توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مدير بنك المغرب يتوقع ألا يرتفع معدل التضخم بنسبة 1,9%

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدير بنك المغرب يتوقع ألا يرتفع معدل التضخم بنسبة 1,9%

عبد اللطيف الجواهري
الرباط - مصر اليوم

توقع عبد اللطيف الجواهري، مدير بنك المغرب، ألا يتجاوز معدل التضخم خلال العام الجاري نسبة 1.9 في المائة، مع تبني البلاد سياسة مرنة لسعر الصرف. وقال الجواهري، الذي كان يتحدث خلال لقاء صحافي مشترك مع وزير الاقتصاد والمالية المغربي بالرباط حول نظام مرونة سعر الصرف "كنا نتوقع أن يرتفع معدل التضخم خلال العام الجاري إلى 1.5 في المائة، غير أن بداية العمل بنظام الصرف المرن وأخذه بعين الاعتبار في توقعاتنا أدت إلى زيادة هذه النسبة بنحو 0.4 في المائة، وهو الأثر المتوقع لانخفاض قيمة الدرهم بنحو 2.5 في المائة، أي أقصى ما يمكن في إطار النظام الجديد للصرف".

وبدأ المغرب العمل بالنظام الجديد للصرف انطلاقاً من الاثنين الماضي. وأوضح الجواهري أن هذا النظام يحافظ على قاعدة تحديد السعر المرجعي للدرهم على أساس سلة من العملات تتكون بنسبة 60 في المائة من اليورو و40 في المائة من الدولار، مع السماح له بالتقلب في إطار نطاق أقصاه زائد 2.5 في المائة، وأدناه ناقص 2.5 في المائة.

وأشار الجواهري إلى أنه بعد أربعة أيام من اعتماد الهامش الجديد للتقلب ظل سعر الدرهم مستقراً نسبياً، كما أن حجم المعاملات بقي في الحدود العادية للاحتياجات التجارية للمغرب، مشيراً إلى أن حجم المعاملات اليومية تراوح بين 3 و4 ملايين دولار.

واعتبر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن بداية العمل بالنظام الجديد لسعر الصرف كانت بداية موفقة ومطمئنة. وقال إن الحكم في هذا المجال هو السوق، مشيراً إلى أن توجهات السوق خلال هذه الأيام الأولى أظهرت ثقة كبيرة في العملة المغربية وفي الاقتصاد المغربي. وأضاف بوسعيد: أن سلوك المتعاملين أظهر أن سعر تداول الدرهم متوازٍ مع قيمته الحقيقية، وبالتالي فإن نسبة تقلبات أسعار الصرف بقيت في مستوى جد منخفض، لم تتجاوز 0.3 في المائة، مقارنة مع الحد الأقصى للتقلب الذي حددته الحكومة في 2.5 في المائة.

وقال بوسعيد: "نحن لسنا في وضعية التعويم. هذا الأمر يجب أن يكون واضحاً للجميع. فنحن ما زلنا في إطار نظام سعر صرف ثابت، مستند إلى قيمة سلة من العملات تعكس تركيبة تجارتنا الخارجية، مع إدخال هامش من التقلب محدد في نسبة 2.5 في المائة صعوداً وهبوطاً". وأضاف بوسعيد قائلاً: "يجب التأكيد على أن البنك المركزي لم يستقل. فهو ما زال يتدخل في السوق عن طريق العرض والطلب بهدف حصر سعر الدرهم داخل النطاق المحدد".

وأعلن بوسعيد أن المنشور المتعلق بإدارة الحماية من تقلبات سعر الصرف أصبح جاهزا، مشيراً إلى أن مكتب الصرف (مكتب مراقبة تحويل العملات) سينشره خلال الساعات المقبلة. وأضاف أن بنك المغرب شدد رقابته على وكالات صرف العملات، وكذلك على البنوك، التي ألزمها بمده بتقارير يومية حول جميع عملياتها المتعلقة بصرف العملات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير بنك المغرب يتوقع ألا يرتفع معدل التضخم بنسبة 19 مدير بنك المغرب يتوقع ألا يرتفع معدل التضخم بنسبة 19



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon