توقيت القاهرة المحلي 09:22:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق الفعاليات الختامية لإحتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق الفعاليات الختامية لإحتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية

الدكتورة إيناس عبد الدايم
الأقصرـ سامح عبدالفتاح

انطلقت في مدينة الأقصر، الخميس، الفعاليات الختامية لإحتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017، والتي بدأت منذ في شهر آذار/ مارس 2017، واستمرت على مدار 12 شهراً، حيث تم خلال تلك الفترة تنظيم عدة فعاليات ثقافية عربية متنوعة في عدة مواقع داخل المحافظة.

وشهد الفعاليات الكرنفالية التي انطلقت في كافة ميادين وشوارع مدينة الأقصر الرئيسية، كلا من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومحافظ الأقصر محمد بدر، وقيادات الثقافة، والعديد من أهالي الأقصر، وتضمنت الفعاليات عروض فنية متنوعة لفرق الفنون الشعبية من محافظات سوهاج وأسوان وقنا والوادي الجديد وفرقة التذوق للفنون الشعبية بجانب فرقة الأقصر.

ومن المقرر أن تستكمل الفعاليات بافتتاح معرض الفن التشكيلي والحرف التقليدية للفنانين المصريين والعرب في إحدى قاعات قصر ثقافة الأقصر مساء اليوم الخميس، بالإضافة إلى بدء العرض المسرحي "سلم نفسك " علي مسرح قصر ثقافة الأقصر.

وتتواصل الفاعليات باستمرار العروض الفنية للفرق الشعبية بشوارع الأقصر الرئيسية حتي يوم الجمعة، كما يشهد قصر ثقافة الأقصر المسرحي المغربي "خريف" وهو العرض الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي.

وتنعقد في مساء السبت القادم أمسية شعرية داخل أحد الفنادق الخاصة بعنوان في حب مصر بمشاركة شعراء من المغرب بجانب فعاليات الفرق الشعبية، ويختتم اليوم بحفل للموسيقي العربية بساحة معبد الكرنك بمشاركة نجوم الغناء بدار الأوبرا المصرية وأبرزهم المطربة ريهام عبد الحكيم، بالإضافة إلى حفل للمطربة المغربية سميرة القادري.

ويسدل الستار على كافة الفاعليات يوم الأحد المقبل بالعروض الفنية الشعبية بشوارع وميادين الأقصر الرئيسية، واستعراض الأقصر بلدنا بزفة الحناطير وعروض للمراكب الشراعية بأعلام الدول العربية في نيل الأقصر.

وتختتم الفعاليات مساء الأحد، بالحفل الكبير للفنان محمد منير بساحة معبد الكرنك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومحافظ الأقصر محمد بدر، بمشاركة رئيس منظمة الإليكسو، ووزير الثقافة المغربي محمد الأعرج، كما سيتم خلال الحفل الإعلان عن تسليم شعلة عاصمة الثقافة العربية من محافظة الأقصر إلى مدينة وجدة المغربية.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، على ريادة مصر على المستويين الإقليمي والدولي وهو ما تأكد من خلال احتضان أرض طيبة لفعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 والتي شهدت لقاء الثقافات وحوار الحضارات مع أشقائنا العرب منذ انتقال الشعلة من مدينة صفاقس التونسية إلى الأقصر العام الماضي، وباتت الأقصر مركزا للإشعاع الثقافي والفني حيث نظمت الوزارة بالتعاون مع المحافظة أكثر من 100 فعالية تنوعت ما بين معارض الكتب والملتقيات الدولية بمشاركات عربية متنوعة ومتميزة علي مدار العام انصهرت خلالها الثقافات العربية في بوتقة التاريخ والحضارة المصرية بالمواقع الاثرية الفرعونية الخالدة.

وأشار محافظ الأقصر محمد بدر، إلى أن اختيار مدينة الأقصر وإعلانها عاصمة للثقافة العربية للعام الماضي جاء لأهميتها التاريخية والحضارية بين مدن وعواصم العالم، مشيرا إلى أن هذا التنصيب الدولي يأتي في إطار جهود الدولة المصرية للنهوض بالسياحة التي تعد أحد أهم مصادر الناتج القومي، مشيرا إلى أنه على مدار عام كامل منذ أن تم الإعلان عن اختيار الأقصر نجحت وزارة الثقافة في تنظيم العديد من الفعاليات التي انعكست بشكل مباشر في الترويج لمحافظة الأقصر التي تمتلك ثلث آثار العالم وحباها الله من الطبيعة والامكانيات الساحرة مالا يملكه غيرها من المدن، معربا عن تقديره وشكره لكل من ساهم في الفعاليات على مدار عام، مهنئا الأشقاء في المملكة المغربية بانتقال شعلة الثقافة إلى مدينة وجدة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الفعاليات الختامية لإحتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية انطلاق الفعاليات الختامية لإحتفالات الأقصر عاصمة الثقافة العربية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon