توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الكاتبان واسيني الأعرج وأمين الزاوي في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكاتبان واسيني الأعرج وأمين الزاوي في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب

الجزائر - واج

يحل الروائيان الجزائريان واسيني الأعرج وأمين الزاوي ضيفين على فعاليات الدورة 32 لمهرجان الشارقة الدولي للكتاب من 6 إلى 16 نوفمبرالمقبل حسبما علم لدى المنظمين.وسيشارك الأعرج والزاوي في ملتقى أدبي تحت عنوان "سوسيولوجيا الفن .. طرق الرواية" إلى جانب أدباء آخرين على غرار الروائيان الأمريكيان مارك دانييلفسكي وبيل لويفيلم والروائي والمترجم المصري محمد عبد النبي.ويعالج الملتقى "علاقة الفن مع بيئة المجتمع وما يخلقه من طرق عميقة للرؤية الإبداعية والتأملية والفكرية نحو رؤى راسخة من الأعمال والإبداع والمنتوج وباتجاه دروب أخرى متألقة نحوالتغيير والإمتاع والوجود الإنساني إضافة إلى الثراء الوجداني والنفسي" حسب المنظمين.ويعتبر واسيني الأعرج -الذي يشغل حاليا منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية والسوربون بباريس- من أهم الأقلام الروائية في البلدان العربية حيث ترجمت رواياته للعديد من اللغات على غرار"كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد" (2004) التي حصل من خلالها على جائزة المكتبيين الكبرى (الجزائر) في 2006 و"أصابع لوليتا" (2012) و"مملكة الفراشة" (2013) آخرأعماله. كما حازالأعرج -وهومن مواليد 1954 ويكتب بالعربية والفرنسية- على جائزة الشيخ زايد للآداب (الإمارات العربية) في 2007 بينما اختيرت روايته "حارسة الظلال" (دون كيشوت في الجزائر) في 1997 ضمن أفضل خمس روايات صدرت في فرنسا.ومن جهته يمثل أمين الزاوي -وهو من مواليد 1956- أحد أهم الأقلام الروائية الجزائرية حيث يكتب بدوره بالعربية والفرنسية وقد ترجمت رواياته لعدة لغات من بينها "وليمة الأكاذيب" (2007) و"السماء الثامنة" (2008) و"شارع إبليس" (2009) و"غرفة العذراء المدنسة" (2009) و"حادي التيوس" (2012) التي رشحت للجائزة العالمية للرواية العربية 2013 (البوكر العربية) و"نزهة الخاطر" روايته الأخيرة. وحاز الزاوي على العديد من الجوائز الدولية على غرار"درع الثقافة اللبنانية" من وزارة الثقافة اللبنانية في 2007 كما شارك في العديد من المهرجانات والتظاهرات الأدبية والثقافية في العالم.ومن المتوقع أن يحضر هذه الدورة -التي ستعرف مشاركة أكثر من ألف دار نشر من 53 دولة- عدد كبير من الروائيين والشعراء والمترجمين والمفكرين من البلدان العربية والعالم على غرارالروائي المصري علاء الأسواني والكاتب البريطاني جيفري آرتشر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتبان واسيني الأعرج وأمين الزاوي في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب الكاتبان واسيني الأعرج وأمين الزاوي في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon