرب من 17.200 ورشة ومصنع جلود، نسبة كبيرة منها تابعة للقطاع غير الرسمى، فيما ان نسبة 80% من ورش الاحذية والمنتجات الجلدية تتمركز فى حارات وأزقة وبيوت متهالكة، وذلك فى عدد من المناطق على رأسها باب الشعرية ودرب البرابرة والرويعى والأزهر، وداخل بيوت سكنية، ويهدف المشروع إلى تسجيل المصانع العاملة بالمشروع رسميا وتأديتها للضرائب والجمارك، وضمان حقوق العاملين نظرا لقيدهم بالتأمينات الاجتماعية، ورفع كفاءة العاملين بالصناعة، وتمكن العاملين من الحصول على القروض الميسرة المقدمة من البنوك وجهات التمويل المختلفة.

وفي الوقت نفسه، بدأت شعبة تشكيل المعادن بإتحاد الصناعات، فى مخاطبة اعضاءها بهدف إعداد دراسة تشمل معلومات موثقة حول القطاع، من حيث عدد العاملين والورش واماكن تواجدها، بجانب احتياجاتها ومدى رغبة اصحاب تلك الورش فى الانتقال لاماكن اكثر تجهيزا، بهدف مخاطبة هيئة التنمية الصناعية لدراسة مشروع اقامة منطقة تضم العاملين بالقطاع، تحت مسمى "مدينة تشكيل وتشغيل المعادن"، لضم الصناعات التابعة لهذا القطاع، على رأسها "الأثاث المعدني ومواسير المياه والصرف الصحي".

 وفي سياق متصل، أعلنت غرفة صناعة الطباعة والورق، إجراء حصر للمطابع الصغيرة بمنطقة وسط البلد، والتى تقارب 200 مطبعة، ضمن الدراسة التي تجريها الغرفة بهدف بحث إنشاء مدينة صناعية متخصصة بصناعات الطباعة التعبئة والتغليف.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة إنشاء مناطق صناعية في مصر تضم العاملين في قطاعاتها دراسة إنشاء مناطق صناعية في مصر تضم العاملين في قطاعاتها



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon