توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الأوضاع التجارية في دبي تشهد أقوى وتيرة خلال 5 شهور

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأوضاع التجارية في دبي تشهد أقوى وتيرة خلال 5 شهور

بنك الإمارات دبي الوطني
القاهرة - مصر اليوم

أشارت بيانات يناير/كانون ثان الماضي إلى زيادة نمو القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي، حيث ارتفع مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي من مستوى ديسمبر الأدنى في 14 شهراً (54.7 نقطة) إلى 56.0 نقطة في يناير/كانون ثان، وأشارت القراءة الأخيرة إلى أقوى معدل تحسن في 5 شهور.

وحسب القطاع، فقد سجل قطاع الجملة والتجزئة (الذي سجل مؤشره 56.1 نقطة) أفضل أداء، يليه قطاع السفر والسياحة (55.7 نقطة) وقطاع الإنشاءات (55.2 نقطة) على التوالي. وسجلت الفئات الثلاث نمواً أقوى من شهر ديسمبر/كانون أول.

تشير القراءة الأقل من 50.0 نقطة إلى أن اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط يشهد تراجعاً بشكل عام؛ وتشير القراءة الأعلى من 50.0 نقطة إلى أن هناك توسعاً عاماً. وتشير القراءة 50.0 نقطة إلى عدم حدوث تغير، وتشمل الدراسة اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي، مع بيانات قطاعية إضافية منشورة بخصوص قطاعات السياحة والسفر، والجملة والتجزئة، والإنشاءات.

وفي إطار تعليقها على نتائج مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي، قالت خديجة حق، رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني: يشير الارتفاع الذي سجله مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد في دبي إلى بداية قوية في العام 2018، وذلك على الرغم من أن البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة قد أدى إلى ضغوط متصاعدة على أسعار المدخلات والمخرجات.

وبصورة خاصة، سجل قطاع الإنشاءات أداء قوياً في شهر يناير، ما يدعم رؤيتنا بخصوص الدور المهم لهذا القطاع كمحرك رئيس للنمو الاقتصادي في دبي خلال العام الجاري. وتمثلت أبرز النتائج الأساسية بارتفاع مؤشر مراقبة حركة الاقتصاد بدبي من 54.7 نقطة في ديسمبر/كانون أول إلى 56.0 نقطة في يناير/كانون ثان، مما أظهر أقوى نمو للتوظيف في أكثر من عامين، كما أن طرح ضريبة القيمة المضافة أدى إلى أسرع تضخم في أسعار مستلزمات الإنتاج منذ أكتوبر/تشرين أول 2011.

فيما ذكرت شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط العاملة في دبي أنها شهدت أسرع نمو في النشاط التجاري منذ يوليو/تموز الماضي، علاوة على ذلك، فقد كان معدل التوسع أقوى من المتوسط العام للسلسلة (منذ شهر يناير/كانون ثان 2010)، أما على مستوى القطاعات، فقد أشارت شركات الإنشاءات إلى أسرع معدل زيادة في الإنتاج خلال فترة الدراسة الأخيرة، يليها مباشرة قطاع الجملة والتجزئة.

وشهد يناير/كانون ثان خلقاً للوظائف في القطاع الخاص غير المنتج للنفط للشهر الـ11 على التوالي، علاوة على ذلك، تسارع معدل النمو إلى أقوى مستوى منذ شهر نوفمبر/تشرين ثان 2015، وارتفع حجم الأعمال الجديدة للشهر الـ23 على التوالي في يناير/كانون ثان، اتساقاً مع ما شهده النشاط الإجمالي، وعلى عكس ما شهده الإنتاج، فقد تراجع معدل النمو مرة أخرى ووصل إلى أضعف مستوياته منذ شهر أكتوبر/تشرين أول 2016.

ظلت توقعات النشاط التجاري إيجابية بقوة بشكل عام خلال يناير/كانون ثان، وتحسن مستوى الثقة للشهر الثاني على التوالي وكان الأعلى منذ ديسمبر/كانون أول 2016، وكان التفاؤل التجاري هو الأقوى في قطاع الإنشاءات، إضافةً إلى ارتفاع أسعار المبيعات بالقطاع الخاص في دبي بأسرع وتيرة في 3 سنوات خلال الشهر الماضي، وكانت هناك زيادة قياسية في أسعار المبيعات بقطاع الجملة والتجزئة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوضاع التجارية في دبي تشهد أقوى وتيرة خلال 5 شهور الأوضاع التجارية في دبي تشهد أقوى وتيرة خلال 5 شهور



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon