معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة

جدة ـ أ ف ب

تحت شعار "الفن لغة عالمية"، انطلق معرض اسبوع الفن السعودي في مدينة جدة بمشاركة فنانين محليين ومن الشرق الاوسط والعالم، الى جانب دار المزادات العالمية "سوذبيز". وقالت لينا جميل المديرة المختصة بالاعمال الفنية العالمية في سوذبيز الشرق الاوسط لوكالة فرانس برس ان "الفن اصبح لغة عالمية تجمعنا كلنا، فكرة المعرض ليست ابراز الفنان الاشهر او الاهم بل ان يكون الفن محور الاهتمام خلال الاسبوع الحالي في جدة". واضافت ان "الكثير من الفنانين السعوديين لديهم فن جميل لكنهم يعملون بشكل منفرد، لذلك قررنا اقامة منصة تجمعهم لكي يتقابلوا". واشارت الى "التنوع في المعرض بحيث يضم فنانين عالميين وشرق اوسطيين وسعوديين ومن الجالية الفيليبينية بجدة ايضا". واوضحت جميل "هناك اكثر من 20 لوحة تخص دار سوذبيز تتجاوز قيمتها 20 مليون دولار معروضة من المنتظر ان تطرح للمزاد في نيسان/ابريل المقبل في الدوحة". واكدت ان "نصف اعمال المعرض لفنانين سعوديين، فيما النسبة المتبقية مناصفة بين الاعمال الاوروبية والشرق اوسطية". وفي المعرض اعمال بارزة تعرض للمرة الاولى تعود لفنانين مشهورين معاصرين من الشرق الأوسط. وثمة لوحتان للفنان العالمي داميان هيرست وهما من الاعمال التي حظيت باهتمام وتقدير كبيرين في بريطانيا. وتستمر فعاليات المعرض حتى السادس من شباط/فبراير في منطقة الفروسية في جدة. وهناك ايضا اعمال للفنانين ايمن البعلبكي ومونير فارفارميان وهاف خارمان. وتابعت جميل "نقدم تشكلية مختارة لجامعي الاعمال الفنية والزوار لاروع ما ابدعته انامل الفنان اللبناني ايمن بعلبكي،  ولوحات الفنانة مونير فار مافارميان الجميلة التي تقوم باعادة ابتكار التقاليد الإسلامية، اضافة الى اعمال فنية منمنمة للفنانة هاف خارمان، تصور فيها مجموعة من النساء يؤدين ادوارا مهمة". ومن ابرز الاعمال المعروضة لوحة للفنان بعلبكي تقدر قيمتها بحوالى مليون دولار ويستعيد تذكر فيها الفنان مرارة الحرب اللبنانية ومآسيها. ويظهر في اللوحة حطام من طائرة في مطار بيروت العام 1976 تم قصفها وبقيت في مكانها لتظل شاهدا على فظاعة الحرب وبشاعتها. وجذبت لوحة "الفراشة" للفنان داميان هيرست، الزوار والمشاركين، وهي تتطرق الى  الصراع بين الحياة والموت، وعبء تعقيدات التجربة الانسانية. وتتجاوز قيمة اللوحة مليون ومئتي الف دولار. ومن المعروضات "الاشقاء الثلاثة" للفنانة الايرانية المعاصرة مونير فار مافارميان فضلا عن "لوحة الموج الأزرق" للفنان العالمي الايراني افجي نصر الله. بالاضافة الى لوحة "الملمس واللون" للفنان نبيل نحاس اشهر التجريديين اللبنانيين. واوضح الفنان التونسي نجا المهداوي لوكالة فرانس برس ان "مجتمعنا يشهد تغيرات مستمرة ومن اجل ان نعبر عن هذه التغيرات ونكسبها معنى حسيا لابد من اساس قوي للكلمة قادر على رسم صورتنا والتعبير عن روحنا". ويؤكد المهداوي وهو اشهر خطاطي الوطن العربي ان "تركيزي ينصب على سلطنة الحرف". الى ذلك،  قال الين كسيومي (39 عاما) وهو مصور هاو من الجنسية الفلبينية واحد المشاركين في المعرض "انها المرة الاولى التي اتلقى فيها دعوة للمشاركة في معرض كهذا".  واضاف كسيومي الذي يعمل مهندسا مدنيا "في السابق كنا نقوم بتنظيم معارضنا داخل مجتمعاتنا في جدة، هناك اكثر مئة مجموعة لفنانين فيلبينيين (..) لكن المشاركين هنا 23 فنانا". ولفت الى ان "جميع الفنانين الفيليينيين لديهم حسابات على فيسبوك حيث نقوم بنشر صور جدة والثقافة السعودية (...) عندما وصلت الى هنا قبل  عشرة اعوام كنت اعتقد انها مجرد صحراء".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة   مصر اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة   مصر اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين في جدة



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon